سرايا - تابعت صحف عبرية وعالمية تناول الحرب الدائرة في قطاع غزة، حيث رأى مقال لصحيفة هآرتس العبرية أن هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، سيغير الاحتلال إلى الأبد، في حين توقع مقال لواشنطن بوست، كشف حماس عن "مفاجأة قاتلة" مع تزايد حدة الحرب.

ورأى مقال نشرته صحيفة هآرتس أن هجوم حماس، سيغير الاحتلال إلى الأبد، حيث اعتبر أن ما حدث، جرها إلى حرب ستكون لها آثار عميقة على الحياة بها خلال العقود المقبلة، ولن يتوقف الأمر عند انهيار المفهوم الدفاعي والردع الاستخباراتي للاحتلال، على حد تعبيره.



بينما نشرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية مقالا، رأى أن احتمالات كشف حماس عن "مفاجأة قاتلة"، تزداد مع تزايد حدة الحرب في غزة، وذلك وفقا لمحللين درسوا قدرات الحركة العسكرية، والذين يخشون أن تكون حماس تحتفظ بترسانة احتياطية أكثر تقدما من الناحية التكنولوجية مما كشفته خلال الأيام الماضية من الحرب.

في حين قالت صحيفة لوموند الفرنسية في تقرير لها، إن طهران رغم تزايد تهديداتها الصريحة ضد الاحتلال، لكنها تخشى اتساع نطاق الصراع، وبات الأمر لها الآن يتعلق بثني الاحتلال عن شن هجوم بري على قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة أنه إذا دخل الاحتلال إلى غزة ولم ترد إيران، فإن مصداقية تهديداتها للاحتلال سوف تصبح على المحك، لكن إذا اختارت الرد فسيكون من الصعب عليها معايرة ردها مع التحكم في ديناميكيات الصراع في الوقت ذاته.

وشبه مقال نشر بصحيفة الفايننشال تايمز البريطانية ما سماها "الحرب بين الاحتلال وحماس" بمرآة تعكس عجز أوروبا، قائلا إن حكومات الاتحاد الأوروبي كان يمكن أن تزعم ذات يوم أنها لاعبة في الشرق الأوسط، ولكن لم يعد الأمر كذلك.


أما صحيفة ليبيراسيون الفرنسية، فأشارت إلى استطلاع رأي أميركي جديد كشف أن الناخبين الجمهوريين فقط هم الذين ما زالوا يوافقون إلى حد كبير على إرسال الأسلحة والذخائر إلى حكومة بنيامين نتنياهو، بينما يرفض بقية الأميركيين ذلك.


 
إقرأ أيضاً : الهجرة الدولية تطلق نداء عاجلا للاستجابة الإنسانية في الأراضي الفلسطينيةإقرأ أيضاً : الاحتلال يطلب من رعاياه في تركيا والإمارات والبحرين وماليزيا إندونيسيا وجزر المالديف المغادرة فورا


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

واشنطن تكشف عن تعديلات قدمتها حماس بشأن مقترح الهدنة

 

أكد رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الأربعاء، أن التوصل إلى صفقة تبادل وتهدئة بين إسرائيل وحركة حماس يستلزم تقديم تنازلات من كلا الطرفين، بالوقت الذي كشف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن صعوبة بتلبية بعض طلبات حماس. 

 

وأشار الشيخ محمد إلى أن تحقيق اتفاق ينهي الصراع في غزة سيكون له دور في حماية المنطقة من تصعيد أوسع. وأضاف: “نبحث عن حلول مستدامة تضمن الاستقرار في غزة والضفة الغربية”.

 

من جانبه، أوضح بلينكن أن مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن يمثل أفضل فرصة لإنهاء الأزمة في غزة، مشيراً إلى أنه يضمن إطلاق سراح المحتجزين ويمهد الطريق لإنهاء الحرب. وأضاف: “قدمت حماس بعض التعديلات على مقترح بايدن، وبعض هذه التعديلات يمكن تنفيذها، لكن هناك مطالب من حماس لا يمكن تلبيتها”.

 

وتابع بلينكن قائلاً: “على حماس أن تقبل بالمقترح كما هو، وإذا استمرت في الرفض فسيكون واضحاً أنها اختارت الحرب”. وأكد على ضرورة إنهاء المساومات والشروع في هدنة.

 

وأكد بلينكن أن هناك إمكانية لسد الفجوات بين العدو الصهيوني وحماس، وأنه سيتم مواصلة العمل مع الوسطاء لتحقيق ذلك. وأضاف: “لا نرغب في إدخال تغييرات جوهرية على مقترح بايدن بشأن غزة”.

 

كما أشار إلى عدم السماح لحماس بالسيطرة على مستقبل غزة، مؤكداً العمل اليومي لزيادة تدفق المساعدات إلى غزة، وأنه سيتم الإعلان قريباً عن خطة لإعادة إعمار القطاع.

 

وفي السياق، كشف مصدران أمنيان مصريان لوسائل الإعلام أن حماس تطالب بضمانات مكتوبة من الولايات المتحدة لوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية من جميع مناطق غزة كشرط للموافقة على اقتراح الهدنة الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل أكثر من أسبوع، وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز”.

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: صواريخ حزب الله تجاه إسرائيل تصعيد خطير
  • واشنطن تكشف عن تعديلات قدمتها حماس بشأن مقترح الهدنة
  • صحف عالمية: جيش الاحتلال يدفع ثمنا باهظا بغزة وحماس أقرب لتحقيق أهدافها
  • واشنطن بوست: عملية النصيرات تجدد التساؤلات حول اتخاذ إسرائيل التدابير الكافية لحماية المدنيين
  • صحيفة بريطانية تكشف عن إجراءات إسرائيلية مرتقبة ضد وكالات الأمم المتحدة.. قد تصل إلى طرد البعثات!
  • واشنطن تكشف عن تزويد الحوثيين لحركة الشباب الصومالية بالأسلحة (ترجمة خاصة)
  • صحيفة أمريكية تكشف عن أخطر رسالة وجهها السنوار لقادة حماس.. هذا ما تضمنته
  • واشنطن بوست: تصويت مجلس الأمن بشأن غزة انتصار دبلوماسي نادر لإدارة بايدن
  • واشنطن بوست: تصويت مجلس الأمن بشأن غزة بمثابة الانتصار الدبلوماسي النادر لإدارة بايدن
  • تنظيم إرهابي يجتاز امتحان وزارة الخارجية الأمريكية ويحصل على السلاح