استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي معبر رفح من جهة فلسطين لعرقلة المساعدات المقدمة من مصر ومختلف لدول العربية للفلسطينيين عبر المعبر في ظل استمرار الصقف الإسرائيلي ضد فلسطين منذ بداية عملية طوفان الأقصى السبت السابع من أكتوبر.

 أزمة في معبر رفح

وكانت السلطات الإسرائيلية أعلنت أنها ستعمل على دخول المساعدات الإنسانية اليوم السبت بعد مرور أسبوع على عملية طوفان الأقصى، بحسب وسائل إعلام أمريكية، لكن إسرائيل تراجعت، وهو الأمر الذي رفضته القاهرة لتعلن أن مصر لن تسمح بخروج الأجانب من معبر رفح لأنه يجب إدخال المساعدات للفلسطينيين في ظل قوافل طبية وإنسانية تقدمها مصر وعدة دول عربية، وبناء عليه منعت مصر خروج الأجانب مزودجي الجنسية من غزة.

 اشتراط مهم لمصر

وكشفت وسائل إعلام أمريكية، أن مصر اشترطت أن تتم الموافقة على دخول المساعدات الإنسانية بشكل آمن إلى غزة مقابل الإفراج عن مزدوجي الجنسية من قطاع غزة الذي يشهد قصفا إٍسرائيلا مستمرا باستخدام الأسلحة المحرمة دوليا ضد المدنيين العزل الذين لا يحملون سلاحا يقاتلون به ضد جيش الدفاع الإسرائيلي، واشترطت  مصر أيضا أن توافق إسرائيل على هدنة إنسانية لعدة ساعات قبل دخول أي رعايا الأجانب من غزة إلى مصر للسفر إلى دولهم المختلفة.

معبر رفح  المصري لم يتضرر

 في الوقت نفسه، أكدت وزارة الخارجية، أنه بخلاف ما يجري تداوله من معلومات غير دقيقة لا تمت للواقع بصلة، على أن معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة مفتوح للعمل ولم يتم إغلاقه في أية مرحلة منذ بدء الأزمة الراهنة، إلا أن تعرض مرافقه الأساسية على الجانب الفلسطيني للتدمير نتيجة القصف الإسرائيلي المتكرر، يحول دون انتظام عمله بشكل طبيعي.

وطالبت مصر، في بيان لوزارة الخارجية بحسب صفحة الوزارة عبر فيسبوك، إسرائيل بتجنب استهداف الجانب الفلسطيني من معبر رفح حتى تنجح جهود الترميم والإصلاح بشكل يؤهله للعمل كمعبر وشريان للحياة لدعم الأشقاء الفلسطينيين في القطاع.

بدوره، قال أحمد العناني، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، لـ«الوطن» إن الدور المصري واضح، حيث تعمل على خفض التصعيد ومساعدة فلسطين ولكن التعنت الإسرائيلي وقصف معبر رفح أدى إلى تعطل دخول المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين وهو الأمر الذي جعل الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على الضغط على إسرائيل للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وتابع: «مصر وتركيا وقطر لديهم اتفاق على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية لفلسطيني لأن إسرائيل تحاول تطبيق العقاب الجماعي ضد الأشقاء في غزة وهذا أمر مرفوض».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رفح فلسطين إسرائيل قصف معبر رفح

إقرأ أيضاً:

فشل الاجتماعي الثلاثي الذي استضافته القاهرة حول اعادة فتح معبر رفح

#سواليف

فشل الاجتماع الثلاثي الذي استضافته القاهرة اليوم، وضم وفودا أمنية مصرية وأمريكية وإسرائيلية، في الاتفاق على إعادة فتح معبر رفح.

وقال مصدر أمني رفيع المستوى، إن مصر تمسكت بموقفها الثابت نحو ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح حتى يتم استئناف تشغيله مرة أخرى.

وأضاف المصدر في تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية المملوكة لجهاز المخابرات المصري، أن الوفد الأمني المصري أكد مسؤولية إسرائيل الكاملة عن عدم دخول مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

مقالات ذات صلة بالأرقام.. سرايا القدس تقدم حصيلة عملياتها ضد الاحتلال في جباليا 2024/06/02

وتابع: تمسك الوفد المصري بضرورة العمل الفوري لإدخال ما لا يقل عن 350 شاحنة مساعدات للقطاع يوميا تشمل كافة المواد اللازمة سواء غذائية أو طبية أو وقود.

ومعبر رفح مغلق منذ اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي المحور الحدودي ومعبر رفح من الجانب الفلسطيني في 7 مايو/ أيار الماضي، وكانت مصر أعلنت رفضها التنسيق مع تل أبيب بشأن المعبر، وأوقفت دخول المساعدات لحين انسحاب قوات الاحتلال منه.

وكانت مصر توصلت لاتفاق برعاية أمريكية بعد أيام من بدء العدوان يقضي بتوجه شاحنات المساعدات إلى معبر العوجا للخضوع للتفتيش من قبل قوات الاحتلال قبل العودة والدخول من معبر رفح البري، وعلى مدار الأشهر الماضية تعرضت الشاحنات للتعطيل خلال عمليات التفتيش، وسمح الاحتلال بمرور كميات من المساعدات لا تكفى أهالي قطاع غزة، قبل اجتياحها المحور الحدودي واحتلال الجانب الفلسطيني من معبر رفح وتوقف حركة المساعدات تماما.

وطالبت أحزاب معارضة مصرية بتجميد اتفاقية السلام المعروفة إعلاميا بـ”كامب ديفيد”، وقالت إن الاتفاقية سقطت بالفعل بعد اجتياح قوات الاحتلال للمحور الحدودي “المنطقة د”، التي حظرت الاتفاقية وجود آليات وقوات عسكرية فيها.

القدس العربي

مقالات مشابهة

  • فشل الاجتماع الثلاثي الذي استضافته القاهرة حول اعادة فتح معبر رفح
  • فشل الاجتماعي الثلاثي الذي استضافته القاهرة حول اعادة فتح معبر رفح
  • سفير تركيا بالقاهرة يطالب إسرائيل بالانسحاب من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح
  • 27 يوما على إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  • لميس الحديدي تكشف عن سبب تمسك القاهرة بانسحاب إسرائيل من معبر رفح
  • «الحوراني»: مصر ترفض وجود الاحتلال الإسرائيلي في معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • مصدران لـCNN: مسؤولون من مصر وإسرائيل وأمريكا يناقشون الأحد إعادة فتح معبر رفح
  • أونروا: نعاني عراقيل عديدة في سبيل تقديم المساعدات لسكان غزة
  • محلل سياسي: إسرائيل تحاول جذب مصر للدخول في دائرة الصراع (فيديو)
  • مؤتمر دولي في الأردن للاستجابة الإنسانية في غزة