كشف الدكتور محمد إسماعيل، أستاذ البيولوجيا البحرية، والمتخصص في علوم البحار بجامعة بور سعيد أن ظاهرة المنطقة الشاطئية الشرقية لبورسعيد التي  تعرضت إلى ظاهرة تجمع مفاجئ للطحالب الخضراء والمسماه علميًا باسم “algal bloom”، اختفت تمامًا الآن بعد أن استمرت بين أيام 9  سبتمبر وحتى 15 سبتمبر.

الدولار واليورو.

. أسعار العملات في السوق السوداء اليوم السبت 23-9-2023 بقصد الاتجار.. النيابة تستجوب إمبراطور الكيف لحيازته "الحشيش" بعين شمس الظاهرة نجمت بسبب إعصار دانيال 

 وأوضح إسماعيل،  خلال مداخلة هاتفية  ببرنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON أن الظاهرة بدأت "بريمم ابيض" في التاسع  من الشهر الجاري، أعقبه ظهور كميات كبيرة ولافتة من الطحالب التي أدت لتغير لون المياه للون الأخضر.

وأشار إلى أن الظاهرة نجمت تحت وطأة اضطرابات المياه وارتفاع  الأمواج في البحر المتوسط  بسبب إعصار دانيال في المنطقة حتى صقلية،  قبل أن  يتحرك للأراضي الليبية، منوها بأنها ظواهر سطحية وهي عبارة عن دوامات بحرية وأمواج   بحرية  تقلب قاع المحيط.

الظاهرة آمنة على الكائنات البحرية 

وأكمل: "هذه المغذيات العضوية، سطحية وتزدهر ف  فترة قصيرة مع ارتفاع  درجات الحرارة خلال الفترة الماضية،  مشددًا على أن الظاهرة أمنه على الكائنات البحرية ولا خطر منها،  ولا تدل على وجود أي ملوثات،  نافيًا في ذات الوقت  وجود أسماكًا نافقة  قائلًا: كذب مغرض "

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور محمد إسماعيل علوم البحار اعصار دانيال الكائنات البحرية

إقرأ أيضاً:

شواطئ أبوظبي تعزز جاهزيتها لاستقبال زوارها خلال عيد الأضحى

هالة الخياط (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: «الإمارات للجينوم» برئاسة خالد بن محمد يرسخ موقع الدولة العلمي العالمي أم الإمارات: النهوض بكفاءة المرأة لتحقيق الرخاء والتقدم

