يعاني الجيش الروسي الذي يخوض حربا في أوكرانيا من استنزاف شديد ودوران مرتفع بين صفوف القادة، وفقًا لتقرير صدر يوم السبت عن وزارة الدفاع البريطانية.

أضافت وزارة الدفاع البريطانية أن هذا الاتجاه المقلق، للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واضح حتى بين الرتب العليا نسبيا. 

يأتي تقرير وزارة الدفاع في الوقت الذي أفاد فيه محللون غربيون عن المكاسب الأخيرة التي تحققت في الهجوم المضاد الذي شنته كييف، بما في ذلك العمليات الناجحة في منطقة زابوريزهيا الجنوبية والتقدم بالقرب من مستوطنة باخموت بمنطقة دونيتسك.

وأكدت التقارير تلقى جيش بوتين ضربة قوية عندما أدى هجوم أوكراني على مقر أسطول البحر الأسود الروسي في مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم إلى مقتل أو جرح العشرات.

ركز آخر تحديث استخباراتي من وزارة الدفاع على النكسات التي تعرض لها فوج الإنزال الجوي للحرس رقم 247، والذي وصفته الوزارة بأنه أحد أفواج الإنزال الجوي المرموقة في روسيا. 

بحسب وزارة الدفاع البريطانية، فإن ثلاثة قادة متعاقبين لأحد الأفواج المحمولة جواً إما استقالوا أو قُتلوا. تواصلت مجلة نيوزويك مع وزارة الدفاع الروسية عبر البريد الإلكتروني للتعليق.

جاء في تقرير المخابرات البريطانية: من المحتمل أن يكون قائد فوج الإنزال الجوي للهجوم الجوي رقم 247 التابع للحرس العقيد فاسيلي بوبوف قد قُتل في قطاع أوريكيف المتنازع عليه بشدة في أوائل سبتمبر 2023. 

أشارت الوكالة البريطانية إلى أن سلف فاسيلي بوبوف، الكولونيل بيتور بوبوف، استقال على من منصبه قبل أسابيع فقط من شهر أغسطس. قالت وزارة الدفاع عن استقالة بيتور بوبوف: تزعم مصادر إعلامية روسية مستقلة أنه تصرف احتجاجًا على فشل الجيش في استعادة جثث الضحايا الروس. 

قال التحديث الاستخباراتي البريطاني، إن قائدًا آخر من فوج الإنزال الجوي رقم 247 التابع للحرس يُدعى العقيد كونستانتين زيزيفسكي قُتل بالقرب من مدينة ميكولايف الساحلية بجنوب أوكرانيا خلال الأسابيع الأولى من غزو بوتين في عام 2022.

اختتم تقرير وزارة الدفاع بالقول إن فقدان القادة أصبح أمرًا شائعًا في جميع أنحاء قوات بوتين. قالت وزارة الدفاع: "إن تجربة الكتيبة 247 تسلط الضوء على الاستنزاف الشديد ومعدل الدوران المرتفع في الجيش الروسي المنتشر، حتى بين الرتب العليا نسبيًا. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أوكرانيا الجيش الروسى وزارة الدفاع البريطانية الضحايا الإنزال الجوی وزارة الدفاع

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يعلن سيطرته على 300 كلم مربعا في أوكرانيا

أعلن الجيش الروسي، اليوم الجمعة، أنه سيطر على نحو 880 كيلومترا مربعا من أراضي أوكرانيا منذ بداية العام، مؤكدا أنه يتقدم في جميع الاتجاهات في أوكرانيا.

وأعلن وزير الدفاع الروسي أندريه بيلاوسوف، اليوم الجمعة أيضا، عن سيطرة القوات الروسية على 28 بلدة جديدة خلال شهر مايو.

واتهم وزير الدفاع الروسي الغرب بإطالة الصراع في أوكرانيا من خلال توفير الأسلحة والبيانات الاستخباراتية، كما اتهم الولايات المتحدة بتدمير بنية الأمن العالمي وإثارة الصراعات للحفاظ على هيمنتها.

300 كلم منذ بداية مايو

من ناحيتها، أعلنت القوات الروسية أنها سيطرت على 300 كيلومتر مربع من مقاطعةخاركيف خلال شهر مايو الجاري.

