أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة وفرت مئات الآلاف من فرص العمل للشباب.

 

مصطفى مدبولي: "محدودي الدخل لهم مكان في العاصمة الإدارية" (فيديو) مصطفى مدبولي: "العاصمة الإدارية بُنيت بعيدًا عن أموال الدولة" (فيديو)

وتابع "مدبولي" خلال كلمته في مؤتمر صحفي   عقب جولته التفقدية بمشروعات العاصمة الإدارية، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن مركز "المال والأعمال" بالعاصمة الإدارية سيكون أحد المقاصد، لجذب الشركات العالمية لفتح مقرات فى مصر، وفتح أبواب كثيرة للشباب فى هذا المشروع.

 

وأشار إلى  أن هناك عددا كبيرا من الأسر سكنت في أحياء العاصمة الإدارية بالفعل، مشيرا إلى أن هناك عددا كبيرا من العاملين بالعاصمة حجزوا وحدات سكنية فيها.

 

رئيس الوزراء يتفقد المرحلة الأولى من مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة

 

بدأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جولة تفقدية ظهر اليوم،  بالمرحلة الأولى من مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، استهلها بتفقد منطقة الأعمال المركزية؛ للوقوف على معدلات التنفيذ.

 

 

 

ورافق الدكتور مصطفى مدبولي في جولته الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومسئولو الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ورئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، ومسئولو الشركة المنفذة.

 

 

 

وفي مستهل الجولة، أكد رئيس مجلس الوزراء على الاهتمام الذي تحظى به منطقة الأعمال المركزية، باعتبارها منطقة حيوية للمال والأعمال في قلب العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا إلى اعتزازه بهذا المشروع الذي يتم تنفيذه وفق أحدث النظم العمرانية ليشكل أيقونة العاصمة الجديدة، لافتا في الوقت نفسه إلى أن خطة إدارة وتشغيل منطقة الأعمال المركزية تستهدف جذب كبرى الشركات والكيانات العالمية للاستثمار بالمشروع، وجذب العلامات التجارية العالمية الشهيرة.

 

 

 

وأكد وزير الإسكان أن مشروع منطقة الأعمال المركزية يتم تنفيذه طبقًا للمعايير القياسية الدولية لإدارة وتشغيل ناطحات السحاب والمدن الذكية، وبما يتماشى مع الخطة الموضوعة لتسويق المشروع على المستوى العالمي، باعتبار أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في مصر، ويُعد علامة بارزة في النهضة التنموية والعمرانية التي تشهدها الدولة خلال الفترة الحالية.

 

 

 

واستمع الدكتور مصطفى مدبولي لشرح من وزير الإسكان حول الموقف التنفيذي لمنطقة الأعمال المركزية، التي تضم 20 برجًا باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقوني، وهو أعلى برج في إفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهي إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.

 

 

 

وأشار الدكتور عاصم الجزار إلى أن مشروع منطقة الأعمال المركزية يقع على بعد 50 كم شرق مدينة القاهرة، ويحده من الشمال طريق محمد بن زايد، والنهر الأخضر من الجنوب، وخلال الجولة صعد رئيس الوزراء إلى أحد الأبراج السكنية وهو D01، كما تفقد واحدا من الأبراج الإدارية، وتفقد وحدة سكنية بكل منهما واطمأن لمستوى تشطيب  الوحدات، وقال وزير الإسكان في أثناء ذلك: سيصبح برج D01أطول مبنى سكني شاهق في مصر بعد اكتماله؛ لافتا إلى أنه يتكون من 422 وحدة سكنية، وموقف سيارات تحت الأرض، ومنصة تجارية، وصالة للألعاب الرياضية، وحوض سباحة، وغيرها من المرافق.

 

 

 

ونوّه الدكتور عاصم الجزار، إلى أنه يمكن استيعاب ما يصل إلى 615 سيارة في الطابق السفلي من برجD01 ، وتستخدم منطقة الطابق السفلي الأخرى بشكل أساسي كغرفة وظيفية للمعدات الميكانيكية والكهربائية، وتتكون المنصة من طابقين فوق سطح الأرض ووظيفتها الرئيسية هي المساحة التجارية ويستخدم جزء منها كغرفة للمعدات.

