صدى البلد:
2024-06-16@12:04:54 GMT

بـ عينة دم علماء يكتشفون بأي عمر ستموت.. تفاصيل

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

ربما اكتشف العلماء أخيرًا سر الحياة الطويلة، وهو يكمن في دمائنا، فقد قام باحثون سويديون بدراسة عينات دم من أكثر من 40 ألف شخص فوق الستينات.

وأظهرت تلك الدراسة أن المعمرين لديهم انخفاض في مستويات السكر في الدم اعتبارًا من الستينيات وما فوق، وأظهر التحليل أيضًا أن وظائف الكلى والكبد لديهم كانت أكثر صحة، وذلك وفقًا لقياس مستويات علامتين منفصلتين في دمائهم.

ناسا تستعد لكشف أعنف عاصفة شمسية تضرب الأرض شاب إيراني يفقد بصره بعد تناول الحبة الزرقاء.. ما القصة؟

ومع ذلك فإن أولئك الذين عاشوا لفترة أطول لديهم أيضًا مستويات أعلى من الكوليسترول، واقترح الفريق أن عوامل نمط الحياة مثل النظام الغذائي وتناول الكحول كانت وراء بعض الاختلافات في المؤشرات الحيوية للدم، ونصح الناس بمراقبة النتائج المرتبطة بصحة الكلى والكبد مع تقدمهم في السن.

وقاموا بمقارنة 12 مؤشرًا حيويًا مقاييس بيولوجية بين أولئك الذين عاشوا حتى عمر 100 عام مع أولئك الذين لم يعيشوا، وقد تم ربطها جميعًا بالوفيات في الدراسات السابقة، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وشملت هذه الكولسترول الكلي والسكر في الدم، وعلامات التمثيل الغذائي، وحمض اليوريك، علامة الالتهاب، والكرياتينين، وهو مقياس لوظائف الكلى،الحديد المرتبط بفقر الدم، والألبومين، وهو بروتين يمكن أن يشير إلى أمراض الكبد أو الكلى.

وكتب الباحثون في مجلة GeroScience أن هذه هي أكبر دراسة من نوعها حتى الآن تقارن مستويات الجزيئات المختلفة في الدم، واكتشف الباحثون أن النتائج أظهرت أن المستويات الأعلى من الحديد ومستوى الكولسترول الإجمالي ارتبطت بفرصة أكبر لأن تصبح معمرا مئويا.

قرد وفي يسافر أميالا ليبكي في جنازة رجل أطعمه لفترة من الزمن أب يخلع ملابسه ويقف بقميص حريمي في اجتماع المدرسة.. ما القصة؟| صور

وفي حين أن هذا يتعارض مع المبادئ التوجيهية السريرية بشأن مستويات الكوليسترول، فإنه يعكس نتائج الدراسات السابقة التي أشارت إلى أن ارتفاع الكوليسترول الإجمالي يشير بشكل عام للوفاة في سن الشيخوخة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

دراسة : غير المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين لديهم مجاري هوائية صغيرة بالنسبة لحجم رئاتهم قد يكون لديهم قدرة تنفس أقل، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، حتى لو كانوا لا يدخنون أو لديهم عوامل خطر أخرى. 

 

غالبًا ما يحدث مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، وهو حالة موهنة للرئة، بسبب التدخين، لكن الباحثين ظلوا في حيرة منذ فترة طويلة حول سبب حدوث ما يقرب من ثلث الحالات لدى الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدًا، والآن هناك إجابة: قد يكون لها علاقة بالطريقة التي تتطور بها رئة بعض الناس.

 

وقال جيمس كيلي، مدير مستشفى NHLBI: "هذا العمل، الناشئ عن التحليل الدقيق لصور الرئة للمرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن، يشير إلى أن نمو الرئة غير الطبيعي قد يمثل نسبة كبيرة من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بين كبار السن".

 

لمعرفة ما إذا كانت المسالك الهوائية الصغيرة يمكن أن تكون السبب في مرض الانسداد الرئوي المزمن لدى الأشخاص الذين لا يدخنون أو لديهم عوامل خطر أخرى، نظر الفريق في سجلات أكثر من 6500 من كبار السن الذين شاركوا في ثلاث دراسات: المدخنين وغير المدخنين المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن وغير المصابين به.

 

كان المشاركون الذين لديهم مجاري هوائية أصغر أكثر عرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن مقارنة بالمشاركين الذين لديهم مجاري هوائية أكبر بالنسبة لحجم الرئة وبقيت العلاقة قائمة بعد النظر في عوامل الخطر القياسية لمرض الانسداد الرئوي المزمن، بما في ذلك التدخين والملوثات والربو.

 

وتظهر النتائج أن الممرات الهوائية الصغيرة نسبة إلى حجم الرئة هي عامل خطر قوي للغاية للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، يساعدنا هذا على فهم سبب حدوث 30% من حالات مرض الانسداد الرئوي المزمن لدى الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا.

 

ما هو داء الانسداد الرئوي المزمن؟

داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) هو مرض رئوي التهابي مزمن يتسبب في إعاقة تدفق الهواء خارجًا من الرئتين وتشمل الأعراض صعوبة التنفس والسعال وتكوُّن المخاط (البلغم) والأزيز وعادةً ما تحدث الإصابة به بسبب التعرض لفترات طويلة للغازات أو الجسيمات المهيجة، وغالبًا ما تنبعث من دخان السجائر. 

 

ويكون الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض القلب وسرطان الرئة ومجموعة متنوعة من الحالات المرضية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • منها تحسين مستويات الكوليسترول.. فوائد زيت السمسم وأنواعه
  • دراسة : غير المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • علماء يكتشفون حفريات "شبح البحر" الطائر في أستراليا
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • علماء: وظائف الكلى لدى رواد الفضاء سوف تتعطل في أثناء الرحلة إلى المريخ
  • حظك اليوم.. توقعات برج الميزان 14 يونيو 2024
  • حظك اليوم.. توقعات برج الثور 14 يونيو 2024
  • علماء يكتشفون السر.. لماذا تعمر النساء أكثر من الرجال؟
  • نبات شائع الاستخدام قد يكافح السكري