أكدت بلدية مدينة أبوظبي جاهزية الشواطئ لاستقبال الزوار خلال أيام عيد الأضحى المبارك، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتعامل مع الإقبال المتزايد من السكان والزوار عليها خلال فترة العيد.
ودعت البلدية الجمهور إلى الاستمتاع بأجواء العيد، والحفاظ على مرافق الشواطئ وكافة الممتلكات العامة، والاسترشاد باللوحات الإرشادية الموجودة في الشواطئ، والتي تتضمن التعليمات التي يجب التقيد بها للزائرين، وتهدف للحفاظ على سلامتهم في المقام الأول.
وتوقعت بلدية مدينة أبوظبي أن تشهد الشواطئ إقبالاً كبيراً من العائلات للاستمتاع بأجواء العيد، وعليه قامت الإدارات المعنية بجميع أعمال الصيانة الدورية الروتينية، والإشراف على نظافة كافة المرافق الخاصة بالشواطئ، والتأكد من إجراءات الأمن والسلامة، حيث يوجد فريق عمل للطوارئ يعمل من أجل توفير كل متطلبات الراحة والسلامة لمرتاديها.
وتتوافر في الشواطئ العديد من الخدمات كالألعاب المائية، واستخدام نظام النداء المركزي لتنبيه الزوار بمواعيد افتتاح الشاطئ، وانتهاء موعد السباحة، بالإضافة إلى إطلاع الزوار على الأحداث الجارية في الشاطئ.
وتعد الشواطئ الممتدة على طول كورنيش أبوظبي من الشواطئ ذات المعايير العالمية، وتضم العديد من المرافق، مثل مناطق ألعاب للأطفال، مكتبة شاطئية، الرياضات البحرية، خدمات الكراسي والمظلات الشاطئية. 
وتولي البلدية عناية كبيرة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة على شواطئ أبوظبي، من خلال توفير وسائل الترفيه التي تتناسب مع حالاتهم وتحقق لهم السعادة والمرح، حيث توفر البلدية خدمات الكرسي العائم في شاطئي الكورنيش والبطين، كما توفر دورات مياه مخصصة لهذه الفئة وميزة الدخول المجاني إلى الشواطئ، وتصميم الشواطئ يسمح بسهولة التنقل في أنحاء الشاطئ كافة. وتم تنفيذ نظام الرذاذ الضبابي على ممشى شاطئ كورنيش أبوظبي، باستخدام مواد وتوصيلات ذات جودة عالية مطابقة لأعلى المواصفات والمقاييس العالمية. 
واستحوذت شواطئ أبوظبي على اهتمام كبير، ضمن إطار استراتيجية بلدية مدينة أبوظبي لتطوير المرافق العامة والسياحية، نظراً لأهميتها في استقطاب السياح ومرتادي الشواطئ، ولذلك تتوافر في شواطئ أبوظبي المعايير الدولية المطلوب تحقيقها وخاصة معلومات التثقيف البيئي، جودة المياه، الإدارة البيئية والسلامة والخدمات وتجهيزات الراحة، وتوفير معدات الوقاية للمرتادين، كما تم تجهيز الشواطئ بأعلى المواصفات والخدمات العالمية، والاحتياجات التي يتطلع إليها مرتادو الشاطئ، وفقاً للمقاييس العالمية واشتراطات الأمن والسلامة.
وتحرص بلدية مدينة أبوظبي على توفير الخدمات العصرية كافة، التي تلبي تطلعات مرتادي الشواطئ، وتتماشى مع أفضل المعايير العالمية، وتسهم في ترسيخ أركان التنمية المستدامة، تعزيزاً لسبل إسعاد ورفاهية أفراد المجتمع كافة. 
تكتسب الشواطئ في أبوظبي أهمية على الصعيدين المحلي والعالمي، حيث ظفرت 7 شواطئ في مدينة أبوظبي بجائزة العلم الأزرق العالمية، انعكاساً للمكانة المحلية والعالمية التي أصبحت شواطئ أبوظبي تتمتع بها، ونظراً لحداثة وتطور الخدمات المقدمة فيها واحتوائها على أرقى معايير الأمن والسلامة والبيئة الإيجابية.

مقالات مشابهة

  • تطوير وصيانة وإنتاج خرائط.. وزير الري يكشف عن مجهودات توزيع المياه في مصر
  • خبير: الطاقة الذكية ستخلق 15 مليون فرصة عمل بحلول 2030
  • خبير: الطاقة الذكية ستخلق 15 مليون فرصة عمل بحلول عام 2030
  • شواطئ أبوظبي تعزز جاهزيتها لاستقبال زوارها خلال عيد الأضحى
  • ما مصيرهم؟.. مسؤول عراقي يكشف أسباب توقيف حجاج في السعودية
  • بيئة أبوظبي تطلق 214 سلحفاة بحرية في بيئتها الطبيعية بعد إعادة تأهيلها
  • «بيئة أبوظبي» تطلق 214 سلحفاة بحرية في بيئتها الطبيعية بعد إعادة تأهيلها
  • هيئة البيئة – أبوظبي تطلق 214 سلحفاة بحرية في بيئتها الطبيعية بعد إعادة تأهيلها
  • حرب بحرية ضارية بين صنعاء وواشنطن ولندن: “مايسون” و”دايموند” تُصابان بصواريخ يمنية
  • أستاذ اقتصاديات الصحة يكشف موعد انتهاء أزمة نواقص الدواء (فيديو)