يشير بحث هولندي جديد إلى أن العمل في مكتب بدون نوافذ قد يؤدي إلى تفاقم مرض السكري من النوع الثاني.

جاء ذلك في دراسة صغيرة، شملت 13 شخصاً متقاعداً مصاباً بهذه الحالة، حيث طُلب منهم قضاء ما يقرب من خمسة أيام في بيئة مكتبية بجوار نافذة يتدفق من خلالها ضوء النهار، كما طلب منهم أن يمضوا الفترة نفسها في مكان لا يحتوي على نوافذ ولم يكن لديهم سوى إضاءة صناعية لمصباح كهربائي.




عندما جلس هؤلاء الأشخاص بجوار النافذة، بقي مستوى السكر في الدم لديهم عند المستوى الطبيعي بنسبة 59% من الوقت. ولكنهم عندما جلسوا تحت الضوء الكهربائي، كان  مستوى السكر في الدم طبيعياً في 51% فقط من الحالات، وفقا لما أظهرته أجهزة مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم على مدار 24 ساعة.


وقال البروفيسور يوريس هوكس، كبير مؤلفي الدراسة من جامعة ماستريخت: “تشير هذه النتائج إلى أنه ينبغي ألا يبقى الناس عالقين في مكاتب سيئة الإضاءة بدون نوافذ، لأنه من المحتمل أن يؤثر ضوء النهار بشكل إيجابي على ساعة الجسم البيولوجية، وهو أمر مهم للعمليات داخل الجسم مثل التحكم في نسبة السكر في الدم”


وأضاف: “على الرغم من أننا لم نلاحظ اختلافاً كبيراً في التحكم في نسبة السكر في الدم خلال الدراسة، إلا أن هذا أمر مثير للاهتمام”


من جهتها قالت الدكتورة لوسي تشامبرز، رئيسة مؤسسة الاتصالات البحثية لمرض السكري في المملكة المتحدة، إن ضوء النهار يلعب دوراً حاسماً في مزامنة الساعة الداخلية للجسم، والتي من المعروف أنها تؤثر في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك استخدام الجلوكوز. 


وتشير هذه الدراسة إلى أن زيادة الوقت الذي يقضيه في ضوء النهار الطبيعي يشكل نشاطاً يساعد بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني على خفض مستويات السكر في الدم لديهم.


ولا تزال هناك أسئلة حول مدة ضوء النهار المطلوب وتكراره للمساعدة في التحكم بنسبة الجلوكوز في الدم، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

لن تصدق ماذا يحدث لضغط الدم والسكر في جسمك عند تناول فاكهة الكاكا؟

فاكهة الكاكا (مواقع)

أشار استشاري الكبد والباطنة، سعيد شلبي، إلى بعض الفوائد المذهلة لفاكهة الكاكا خاصة لمريض السكري. منها:

 

اقرأ أيضاً هل شرب الشاي عقب الأكل يمنع امتصاص الحديد؟.. أخصائية تحسم الجدل 30 مايو، 2024 انهيار مخيف للريال اليمني أمام العملات الأجنبية بصنعاء وعدن اليوم.. آخر تحديث 30 مايو، 2024

ـ السكر في الدم:

ووفق موقع "مصراوي" قال الاستشاري، إن الكاكا تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاصه في الأمعاء.

إلى جانب أن الكاكا غنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف الناتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم

 

ـ تحسين حساسية الأنسولين:

وتعمل الكاكا على تحسين حساسية الأنسولين، وهو الهرمون الذي ينظم مستويات السكر في الدم، ويؤدي ذلك إلى تحسين قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أكثر كفاءة، مما قد يساعد في السيطرة على مرض السكري

 

ـ تخفض ضغط الدم:

ولاحظ أن الكاكا تساعد على خفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

 

ـ أمراض القلب:

أيضا، تساعد الكاكا على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

 

ـ تحسين صحة الجهاز الهضمي:

وأخيرا، تحتوي الكاكا على نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق تعزيز حركة الأمعاء ومنع الإمساك.

مقالات مشابهة

  • 5 أعشاب فعالة لتنقية الدم وطرد السموم من الجسم
  • باحثون في الصين يعلنون علاج مرض السكري لأول مرة في العالم
  • لن تصدق ماذا يحدث لضغط الدم والسكر في جسمك عند تناول فاكهة الكاكا؟
  • العلماء الروس يبتكرون طريقة جديدة لمكافحة داء السكري
  • ما هي الأعراض التي تُنذر ببداية مرض السكري؟
  • أسباب حدوث فقر الدم عند الأطفال
  • لأول مرة في العالم.. باحثون صينيون يكتشفون علاجاً لمرض السكري
  • الاستهلاك غير السليم للموز يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر
  • طريقة عمل سابليه فرنسي بمربى الفراولة| مفيد وشهي
  • لأول مرة في العالم.. شفاء مريض سكري باستخدام هذه التقنية الصينية