موقع 24:
2024-06-12@05:58:42 GMT

المهر"أبتاون" يتوج بطلاً لكأس "الوثبة" في أمريكا

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

المهر'أبتاون' يتوج بطلاً لكأس 'الوثبة' في أمريكا

فاز المهر "أبتاون وولك ذا لاين" لجون وكريستا هيننجزجارد، بإشراف كارلوس باديلا، وقيادة أدريان موراليس، بلقب سباق كأس "الوثبة ستاليونز" للخيول العربية الأصيلة في سن 3 سنوات فما فوق، والبالغ جائزته 10 آلاف دولار أمريكي.

وأقيم السباق على مضمار "لون ستار بارك" في ولاية تكساس الأمريكية، برعاية مهرجان سباقات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.


ويقام المهرجان بتوجيهات وتشجيع نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، والذي يسهم في تطوير صناعة سباقات الخيول في العالم، ودعم مساعي الحفاظ على سلالات الخيول العربية الأصيلة، وتشجيع المربين على الاهتمام بها ورعايتها.
وشهد السباق، البالغ طوله 1400 متر، مواجهات قوية بين 7 خيول عربية أصيلة، بعد انسحاب "ابتاون كيبمينيمايند".
وانحصر التنافس في آخر 400 متر، بين "أبتاون وولك ذا لاين"، ووصيفته المهرة "دريم" لبلاك بوتر، بإشراف تيري إيتون، وقيادة فيكتور مانويل اوريتا، قبل أن يتفوق عليها بفارق رأس في الرميات الأخيرة، مسجلاً 1:34:21 دقيقة.
وجاء في المركز الثالث المهر "بيرلس أس كوميت" لبيتي وجوزيف جيليس، بإشراف تويز جيرنستو، وقيادة خيمنيز فالديز.
وفي إطار نفس البطولة، يشهد مضمار "كاسترا ـ فيردوزا" الفرنسي غداً الأحد إقامة سباقين لكأس "الوثبة ستاليونز" لمسافة 1700 متر، للمهرات في سن 3 سنوات، وجائزة كل منهما 12 ألف يورو.
وتشارك في السباق الأول 9 مهرات، ويمثل خيول الإمارات المهرة "نجوى" لياس لإدارة سباقات الخيل، بإشراف دايمين فاتريجانت، وقيادة هوجو مويسون.
وينافس على اللقب المهرة "كيربلاء دو ناكري" لمرسي ميزي، بإشراف اليزابيث بيرنارد، وقيادة أنالي ميكوتش، والمهرة "شوامسة" للشقب ريسنغ، بإشراف المدرب دي لومير، وقيادة ايملين ريفولت.
وتتنافس أيضاً 9 مهرات في السباق الثاني، وتمثل خيول ياس لإدارة السباقات المهرة "ملاك" بإشراف دي موريسون، وقيادة انتوين ويرل.
وهناك المهرات "اندلس" لجاي نيفنس، بإشراف دي موريسون، وقيادة ايملين ريفولت، و"دجاميلا دو كارير" لدليل هاماني، بإشراف ايريك ديلوفا، وقيادة الفارسة مارجوت روماري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني سباقات الخيول سباقات الخيول العربية

إقرأ أيضاً:

العلماء: تربية الخيول في أوراسيا بدأت منذ 4.2 ألف سنة

وجد علماء الحفريات الروس والأجانب أدلة على أن تربية الخيول على نطاق واسع في أوراسيا بدأت بعد 500 عام فقط من تدجينها، أي منذ حوالي 4.2 ألف عام.

أعلنت ذلك الخدمة الصحفية للمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي.

 وقال لودوفيك أورلاندو، مدير مركز الأنتروبيولوجيا وعلم الجينوم في تولوز: "المعلومات التي جمعناها تؤكد نظرية التدجين المزدوج للخيول. حدث ذلك لأول مرة قبل 5.5 ألف سنة بسبب انخفاض أعداد الخيول البرية في سهوب آسيا الوسطى، وظهرت الخيول المحلية الحديثة منذ 4.2 ألف سنة.

وأكد التحليل أن جميع الاختلافات الحديثة للخيول تأتي من مجموعة صغيرة من الخيول التي تم تدجينها منذ حوالي 4.7 ألف سنة من قبل البدو القدامى الذين عاشوا في منطقة بوتاي الحالية في شمال شرق كازاخستان. وفي الوقت نفسه، اكتشف علماء الوراثة أنه على مدى الخمسمائة عام التالية، وهي فترة قصيرة جدا وفقا للمعايير التاريخية والوراثية، انتشر سلالات هذه الخيول في جميع أنحاء أوراسيا.

إقرأ المزيد مشاهد من مراسم تبديل الحرس والخيالة الروس داخل قصر الكرملين

وأظهر التحليل الجيني أن الانتشار السريع لهذه الخيول يرجع إلى أن مربي الماشية في بوتاي أتقنوا فن تربية الخيول وتعلموا تطويعها على التكاثر في أقرب وقت ممكن. ونتيجة لذلك، نما حجم قطعان الخيول المستأنسة بسرعة كبيرة، مما أدى نهاية المطاف إلى ظهور وانتشار السلف المشترك للخيول الحديثة حول العالم.

وقال علماء الوراثة إن قبائل بوتاي قاموا أولا بتربية الخيول كمصدر للغذاء، وليس كوسيلة للنقل. والدليل على ذلك هو أن وقت بداية تكاثرها الجماعي يتزامن مع انخفاض حاد في أعداد الخيول البرية بسبب نشوء مناخ جاف في آسيا في تلك الفترة. وخلص الباحثون إلى أن مجموعات أخرى من البدو بدأت بعد ذلك في استخدام الخيول كمطية، مما أدى إلى انتشارها السريع للغاية في جميع أنحاء العالم القديم.

يذكر أن التقديرات الحالية تشير إلى أن البشر قاموا بتدجين الحصان منذ حوالي 4000 أو 5000 سنة. واعتقد المؤرخون منذ فترة طويلة أن أسلافها كانت من خيول "برزيوالسكي" ( نسبة إلى الرحالة الروسي الشهير برزيوالسكي الذي اكتشفها)، ومع ذلك، وجد علماء الوراثة في عام 2018 أن الخيول المعاصرة تنحدر من خيول بوتاي البرية التي عاشت في شمال شرق كازاخستان.

المصدر: تاس

 

 

مقالات مشابهة

  • خيول ياس تتصدر كأس الوثبة للخيول العربية الأصيلة بفرنسا
  • خيول ياس تتصدر كأس الوثبة بفرنسا
  • الجواد “خدام” يحتفظ بلقب كأس رئيس الدولة للخيول العربية للعام الـ 3 في تونس
  • خيول «ياس» تخطف أضواء كأس الوثبة في فرنسا
  • العلماء: تربية الخيول في أوراسيا بدأت منذ 4.2 ألف سنة
  • نجاد ولاريجاني خارج السباق.. إيران تجيز ستة مرشحين لانتخابات الرئاسة
  • رئيس اتحاد البوتشيا يتوج نادي المدينة المنورة لذوي الإعاقة بكأس الاتحاد 2024
  • بحث التعاون المشترك بين الاتحادين العماني والدولي للفروسية
  • “الشارقة الرياضي” يتوج بطلا لكأس رئيس الدولة للكاراتيه
  • الشارقة بطلاً لكأس رئيس الدولة للكاراتيه