وصرح رئيس الإدارة الروسية لمقاطعة خاركيف، فيتالي غانتشيف، الجمعة، بأن القوات الروسية عززت من تقدمها على الجبهة في منطقتي فولشانسكي وخاركيف مركز المقاطعة، لافتا إلى أنه "تم تحرير نحو 300 كيلومتر مربع من الأراضي في المقاطعة"، خلال شهر مايو الجاري.

 وقال غانتشيف، خلال مقابلة خاصة مع وكالة "سبوتنيك"، إن "القوات الأوكرانية، تقوم بتعزيز الاحتياطيات ومدها بالأسلحة الغربية إلى مقاطعة خاركوف، لكنها لا تحقق أي نجاحات حقيقية هناك، والمعلومات التي ينشرها العدو في الفضاء الإعلامي الأوكراني، هي أنهم جهزوا "قبضة" ويشنون هجومًا مضادا، غير صحيحة في الواقع".

وتابع غانتشيف: "في الواقع، الصورة بسيطة.. لقد اصطفت جبهتنا في منطقتي فولشانسكي وخاركوف، خلال مايو الجاري، في المناطق الشمالية من مقاطعة خاركوف، وتم تحرير 13 بلدة"، مضيفا أنه "تم تطهيرها من النازيين وهي تبلغ نحو 300 كيلومتر مربع من المساحة".

وأشار غانتشيف إلى أنه بفضل الهجوم في شمال مقاطعة خاركيف، حققت القوات الروسية نجاحاً على محور كوبيانسك، وحررت 5 بلدات هناك، واصفا هذا التقدم الـ"سريع جدًا".

وبدأت، قوات مجموعة "الشمال" الروسية، في شهر مايو الجاري، بالتقدم في أعماق دفاعات الجيش الأوكراني في مقاطعة خاركيف، وسيطرت بالفعل 13 قرية وهي "بوريسوفكا، بوغروفاتكا، غاتيشكي، غلوبوكو، كراسنوي، لوكيانتسي، موروخوفيتس، أوغورتسوفو، أولينيكوفو، بليتنيفكا، بيلنايا، ستريليتشيا وستاريتسا".

واعترفت هيئة الأركان العامة للقوات الأوكرانية، بدورها، بأن الوحدات الأوكرانية في هذه المنطقة اضطرت إلى التراجع إلى "مواقع أكثر تحصينا".

 إسقاط 29 مسيرة أوكرانية

من ناحية ثانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أن منظومات الدفاع الجوي الروسية، دمرت 29 مسيرة أوكرانية، واعترضت 5 صواريخ "نبتون" المضادة للسفن، فوق إقليم كراسنودار الروسي.

وجاء في بيان الوزارة: "تم إحباط محاولة لنظام كييف لتنفيذ هجمات إرهابية باستخدام الطائرات المسيرة ضد منشآت في الأراضي الروسية".

وأضاف البيان: "أنظمة الدفاع الجوي المناوبة دمرت 29 مسيرة أوكرانية واعترضت 5 صواريخ مضادة للسفن فوق إقليم كراسنودار".

ونوّه البيان بأنه تم إسقاط طائرة مسيرة فوق أراضي مقاطعة فورونيج وأخرى فوق مقاطعة بيلغورود وثالثة فوق مقاطعة تامبوف.

مقالات مشابهة

  • الجيش البريطاني سيّر 60 رحلة من قاعدته الجوية بقبرص إلى إسرائيل
  • الكرملين: بوتين يعفي ميخائيل بوبوف من منصب نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي
  • الجيش الأوكراني: قصفنا مستودعًا للنفط في منطقة كراسنودار الروسية
  • الجيش الروسي يعلن سيطرته على 300 كلم مربعا في أوكرانيا
  • استشهاد 14 يمنيا وإصابة 30 في ضربات أمريكية بريطانية على الحديدة
  • مقتل 14 يمنيا وإصابة 30 في ضربات أمريكية بريطانية على الحديدة
  • البنتاغون يكشف سبب توقف عمليات الإنزال الجوي الإغاثي الأمريكي إلى غزة
  • بوتين يمنح الأوسمة لأبطال روسيا (فيديو)
  • وزارة الدفاع الصينية تؤكد استعدادها لتعزيز التعاون الاستراتيجي مع الجيش الروسي
  • صحيفة الغارديان البريطانية: حرب سرية للكيان الصهيوني ضد المحكمة الجنائية الدولية