افتتح الكاتب الصحفي صالح الصالحي، وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الدورة التدريبية الأساسية الـ 47 للإذاعيين الأفارقة الناطقين بالإنجليزية.

اقرأ أيضا..  

الأعلى للإعلام يهنئ وزير الدفاع ورجال القوات المسلحة بالذكرى الخمسين لنصر أكتوبر


واستهل الصالحي كلمته، بالترحيب بالزملاء الإذاعيين من دول أفريقيا في بلدهم الثاني مصر، مضيفًا أن عليهم الاستفادة من هذه الدورة لنقل الخبرات لزملائهم في بلادهم للعمل على تطوير الإعلام في أفريقيا.


وأضاف أن الإعلاميين الأفارقة يقع عليهم عبئًا كبيرًا في تنمية ورفع الوعي لدى شعوبهم في المرحلة الراهنة، موضحًا أن المشاكل والهموم واحدة بين كل شعوب القارة ولكن مع اختلاف التفاصيل.
وأوضح أن الحرب الحالية، حرب إعلامية حيث تتنافس الدول الكبرى على ثروات أفريقيا، وانتقلت الحرب من الصراع المسلح إلى الصراع الفكري والاستراتيجي لبسط الهيمنة والنفوذ على الدول الأفريقية، وبالتالي فإن أفريقيا تشهد اليوم غزوًا إعلاميًا لا يقل في قوته عن غزو الجيوش.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكاتب الكاتب الصحفى المجلس الأعلى الإعلام الحرب الحالية

إقرأ أيضاً:

لجنة “اقتصاديات الصحافة” تناقش أوضاع المتعطّلين استعدادًا للمؤتمر العام السادس

ناقشت لجنة اقتصاديات الصحافة، المُشكَّلة ضمن اللجان الرئيسية للمؤتمر العام السادس للصحافة المصرية، أوضاع الصحفيين المتعطلين عن العمل من الصحف الحزبية، في إطار محاولات إيجاد حلول لأزماتهم.

وطالب المشاركون في المناقشات بضرورة مساواة صحفيي الجرائد الحزبية بزملائهم في جريدة الشعب.

واتفق الحضور على تقديم مذكرة رسمية لمجلس النقابة، تتضمن المطالبة بدعوة كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لمناقشة هذه الأزمة.

وأشاروا إلى أن الحلول واضحة ومتاحة مع التفاوض، ومن بينها مطالبة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إما بتوفير فرص عمل، أو بتأسيس مؤسسة صحفية تضم الصحفيين المتعطلين عن العمل من الصحف الحزبية المغلقة.

وكانت لجنة "اقتصاديات الصحافة" قد ناقشت في وقت سابق محاور الجزء الاقتصادي من المؤتمر العام السادس للصحافة المصرية، وكيفية التعاون والترابط مع اللجان الأخرى لوجود خيوط مشتركة تتكامل مع بعضها البعض.

إلى جانب ذلك، تم مناقشة أسس جديدة لدعم القطاع الإعلاني باعتباره أهم ممول للصناعة، كما استمعت اللجنة لآراء وتجارب عدد من الصحف الخاصة.

واتفق الجميع على أن تحسين المناخ العام وتوسيع نطاق الحريات الصحفية، ومعالجة مفاهيم الاحتكار في التوزيع والإعلانات، يمثل أهم مدخل لمعالجة الأزمات التي تواجهها صناعة الصحافة، سواء المطبوعة أو الإلكترونية.

مقالات مشابهة

  • داليا عبدالرحيم: داعش لا يزال يستخدم آلته الإعلامية لشن حرب نفسية ضد الشعوب
  • على هامش المؤتمر السادس.. تفاصيل اجتماع لجنة اقتصاديات الصحافة
  • لجنة “اقتصاديات الصحافة” تناقش أوضاع المتعطّلين استعدادًا للمؤتمر العام السادس
  • الخريّف يستعرض مبادرة المشاريع التنموية في أفريقيا خلال ترأسه اجتماع «الأفريقي للتنمية» للعام 2024
  • صراع أمريكي روسي على القارة السمراء.. الهند وإيران تدخلان المعادلة.. حضور طاغ لموسكو في غرب أفريقيا وسط تراجع الهيمنة الأمريكية
  • جرحى على أوتوستراد الدورة... حادث سير كبير بين 4 سيارات
  • منظمة “سويس إيد”: تهريب الذهب من أفريقيا في تصاعد.. والإمارات أكبر المستفدين
  • التاريخ في حياة الشعوب
  • تقرير دولي: 65% من الأراضي الأفريقية تنتظر الاستثمار
  • الجيش الأمريكي يدافع عن الاستراتيجية الأفريقية وسط الانقلابات والتحول الروسي