تعتزم الصين وسوريا رفع مستوى العلاقات إلى شراكة استراتيجية وذلك عقب اجتماع في مدينة هانغتشو اليوم الجمعة بين الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس السوري بشار الأسد ة.
ونقلت وسائل إعلام رسمية صينية عن شي القول "في مواجهة أجواء دولية غير مستقرة وضبابية، الصين مستعدة لمواصلة العمل مع سوريا من أجل التعاون الودي وحماية العدالة والإنصاف الدوليين".


ويزور الرئيس السوري الصين  لتعزيز العلاقات التجارية مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم .

ومن المقرر أن يحضر الأسد حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية غدا السبت ضمن أكثر من 12 من كبار الشخصيات الأجنبية. وانضمت سوريا إلى مبادرة الحزام والطريق الصينية في عام 2022، كما عادت إلى جامعة الدول العربية في مايو.

أخبار ذات صلة الرئيس الصيني سيلتقي بالرئيس السوري في هانغتشو «التحالف»: «داعش» تهديد حقيقي للعراق وسوريا المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصين سوريا

إقرأ أيضاً:

المحور الصيني الباكستاني يوجه ضربة للهند

الهند مستاءة من تناول موضوع كشمير في محادثات بين بكين وإسلام آباد. حول ذلك، كتب فلاديمير سكوسيريف، في "نيزافيسيمايا غازيتا":

لقد تحالفت القوتان الكبريان، الصين وباكستان، في منتصف القرن الماضي، عندما فر الدالاي لاما وأتباعه إلى الهند من التبت الصينية، بعد تمرد فاشل. ومنذ ذلك الحين، هناك تحالف غير رسمي بين الصين وباكستان. وتدعم بكين إسلام أباد كثقل موازن لدلهي، التي يتنازع معها الصينيون على منطقة في جبال الهيمالايا.

والآن، عاد هذا النزاع المديد ليذكّر بنفسه مرة أخرى خلال زيارة رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف إلى جمهورية الصين الشعبية. وإلى جانب أن بكين وعدت إسلام آباد بمواصلة الاستثمار في الدولة المجاورة، على الرغم من تسليفها مبلغ 65 مليار دولار، وهو ما كان متوقعًا، فإن باكستان وضعت الجانب الصيني في صورة الوضع في كشمير أيضًا. وعُدّ هذا "استفزازًا وقحًا" في الهند.

والواقع أن البيان المشترك الصادر عن الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف لا يذكر كشمير بشكل مباشر. فبكين، تدقق دائمًا، بعناية، صوغ مثل هذه الوثائق.

وفي الوقت نفسه، تسلط الوثيقة نفسها الضوء على الوضع الحالي للعلاقات الباكستانية الصينية، وكذلك على آفاقها. وبحسب وكالة رويترز، ستواصل الصين الاستثمار في الصناعات الاستخراجية. ويتضح من ذلك أن الصين، التي استثمرت نحو 65 مليار دولار في باكستان، لن تكتفي

بذلك. 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • المقاومة اللبنانية تستهدف بالأسلحة الصاروخية قوات الاحتلال الإسرائيلي في موقع السماقة في تلال كفرشوبا ‏اللبنانية المحتلة وبقذائف المدفعية في موقع راميا جنوب لبنان
  • الكويت تتأهل إلى الدور الحاسم بتصفيات آسيا.. وسوريا تودع بخسارة ساحقة
  • المحور الصيني الباكستاني يوجه ضربة للهند
  • رئيس الوزراء الصيني يزور أستراليا
  • الجيش الأميركي يعد مشهد الجحيم لردع الصين عن مهاجمة تايوان
  • موعد مباراة اليابان وسوريا بتصفيات كأس العالم
  • المرصد السوري: الغارات الإسرائيلية قرب الحدود بين سوريا ولبنان أحرقت شاحنات
  • الأسد يقدم نحو 20 دولارا منحة للمتقاعدين وموظفي الدولة
  • الصين تؤكد استعدادها للتعاون مع روسيا لمواجهة قوى الاحتواء الخارجية
  • الصين تحقق مع مسؤول كبير في شركة استثمار مدعومة من الدولة