متابعة بتجــرد: تردّدت أنباء، خلال الساعات الماضية، تفيد بتأجيل موعد إقامة فعاليات الدورة الخامسة والأربعين التي من المقرر أن تنطلق منتصف شهر تشرين الثاني المقبل، وذلك مراعاة للأحداث التي تشهدها الدولة الفلسطينية المحتلة، واستمرار عمليات القصف على أراضيها من قبل قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي.

مدير المهرجان المخرج أمير رمسيس، ردّ على هذا الجدل المثار، موضحاً خلال تصريحات صحافية أنه حتى الوقت الحالي لا توجد نيّة لتأجيل موعده أو إلغائه، على أمل أن تستقر الأوضاع بصورة نسبية ويتوقف جيش الاحتلال عما يفعله من انتهاكات ضد شعب فلسطين.

وشدّد على أنه في حال استمرار الوضع، فسوف يتم دراسة كيفية تطويع فعاليات المهرجان للتنديد بالعدوان الإسرائيلي، وإعلان الفنانين والضيوف المشاركين فيه تعاطفهم مع الشعب الفلسطيني، فضلاً عن حرص إدارة المهرجان على استضافة عدد من المبدعين الفلسطينيين للمشاركة بأعمالهم في المسابقات الرسمية للمهرجان.

هذه الأنباء ترددت، بعدما أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي عن تأجيل موعد إقامة فعاليات الدورة السادسة منه لمدة أسبوعين، وذلك تضامناً مع الأحداث الفلسطينية الجارية، حيث كان من المفترض أن تُقام في الثالث عشر من شهر تشرين الأول الحالي، لكنها ستُقام في السابع والعشرين من شهر نفسه لحسن استقرار الأوضاع.

وانتشرت التساؤلات حول حقيقة إلغاء المهرجان بشكل تام في حال استمرار الأوضاع ومواصلة عمليات القصف الجوي على مدن الأرض المحتلة، لكن “النهار” علمت من مصادرها أنه حتى الوقت الحالي لا توجد نيّة لإلغائه، وفي حال استمرار الوضع القائم، سوم يتم تطويع الفعاليات بشكل يتناسب مع الأحداث الجارية، فضلاً عن التنويه إلى ضرورة إعلاء الجوانب الإنسانية في تعامل الشعوب مع بعضها. كما يتم التقليل من مظاهر الاحتفال التي اعتاد عليها المشاركون في المهرجان خلال دوراته الخمس الماضية، من بينها الالتزام بـ”دريس كود” يتماشى مع طبيعة الأحداث.

main 2023-10-12 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة مرة أخرى في مسابقة التأليف المسرحي

نظرًا للإقبال الكبير على مسابقة ( التأليف المسرحي )، قررت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض فتح باب المشاركة مرة أخرى لمدة يومين فقط، وهما اليوم الجمعة 14 يونيو وغدا السبت 15 يونيو 2024، ومسابقة التأليف المسرحي هذا العام باسم الراحل الدكتور علاء عبد العزيز. 

 

 

 مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان الكبير محمد رياض، تنطلق فعالياته في دورته السابعة عشرة ( دورة سميحة أيوب )، في الفترة من يوم الاثنين (15) يوليو " حفل الافتتاح " علي المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ويستمر حتي يوم الثلاثاء ( 30 ) يوليو  الذي سيشهد حفل الختام وتوزيع الجوائز.  

 

 

وكانت إدارة المهرجان قد كشفت من قبل عن مخرجة حفل الافتتاح وهي المخرجة بتول عرفة، كما سيعرض خلال هذا الحفل فيلما ينتجه المهرجان خصيصا عن الفنانة سميحة أيوب يكتبه السيناريست نادر صلاح الدين، ويخرجه المخرج السينمائي أشرف فايق. 

 

 

 

 

 جدير بالذكر أن المهرجان القومي للمسرح المصري يستهدف عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي في مصر خلال عام، وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح علي التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية علي تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

مقالات مشابهة

  • “البحباح” يحذر من خطورة استمرار الوضع السياسي الحالي في ليبيا
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • هيفاء وهبي توجه رسالة قاسية لمنتقدي حضورها مهرجان “كان”
  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة مرة أخرى في مسابقة التأليف المسرحي
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يكرم فريق بانوراما برشا المسرحي
  • الحديدة .. مسير للدفعة الثانية من خريجي دورات “طوفان الأقصى” في اللحية
  • فعاليات الصويرة تنتفض ضد مهرجان كناوة وتتهم “نايلة التازي” بتفضيل الأجانب على الفنانين المحليين
  • “بيئة عسير” تنفيذ الخطة التشغيلية لأسواق النفع العام والمسالخ
  • تفاصيل مهرجان فنون الفسطاط للحرف اليدوية بالمنطقة الجنوبية بالقاهرة
  • نائبة محافظ القاهرة تتابع استعدادات انطلاق مهرجان الفسطاط للفنون