 

 

 

كما توجه الدكتور مصطفى مدبولي لتفقد الممشى الواقع عند منطقة مفتاح الحياة، وتفقد المنشآت الخدمية بها، وتفقد أعمال التشطيبات بأحد الأبراج الإدارية.

 

 

 

وحول الموقف التنفيذي للأبراج بمنطقة الأعمال المركزية، قال الوزير: العمل تم وجار على تنفیذ أعمال أعلى السطح في عدد من الأبراج، بالإضافة إلى أعمال الھیكل الانشائي لمنطقة الـ Podium في البعض الآخر، مشيرا إلى أنه جار العمل أيضا في الوقت نفسه في تنفيذ الواجھات؛ حيث تم الانتهاء منها لعدد من الأبراج، إضافة إلى أنه جار أيضا تركیب قواطیع الألومنیوم للواجھات، فضلا عن أنه جار العمل على تنفیذ الأعمال الكھرومیكانیكیة وأعمال المبانى و المحارة في عدد من الأبراج.

 

 

 

كما نوه الوزير إلى أنه فيما يتعلق بالبرج الأیقوني، الذي يتكون من أرضي و 78 طابقا، فتم الانتھاء من تنفیذ حوائط الكور، كما تم الانتھاء من تنفیذ الھیكل المعدني للبرج.

 

 

 

ولخص الوزير موقف تقدم الأعمال التخصصية، فأوضح أن هناك تقدما ملحوظا في أعمال التشطيبات المعمارية، كما بلغت معدلات تنفيذ الواجهات 92%، والأعمال الميكانيكية 70%، بالإضافة لتقدم معدلات تنفيذ أعمال التيار الخفيف، والجهد المتوسط والمنخفض، فضلا عن أنه جار العمل في تنفيذ الشبكات والبنية التحتية بمعدلات متقدمة، وتشمل الاتصالات والكهرباء، والري الفرعي والرئيسي، والصرف، والمياه، فضلا عن أعمال تنسيق الموقع، وأعمال الزراعة، والطرق، منتهيا إلى أن إجمالي تقدم الأعمال يصل إلى 70% .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصطفى مدبولى رئيس الوزراء مشروعات العاصمة الإدارية العاصمة الادارية الجديدة العاصمة الادارية العاصمة الإداریة الجدیدة مشروعات العاصمة الإداریة منطقة الأعمال المرکزیة الدکتور مصطفى مدبولی وزیر الإسکان من الأبراج إلى أنه أنه جار إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس بنك التنمية الجديد تشيد بالتجربة المصرية في مجال التطوير العمراني

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، ديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية الجديد، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وذلك على هامش انعقاد الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد الذي يُقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي مستهل اللقاء، أعرب رئيس الوزراء عن تقديره لاختيار بنك التنمية الجديد لمصر؛ لعقد الملتقى الدولي الأول للبنك التابع لتجمع البريكس، إذ يجرى استعراض أنشطة البنك المتنوعة، بما في ذلك آليات دعم القطاع الخاص وتقديم التمويل المُيسر، والدعم الفني للمؤسسات المتوسطة والصغيرة.

وأكد مدبولي الدور الحيوي الذي سيلعبه بنك التنمية الجديد ، مع انضمام المزيد من الأعضاء الجُدد للبنك وتوسيع نطاق عضوية تجمع البريكس- في تسهيل الحصول على التمويلات المُيسرة، لاسيما أن الدول المنضمة للبنك لديها ملاءة مالية ضخمة، ما يُعزز من قدراته التمويلية وتوسيع نطاق عملياته.

وخلال المقابلة، أجرى رئيس الوزراء نقاشًا مهمًا مع ديلما روسيف حول تجربة مصر التنموية خلال الأعوام الماضية، مشيرًا إلى الإنجاز الذي حققته الدولة المصرية بإقامة العاصمة الإدارية الجديدة، قائلًا إن هذا المشروع العملاق جرى تدشينه في عام 2016، وبعد ذلك التزمت الحكومة بتسريع وتيرة العمليات الإنشائية بالمقرات والمنشآت الحالية خلال وقت قياسي.

زيادة المساحات الخضراء

وأضاف أن العاصمة الإدارية الجديدة هي مدينة خضراء، راعينا فيها زيادة المساحات الخضراء والمعايير البيئية التي تحقق الاستدامة، مؤكدا أن الحكومة استعانت في الأساس بالشركات المصرية التي اكتسبت خبرات كبيرة في بناء العاصمة الإدارية الجديدة.

أكبر برج في قارة أفريقيا

وأشار رئيس الوزراء إلى أن حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية يضم أكبر برج في قارة أفريقيا تم تشييده بالتعاون مع واحدة من أكبر الشركات الصينية؛ وفي الوقت نفسه ساهمت الشركات المصرية بصورة كبيرة في إقامة حي المال والأعمال، وكان اعتمادنا في الأساس على العمالة المصرية.

نقل 50 ألف موظف إلى العاصمة الإدارية الجديدة

وقال إن الحكومة نجحت في نقل 50 ألف موظف إلى العاصمة الإدارية الجديدة، واستطاعت توفير الخدمات الأساسية لهم ولأسرهم كما تتمتع العاصمة الادارية بخدمات التعليم الجامعي وما قبل الجامعي، مؤكدا أن الحكومة مُستمرة في تطوير العاصمة الإدارية الجديدة، مُضيفًا: نتطلع إلى أن تصبح العاصمة الإدارية مدينة جاذبة على المستوى الإقليمي خلال عشر سنوات.

وخلال الاجتماع، استعرض رئيس الوزراء الجهود التي قامت بها الحكومة في مواجهة العشوائيات، لاسيما الخطرة منها والعشوائيات غير المخططة، منوهًا بقيام الحكومة بتوفير مساكن بديلة للمواطنين خاصة من أصحاب العشوائيات الخطرة.

وخلال الاجتماع، أعربت  ديلما روسيف عن إعجابها الشديد بما أنجزته الحكومة المصرية في العاصمة الإدارية الجديدة، مُشيدة بالتجربة المصرية في مجال التطوير العمراني الذي يشهد قدرًا كبيرًا من الدقة والاهتمام بالتفاصيل.

وتطرقت روسيف إلى الحديث عن التجربة التنموية المهمة للبرازيل في مجال التنمية العمرانية، ومواجهة العشوائيات.

وخلال الاجتماع، أعربت الدكتورة رانيا المشاط عن تقديرها لدعم  ديلما روسيف لعقد الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد في مصر، مُشيدة بالتعاون الجاري بين مصر ودول تجمع البريكس.

مقالات مشابهة

  • السعودية: توافد مئات الآلاف إلى مكة لأداء مناسك الحج
  • وزير الإسكان يشرح لنائب رئيس غينيا الاستوائية جهود الدولة فى إنشاء العاصمة الإدارية
  • مئات الآلاف يتوافدون إلى مكة لأداء مناسك الحج
  • وزير الإسكان يوجه بدفع العمل في مشروعات تنمية المدن الجديدة
  • وزير الإسكان يشرح لنائب رئيس جمهورية غينيا جهود الدولة في إنشاء العاصمة الإدارية
  • وزير الإسكان يشرح لنائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية جهود الدولة المصرية فى إنشاء العاصمة الإدارية
  • تفاصيل لقاء مدبولي ورئيسة بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر أثبتت قدرتها على إنشاء مشروعات تخدم التنمية المستدامة مثل «العاصمة الإدارية الجديدة»
  • رئيس بنك التنمية الجديد تشيد بالتجربة المصرية في مجال التطوير العمراني
  • عزة مصطفى تنتقد قائمة وزراء الفيسبوك: “الأسماء المتداولة تضحك” (فيديو)