موقع 24:
2024-06-02@21:31:38 GMT

القليل من النوم يضاعف خطر كورونا طويل الأمد

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

القليل من النوم يضاعف خطر كورونا طويل الأمد

أظهرت دراسة جديدة أن الذين يعانون من حالات صحية موجودة مسبقاً وينامون أقل من 6 ساعات في الليلة تتضاعف لديهم احتمالات الإصابة بكورونا طويل الأمد 3 مرات.

للنوم دور مساعد في المناعة، ومتوسط النوم بين 6 و9 ساعات يقلل الخطر

ووجدت الدراسة التي أجريت في جامعة تورنتو بكندا، أن الخطر كان أقل لدى مرضى كورونا الذين سجلوا 6 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة.

وقالت الدكتورة فرانسيس تشونغ، الباحثة الرئيسية: "مدة النوم القصيرة المعتادة أثناء الليل أدت إلى تفاقم خطر الإصابة بكوفيد طويل الأمد لدى الذين يعانون من حالات موجودة مسبقاً".

وأضافت: "استناداً إلى دور النوم المساعد المثبت في المناعة، فإن مدة النوم المعتادة قد تغير خطر الإصابة بكوفيد طويل الأمد".

وبحسب "هيلث داي"، بالنسبة لمن يعانون من حالات موجودة مسبقاً والذين وصلوا إلى متوسط وقت النوم المطلوب، كان خطر الإصابة بكورونا طويل الأمد أعلى بمقدار 1.8 مرة فقط.

وللوصول إلى هذه النتائج، حلّل الباحثون بيانات من استطلاع عبر الإنترنت لأكثر من 13 ألف شخص بالغ من 16 دولة.

وقالت تشونغ: "إن استعادة النوم ليلاً إلى متوسط المدة يمثل عاملاً سلوكياً محتملاً قابلاً للتعديل، لتقليل احتمالات الإصابة بكوفيد طويل الأمد للمرضى المعرضين للخطر".

وتُعرّف منظمة الصحة العالمية عدوى كورونا طويلة الأمد بوجود عرض واحد على الأقل يستمر لأكثر من 3 أشهر.

وفي حالات كورونا الطويلة، تشمل الأعراض التي تستمر: التعب، وصعوبة التنفس، وضيق التنفس، ومشاكل النوم، وصعوبة التفكير أو التركيز.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة کورونا طویل طویل الأمد

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية لـ«الوطن»: نشعر بالقلق من ارتفاع نسبة الاكتئاب في العالم

كشفت الدكتورة مارجريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، أنّ نحو 3.8% من سكان العالم يعانون من الاكتئاب، بما في ذلك 5% من البالغين «4% بين الرجال و6% بين النساء»، و5.7% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عامًا.

الاكتئاب أكثر شيوعًا بنسبة 50% بين النساء 

وقالت «هاريس» في تصريحات لـ«الوطن» إنّ نحو 280 مليون شخص في العالم يعانون من الاكتئاب، ويعد أكثر شيوعًا بنسبة 50% بين النساء منه بين الرجال، وفي جميع أنحاء العالم، تعاني أكثر من 10% من النساء الحوامل اللاتي أنجبن حديثًا من الاكتئاب.

نسب علاج الأمراض النفسية

وعلي الرغم من وجود علاجات معروفة وفعالة للاضطرابات النفسية، فإن أكثر من 75% من الأشخاص في البلاد المنخفضة والمتوسطة الدخل لا يتلقون أي علاج للأمراض النفسية، وتشمل العوائق التي تحول دون الرعاية الفعالة نقص الاستثمار في رعاية الصحة العقلية، ونقص مقدمي الرعاية الصحية المدربين، والوصم الاجتماعي المرتبط بالاضطرابات النفسية، حسب «هاريس».

معدلات الاكتئاب والقلق في العالم

وأكدت متحدثة «الصحة العالمية»، أنّ المنظمة تشعر بالقلق إزاء ارتفاع معدلات الاكتئاب والقلق، وأيضًا بسبب نقص العلاج والرعاية للأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب، وتحاول المنظمة تسليط الضوء علي خطة عمل للصحة النفسية «2013- 2030»، وعلى الخطوات المطلوبة لتوفير التدخلات والتحركات المناسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية، بما فيها الاكتئاب والقلق.

واختتمت بالإشارة إلى أنّ الاكتئاب والانتحار من بين الحالات ذات الأولوية التي يغطيها برنامج العمل، الخاص بسد فجوة الصحة العقلية «mhGAP» التابع للمنظمة، ويهدف إلى مساعدة البلاد على زيادة الخدمات المقدمة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية وعصبية، واضطرابات ناتجة عن تعاطي المخدرات.

مقالات مشابهة

  • كي نحمي أنفسنا في ظل تفشي متحور كورونا الجديد وانفلونزا الطيور؟
  • الصحة العالمية لـ«الوطن»: نشعر بالقلق من ارتفاع نسبة الاكتئاب في العالم
  • غوتيريش يعول على إحلال سلام طويل الأمد في غزة بعد مقترح جديد
  • أضرار الإفراط في شرب النعناع لمرضى ارتجاع المرئ.. اعرفها
  • تأثير فيروس كورونا يستمر حتى بعد مرور 3 سنوات على الإصابة| دراسة جديدة
  • يُضعف العضلات.. ممثل الرابطة الطبية الأوروبية يُحذر من تأثير "كوفيد" طويل الأمد
  • الرابطة الطبية الأوروبية تكشف تفاصيل الإصابة بـ كوفيد طويل الأمد
  • دراسة تكشف عن الآثار السلبية والإيجابية للنعناع على صحة الإنسان
  • «الصحة العالمية» لـ«الوطن»: زيادة حالات انتشار «كورونا» مرة أخرى في بعض الدول
  • رسالة من «العليا للفيروسات» بشأن فيروس كورونا: «احذروا التقلبات الجوية»