أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، إن كلية الهندسة بجامعة أسيوط تطرح هذا العام برنامج هندسة العمارة الداخلية «IA»، بنظام الساعات المعتمدة؛ بهدف تنمية التفكير الإبداعي والابتكاري للطلاب، ودعم القدرات السليمة للتصميم، مضيفاً أن محتوي البرنامج يتضمن التصميم النظري، وتصميم المساحات، والتركيب، والتصميم الداخلي، إلي جانب تقديم أفكار مميزة عن لغة المعدات، والإضاءة، والألوان، والأثاث، والعناصر التقنية، ويطبق المهندسون طرقاً لتصميم المباني تحسن مستوى ونوعية المعيشة.

مكتب التنسيق بالجامعات 

ومن جانبه أوضح الدكتور نوبي محمد حسن عميد كلية الهندسة، أنه تم صدور القرار الوزاري للبرنامج وبدء الدراسة خلال العام الجامعي 2009/2010، ويقوم علي اجتياز الطالب نحو 160 ساعة معتمدة، ويتم قبول الطلاب للدراسة بالكلية بناء على القواعد التي يحددها مكتب التنسيق للقبول بالجامعات كل عام، كما تقبل الكلية الطلاب الذين يتم تحويلهم من كليات جامعية مناظرة، وفقاً لقواعد القبول التي يصدر بها قرار من المجلس الأعلى للجامعات، وكذلك الطلاب الوافدون طبقاً لأحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

التأهيل لسوق العمل 

ويمنح البرنامج خريجيه درجة الماجستير في الهندسة المعمارية تخصص هندسة العمارة الداخلية، كما يؤهلهم للالتحاق بكثير من مجالات سوق العمل المختلفة، من بينها مهندس تصميم داخلي في الأنواع المختلفة من المباني، كالمباني السكنية والتجارية والإدارية والطبية وغيرها من المباني، سواء في المشاريع العامة، أو المكاتب الهندسية، والشركات الخاصة، يمكن لخريج البرنامج العمل في مجال البحث العلمي من خلال العمل بالمعاهد الفنية والهندسية والعمل بالجامعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة أسيوط كلية الهندسة برنامج خاص الساعات المعتمدة

إقرأ أيضاً:

تعاون بين «جامعة الفجيرة» و«مدينة الإبداع» والهيئة الاتحادية للهوية

وقعت «جامعة الفجيرة» والمنطقة الإعلامية الحرة «مدينة الإبداع»، مذكرة تفاهم، لتعزيز العلاقات وتطوير خدمات تعليمية وتدريبية، لتوفير بيئة تعليمية واسعة، تسهم في تطوير قدرات الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل بفعالية وابتكار.

وبموجب المذكرة، ستقدم الجامعة دورات تدريبية لموظفي مدينة الإبداع، وتسهم في خلق فرص التواصل والتسويق والترويج، بما يخدم مصلحة الطرفين. في حين تدعم «مدينة الإبداع» الطلاب المنتسبين للجامعة، عبر توفير فرص تدريب في مجالات متعددة، مثل إدارة الأعمال والتسويق وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد سالم الحفيتي، المدير العام ل«مدينة الإبداع»، أهمية هذا التعاون في تمكين الطلاب وتزويدهم بالخبرات العملية التي تسهم في دخولهم سوق العمل بثقة وكفاءة.

فيما لفت الدكتور غسان القيمري، مدير جامعة الفجيرة، إلى أن الدراسات المتقدمة التي ستُجرى وفقاً لهذه المذكرة ستلبي احتياجات سوق العمل، وتهدف إلى تحقيق الفائدة القصوى للجانبين والمجتمع بشكل عام، بالإضافة إلى تحقيق التنمية المستدامة.

من جهة أخرى، وقعت الجامعة والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، متمثلة في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بالفجيرة، اتفاقية، بحضور اللواء الدكتور أحمد علي الصغيري، المدير التنفيذي، والدكتور غسان القيمري، مدير الجامعة.

تهدف الاتفاقية إلى تعزيز التبادل الثقافي والمعرفي، وتسهيل تبادل الخبرات والمعلومات، وتنفيذ المشاريع المشتركة في مختلف المجالات التي تخدم المصلحة العامة وتسهم في تطوير المجتمع.

وأكد اللواء الصغيري، أن هذا التعاون سيسهم في استمرار تبادل الخبرات وتنظيم الورش الفعالة، والاستفادة المتبادلة بين الطرفين في مختلف المجالات، بما في ذلك تقديم الخدمات والمعلومات وإجراء الأبحاث والدراسات. (وام)

مقالات مشابهة

  • «8 الصبح» يكشف سر تبريد الهواء داخل معابد مصر القديمة.. مكيفات طبيعية دون كهرباء
  • "صحية الداخلية" تكرم خريجي برنامج "إعداد القادة"
  • مصاريف معهد طيبة العالي للهندسة بالمعادي والأوراق المطلوبة للتقديم
  • رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب
  • تعاون بين «جامعة الفجيرة» و«مدينة الإبداع» والهيئة الاتحادية للهوية
  • «الأعلى للجامعات» يدرس تطوير «التنسيق» وتأهيل الطلاب لاحتياجات سوق العمل
  • صحية الداخلية تختتم النسخة الثانية من برنامج إعداد القادة
  • جامعة النيل تعلن تخرج أول دفعة من برنامج التمويل المستدام
  • اختتمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار فعاليات "المدرسة الصيفية في التطبيقات الهندسية"
  • عميدة «تطبيقية جامعة الإمام»: أفكار مشاريع الطلاب استقيناها من تحديات سوق العمل