نجحت الدولة في تنفيذ العديد من مشروعات الإسكان الاجتماعي، بهدف توفير وحدات سكنية لائقة بأسعار ملائمة، مع ميزة السداد بنظام التمويل العقاري، وتنقسم تلك المشروعات إلى إسكان متوسط، وفاخر، ومتميز.

عدد وحدات إسكان دار مصر

ونفذت الدولة ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، بمشروع إسكان «دار مصر» في عام 2018، 24 ألف وحدة سكنية، و58.

9 ألف وحدة سكنية في 2022.

اهتمام الدولة بالإسكان المتميز

واهتمت الدولة بمشروعات الإسكان المتميز، ضمن مشروعات الإسكان الفاخر، إذ نفذت الدولة المصرية 7 آلاف وحدة سكنية بتكلفة 4.7 مليار جنيه، وجار تنفيذ نحو 77 ألف وحدة بتكلفة تبلغ 198 مليار جنيه، ويعد مشروع الفيلات بالعاصمة الإدارية الجديدة من أبرز المشروعات المنفذة في هذا السياق.

تطور إجمالي الاستثمارات في إنشاء الوحدات

- تطور إجمالي الاستثمارات المستخدمة في إنشاء الوحدات السكنية في 2018-2019 وبلغ 20.7 مليار جنيه.

- وفي 2019-2020، بلغ 19.6 مليار جنيه.

- وفي 2020-2021، بلغ 23.4 مليار جنيه.

- وفي 2021-2022، بلغ 35.9 مليار جنيه.

إجمالي تكلفة وحدات الإسكان الفاخر والمتميز

- 25 مليار جنيه هو إجمالي تكلفة وحدات الإسكان الفاخر «جنة» حتى عام 2023، وجرى تنفيذ 27.9 ألف وحدة، وجار تنفيذ 17.7 ألف وحدة.

- 3.3 مليار جنيه هو إجمالي تكلفة وحدات الإسكان المتميز حتى 2023، جرى تنفيذ 17.2 ألف وحدة، وجار تنفيذ 69.2 الف وحدة.

- 50.8 ألف وحدة هو عدد الوحدات السكنية المنفذة في مشروع الإسكان المتوسط «سكن مصر»، بإجمالي استثمارات بلغت 46.3 مليار جنيه حتى عام 2022.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسكان حكاية وطن وزارة الإسكان السيسي ملیار جنیه ألف وحدة

إقرأ أيضاً:

الصين تخصص 41 مليار دولار لشراء الدولة المنازل غير المباعة

كشف بنك الصين الشعبي عن تقديم تمويل بقيمة 41.5 مليار دولار لمساعدة الشركات المملوكة للدولة على شراء المنازل غير المباعة.

 

بنك الصين الشعبي

 

وسيُطلب من الشركات المساعدة في شراء المنازل غير المباعة من شركات التطوير العقاري المتعثرة بتخفيضات كبيرة في الأسعار وباستخدام قروض مقدمة من البنوك الحكومية.

 

يشار إلى أن مبيعات المنازل في الصين تراجعت بنحو 47% في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، فيما وصل عدد المنازل غير المباعة إلى أعلى مستوياته منذ ثمانية أعوام.

 

وأعلنت الصين عن سلسلة من الإجراءات الجديدة، الجمعة، لإنعاش قطاع العقارات المتعثر بعد أن أظهرت أحدث البيانات أن أسعار المساكن تراجعت بنحو 10% منذ مطلع العام.

 

قال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إن - من بين إجراءات أخرى- سيخفض الحد الأدنى للدفعة الأولى للقروض العقارية ويلغي الحد الأدنى لأسعار الفائدة على القرضين الأول والثاني الشراء المنازل.

 

تراجع أداء سوق العقارات الصينية بعد فرض إجراءات قوية لكبح جماح الاقتراض المفرط من قبل المطورين العقاريين قبل عدة سنوات، ما أثر على نشاطات أخرى كثيرة- مثل الأثاث المنزلي والأجهزة الكهربائية والإنشاءات- وأبطأ نمو ثاني أضخم اقتصادات العالم، وفقا لوكالة "أسوشييتد برس".

 

وزير الإسكان يشاهد فيلمًا تسجيليًا عن تحديات سوق العقارات بمؤتمر أخبار اليوم متحدث الحكومة: "تصدير العقارات" للأجانب بالدولار والتحويل عبر الجهاز المصرفي

 

شركات التطوير العقاري فى الصين

 

 

العشرات من شركات التطوير العقاري، التي أحدثت أبراجها السكنية شاهقة الارتفاع تحولا في المشهد العام للمدن في جميع أنحاء الصين، تخلفت عن سداد ديونها، وتوقفت العديد من المشروعات فجأة من دون أن تكتمل.

 

قال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) خه لي فنغ، إن المسؤولين سيطرحون سياسات تناسب كل مدينة و"سيخوضون معركة صعبة للتعامل مع مخاطر (مشروعات) الإسكان التجاري غير المكتملة".

 

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية عن خه قوله في مؤتمر رفيع المستوى بتقنية تليكونفرانس، حول السياسات العقارية "سنتقدم بقوة في المهام الرئيسية مثل ضمان تسليم المساكن واستيعاب المساكن التجارية القائمة".

 

اكتسبت الجهود المبذولة لإغراء مزيد من الأسر بشراء منازل زخما بعد أن فشلت التحركات السابقة مثل خفض أسعار الفائدة والتمويل المدعوم من قبل الحكومة في جذب المشترين إلى السوق في وقت تبذل فيه شركات التطوير العقاري جهودا مضنية لتوفير المنشآت السكنية التي وعدت بها والتي دفع العملاء ثمنها بالفعل.

 

يمثل الإسكان إحدى الدعامات الأساسية للاستثمار بالنسبة للصينيين، نظرا لانخفاض مستوى أسعار الفائدة التي تدفعها البنوك، وقد يكون عدد كبير من المشترين المحتملين في انتظار وصول السوق إلى أدنى مستوياتها، قبل التفكير في عمليات شراء جديدة.

 

كما أن تسريح العمال والاضطرابات الأخرى الناجمة عن جائحة كوفيد أشعرت كثيرين بالقلق حيال الإنفاق.

 

مقالات مشابهة

  • الصين تخصص 41 مليار دولار لشراء الدولة المنازل غير المباعة
  • برلماني: تكلفة السرير بالمستشفي 350 ألف دولار.. والحكومة تبحث عن إيجاد موارد جديدة
  • وزير الإسكان يُتابع موقف تنفيذ المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين " بمدن السادات والعاشر وحدائق العاصمة
  • 4441 وحدة سكنية ضمن 25 مشروعاً في أبوظبي
  • مشروع سكن لكل المصريين 5.. رابط التقديم وأماكن الطرح
  • ابدأ: تنفيذ مشروعات بتكلفة استثمارية 62 مليار جنيه خلال 3 سنوات
  • الإسكان تعلن انتهاء إجراء القرعة العلنية اليدوية لوحدات 4 مدن جديدة
  • وزير الإسكان: الانتهاء من إجراء القرعة العلنية اليدوية للحاجزين بالمرحلة التكميلية بـ4 مدن جديدة
  • الإسكان: الانتهاء من إجراء القرعة العلنية اليدوية لحاجزى الوحدات السكنية بالمرحلة التكميلية بـ4 مدن جديدة
  • وزير الإسكان: الانتهاء من إجراء القرعة العلنية لحاجزي الوحدات السكنية بالمرحلة التكميلية في 4 مدن جديدة