بوابة الوفد:
2024-06-16@11:29:58 GMT

زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

ضرب زلزال بقوة 5.3 ريختر، اليوم الأحد ، مقاطعة سومطرة الشمالية في إندونيسيا.

زلزال يضرب مركز كارثة فبراير في تركيا زلزال خطير خلال أيام.. العالم الهولندي يرعب العالم مجددًا

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء بإندونيسيا، اليوم الأحد  أن مركز الزلزال كان على بعد 75 كيلومترًا شمال غربي ولاية نياس اوتارا، وعلى عمق 38 كيلومترًا.

ولم تفد أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.

واستطاع العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، أن يثير ضجة كبيرة على السوشيال ميديا؛ بسبب توقعاته بشأن حدوث زلازل مدمرة في عدة بلدان، حيث تصادفت توقعاته بالفعل في كثير من المرات، الأمر الذي أثار دهشة وحيرة الكثيرين.

 

وأطلق العالم الهولندي تحذيرا خطيرا منذ ساعات قليلة على صفحته على موقع "اكس" تنبأ فيه بزلزال مدمر يبلغ قوته 8.5 ريختر ما بين يومي 26 إلى 28 سبتمبر.

وقال في منشوره: "يبدو أن هناك الكثير من الارتباك والمعلومات الخاطئة فيما يتعلق بتحليلي وتوقعاتي السابقة. سأوضح ذلك في التحديث القادم، والذي من المفترض أن يكون متاحًا بعد ظهر اليوم".

العالم الهولندي يثير الجدل

وأثار عالم الزلازل الهولندي الكثير من الجدل خلال الأيام الماضية، خاصة بعد أن تبين أنه قد تنبأ بوقوع زلزال كبير قبل أيام من زلزال المغرب، الذي وقع فجر 9 سبتمبر وتسبب بمقتل وإصابة الآلاف.

 

وضرب الزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات جبال الأطلس الكبير في المغرب منذ نحو الأسبوعين، وحصد أرواح نحو 3000 شخص وتسبب في إصابة وتشريد الآلاف.

وهذا الزلزال هو الأكثر فداحة من حيث عدد القتلى في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا منذ عام 1960 والأقوى الذي تشهده البلاد منذ أكثر من قرن.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زلزال سومطرة اندونيسيا زلزال بقوة 5 3 ريختر وكالة الارصاد الجوية مركز الزلزال خسائر بشرية العالم الهولندي فرانك هوجربيتس العالم الهولندی

إقرأ أيضاً:

راصد زلازل هولندي يشعل المنصات مجددا بتنبؤاته وخبراء يشككون

بعد أن شغل حديثه عن توقعات عامة مرتبطة بالنشاط الزلزالي للأرض عبر منصات التواصل، عاد الباحث وراصد الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس من جديد بفيديو ليصنع الحدث، بعدما ذكر مناطق على الخريطة يتوقع كعادته أنها ستتأثر بهذه التحركات في الأيام القليلة القادمة.

وشغل هوغربيتس منصات التواصل بعدما كشف، عن توقعاته بشأن احتمال حدوث نشاط زلزالي كبير في 15 أو 16 يونيو الجاري، قد يمس تركيا وسوريا ولبنان لأنهم جزء من المنطقة المحفوفة بالمخاطر، ومنطقة شرق أفريقيا، كما توقع نشاطا زلزاليا بقوة 7 على مقياس ريختر.

تغريدة هوغربيتس لقيت تفاعلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي، بحيث تخوف بعض النشطاء من توقعات الراصد الهولندي خاصة بعدما تم تداولها على نطاق واسع بين المنصات.

حرفيا حاسس هالتنبؤ مو بريء ???? وانتشر عالفيسبوك متل النار بالهشيم
الله يتلطف فينا يارب

— علي بنزيما???????? (@alibenzema96) June 13, 2024

بقلك العالم الهولندي في زلزال عطريق يضرب ثلاث دول مطله على البحر الأبيض المتوسط من بينهم تركيا معكم لثالث يوم العيد عيدو عالبكير وآلله اعلم

— asma altamimi*???????????? (@asmaaTamimmi) June 14, 2024

"حبذا لو يوفّر على الناس ترّهاته المتنقّلة على حدود الصفائح التكتونية المعروفة" هكذا رد الخبير الجيولوجي اللبناني طوني نمر على الهولندي فرانك عبر تطبيق إكس بعدما أثارت توقعاته هلعا بين اللبنانيين.

يستمر السيد فرانك هوغربيتس بإتحافنا بتنبؤاته الزلزالية التي أصبحت مصدر تندّر مختلط بالقرف عند الوسط العلمي المتعاطي لعلم الزلازل
حبذا لو يوفّر على الناس ترّهاته المتنقّلة على حدود الصفائح التكتونية المعروفة، علّها تصادف نقطة ارتكاز زلزالية، ويقارع العلم بالعلم وليس بالهرطقات
كفى!

— Tony S. Nemer, PhD (@tony_nemer) June 13, 2024

بينما رأى مستخدمو الفيسبوك أن توقعات الهولندي تبقى مثيرة للجدل وكثير منها لم يتحقق، لكنهم وجدوا أن الهدف الأساسي من تناول توقعاته على نطاق واسع الهدف منه "زيادة الوعي وتحسين الاستعداد لمواجهة الكوارث الزلزالية".

وفي المقابل، رد معهد البحوث الفلكية المصرية على توقعات الهولندي، فرانك هوغربيتس، بشأن حدوث زلزال عنيف يضرب الأرض الأيام القليلة القادمة، مشيرا إلى أن الزلازل تحدث طبيعيا ومن الصعب التنبؤ بها مسبقا دون أدلة علمية.

يذكر أنه عقب الزلزال الذي هز أراضي تركيا وسوريا في فبراير/شباط 2022، اكتشف عدد كبير من مستخدمي الإنترنت العربي أن رجلًا هولنديًّا يُدعى فرانك هوغربيتس، يصف نفسه بأنه خبير في الزلازل، كان قد توقّع قبل ذلك بوقت قصير زلزالًا قويًّا في نفس المنطقة المتضررة. ومنذ ذلك الحين، يظهر اسم الخبير الهولندي مشفوعًا بادعاءات صاخبة، حول زلازل قوية أخرى تصل شدتها إلى 7 أو 8 درجات على مقياس ريختر.

مقالات مشابهة

  • زلزال عنيف يضرب 3 دول| عالم هولندي يثير الجدل أول أيام عيد الأضحى
  • العالم الهولندي يثير الجدل مجدداً بتوقع زلزال في 3 دول بالمنطقة
  • راصد زلازل هولندي يشعل المنصات مجددا بتنبؤاته وخبراء يشككون
  • زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب حيداً بحرياً وسط المحيط الأطلسي
  • بعدما حذر من وقوع زلزال في لبنان.. خبير يرد على العالم الهولندي وهذا ما قاله
  • العالم الهولندي: زلزال قويّ سيضرب 3 دول
  • عالم الزلازل الهولندي الشهير يحذر من وقوع زلزال قوي.. ويحدد الموعد والمناطق المتأثرة
  • العالم الهولندي يحذر من زلزال قوي في الأيام القادمة
  • خبير الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي ويحدد الموعد والمناطق المتأثرة.. بينها عربية
  • ما هي الدول الأكثر تأثرا؟ راصد الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي