بوابة الوفد:
2024-06-16@19:21:40 GMT

الشمس والسجائر تسبب شيخوخة الجلد.. طبيب يوضح

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

يتعرض الجلد باستمرار للبيئة، تساهم العديد من هذه العوامل في شيخوخة الجلد وبالتالي تكوين التجاعيد النموذجية، كيفية التعامل مع التجاعيد ومنعها بشكل مثالي.

 

خلال عملية الشيخوخة، يخضع الجلد لعدد من التغييرات، ويمكن تقسيمها إلى عوامل داخلية وخارجية وزمنية، وتشمل التغيرات الداخلية الفقدان الطبيعي للكولاجين والإيلاستين، وهي المواد التي تمنح الجلد المرونة.

 

 

ويقول طبيب الأمراض الجلدية غريغوري غولدين خصيصًا لـ MedicForum: "تحدث التغيرات الخارجية بسبب عوامل مثل ضوء الشمس (الأشعة فوق البنفسجية) أو دخان السجائر من البيئة".

 

الشمس والسجائر تسبب شيخوخة الجلد

الشيخوخة الزمنية هي نتيجة لعملية الشيخوخة البيولوجية التي تسيطر عليها جيناتنا ومع مرور الوقت، تؤدي هذه التغييرات إلى ترقق الجلد، وفقدان مرونته، ونتيجة لذلك، تكوين التجاعيد، ويصبح الجلد أكثر جفافًا وأكثر حساسية وأقل قدرة على التجدد.

 

تتشكل البقع الصبغية على الجلد - وهي تراكمات من الصبغة التي يفرزها الجسم لحماية الجسم من الأشعة فوق البنفسجية.

 

إلى جانب عملية الشيخوخة الطبيعية، هناك عدد من العوامل الخارجية التي يمكن أن تساهم في تكوين التجاعيد، وأهمها الإشعاع الشمسي (الأشعة فوق البنفسجية).

 

الأشعة فوق البنفسجية تدمر خلايا الجلد وتؤدي إلى انهيار الكولاجين والإيلاستين، ولكنها يمكن أن تسبب أيضًا أمراضًا مثل سرطان الجلد، ويعد دخان السجائر عاملاً مهمًا آخر في ظهور التجاعيد، والمواد الضارة الموجودة في دخان السجائر تلحق الضرر بالجلد وتمنع تجديده. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجلد شيخوخة شيخوخة الجلد التجاعيد كولاجين الاشعة فوق البنفسجية الشمس السجائر دخان السجائر الأمراض الجلدية الأشعة فوق البنفسجیة

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تحذر من خطورة الشمس على الجلد.. وخبير يكشف أبرز الأضرار

حذرت وزارة الصحة والسكان، المواطنين من التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام؛ منعا للإصابة بالمشاكل والمضاعفات الصحية الخطيرة على الجلد.

وقالت وزارة الصحة والسكان، في بيان، إن التعرض لأشعة الشمس يكون مفيدا في الأوقات التي ينصح بها الأطباء فقط، بينما هناك أوقات التعرض المبالغ فيه لأشعة الشمس يسبب مشاكل صحية ومرضية تؤثر سلبا على صحة الجلد بشكل عام.

خطر كبير على صحة الجلد

ومن جانبه، قال الدكتور ماهر محمود استشاري الأمراض الجلدية، إن التعرض للشمس يمثل خطرا كبيرا على صحة الجلد ويسبب حروقا من الدرجة الثانية أحيانا وتصل خطورة التعرض للشمس إلى حد الإصابة بسرطان الجلد والحروق، إضافة إلى زيادة حب الشباب وانتشار التصبغات وظهور التجاعيد فضلا عن زيادة النمش الذي يظهر عند أصحاب البشرة البيضاء، كما يزيد من قشرة الرأس، مشيرا إلى أن الوقت الصحيح للتعرض للشمس قبل الساعة 10 صباحا وبعد الساعة الخامسة مساء بمعنى أن الفترة الخطرة للتعرض للشمس هي من 10 إلى 5 مساء وننصح دائما بتفادي التعرض للشمس في هذا الوقت .

أضاف أن الشمس لها فوائد عديدة منها أنها مضادة للإصابة بالاكتئاب كما أن 90% من فيتامين «د» نحصل عليها بسبب التعرض لأشعة الشمس في الأوقات المناسبة كما أنها تحفز الجسم على مواجهة السمنة والتقليل من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

وقال: «ينبغي الحرص على ارتداء الواقيات الشمسية والنظارات وكذلك استخدام المرطبات الجلدية وكريمات الحماية منعا لحدوث أي إصابات أو مضاعفات صحية مثل غمقان الجلد والحروق من الدرجة الثانية»، وتابع: «عند ظهور إحمرار وفقاعات على سطح الجلد يجب التوجه فورا للمستشفى وهو ما يتطلب أسبوعا بحد أقصى للعلاج والتعافي التام».

شرب كميات معقولة من المياه

ونصح بضرورة شرب كميات معقولة من المياه خاصة عند التعرض لأشعة الشمس، مشيرا إلى أن الدراسات الحديثة أثبتت أن التعرض لحروق الشمس سيزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، مشيرا للفرق بين حروق الشمس والتسمم الشمسي، قائلا: كلاهما ينتج عن قضاء الكثير من الوقت في الشمس مع حماية غير كافية أو عدم وجود حماية على الإطلاق.

ونصح بالابتعاد عن الشمس وشرب الكثير من الماء والراحة وفي حالة التعرض لحروق الشمس، ويمكن اللجوء إلى وضع كمادات باردة أو هلام الصبار أو الكريمات الخالية من العطور.

مقالات مشابهة

  • هروب طبيب سوري تسبب بوفاة امرأة عراقية بعد اجرائه عملية تجميلية لها
  • اكتشف سر البشرة النضرة مع هذه الأطعمة السحرية
  • أبرزها سرطان العين.. الآثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية
  • «الصحة» تحذر من خطورة الشمس على الجلد.. وخبير يكشف أبرز الأضرار
  • طبيب: ضربة الشمس حالة طارئة.. «تسبب فقدان وعي وارتفاع درجة الحرارة»
  • هل تسبب الشمس الإصابة بالسرطان؟ استشاري أمراض جلدية يُجيب
  • أفضل الأعمال بعد صلاة الفجر.. الأزهر للفتوى يوضح
  • طبيب يوضح علامات فساد لحم الأضحية
  • تحذير من طهي لحم الأضحية بعد الذبح مباشرة.. طبيب يوضح الوقت المناسب
  • نصائح مهمة للحماية من حساسية الشمس