مسقط ـ «الوطن»:
تُقيم وزارة الثقافــة والرياضة والشباب مساء اليوم الأحد الختامي لجائزة ثقافة الطفل للتصفية النهائية للمتأهلين في مسابقة (تحدث كي أراك) الموجهة للأطفال من سن 7-12 سنة ومسابقة عمان تحكي الموجه لكتّاب وأدباء الطفل، وذلك على مسرح قاعة عُمان بالكلية المالية المصرفية ببوشر، تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي.


الحفل سيشهد الإعلان عن الفائزين في المراكز الثلاثة الأولى من المتأهلين العشرة من الأطفال المشاركين في مسابقة تحدث كي أراك وهم: رنيم بنت أحمد الوهيبي وجاسم بن يعقوب النخيلي وندى بنت ناصر الغنبوصي وروفان محمود أحمد ويمان ثامر محمد براهمي وعائشة بنت مسعود الكثيرية وبدور بنت عبد الله الحجرية وترجمان بنت زيد السيفية وهدى بنت أحمد اللواتية، ويتنافس المتأهلون العشرة في التحدث أمام لجنة التحكيم المكونة من الإعلامي إدريس البشري رئيس اللجنة ومحمد الصارمي وأصيلة المعمرية، كما سيتم تكريم الفائزين الخمسة الذين تم الإعلان عنهم في جائزة عمان تحكي.
أهداف الجائزة
وقالت هدى الريامية مديرة دائرة الأنشطة الثقافية أن جائزة ثقافة الطفل هي جائزة تشرف عليها وزارة الثقافة والرياضة والشباب، تضم مسابقتين وهي مسابقة تحدث كي أراك للأطفال الموهوبين في فن التحدث ومسابقة عمان تحكي للكتّاب الكبار الذين يكتبون للأطفال والهدف العام من هذه الجائزة هو تنمية وتطوير وإثراء ثقافة الطفل العربي إضافة الى عدة أهداف أخرى وهي تأصيل وتعزيز الوعي بالهوية والانتماء في حياة الطفل وتنمية الخبرة اللغوية والتربوية لدى الطفل عن طريق تعزيز القيم الإنسانية التي تتوافق مع القيم الوطنية، ورفع جودة الإنتاج للطفل وإثراء ثقافته الإنسانية. وأضافت (الريامية) أن مسابقة تحدث كي أراك هي مسابقة تفاعلية أطلقها قسم ثقافة الطفل في دورتها الأولى في يونيو 2021 يتنافس فيها طلاب المدارس الموهوبون في مهارة التحدث، من عمر 7-12 سنة وذلك من خلال صنع محتوى فيديو باللغة العربية الفصحى أو باللهجة المحلية مدته من 2-4 دقائق، يتحدث كل واحد فيه عن موضوع محدد يختاره حسب الموضوعات المطلوبة المحددة، حيث تقدم في هذه المسابقة في نسختها الثالثة 190 مشاركا من الأطفال العمانيين والمقيمين وتم فرز 10 متأهلين يتنافسون على المراكز الثلاثة في حفل الختام.
وأشارت: أما مسابقة عمان تحكي فقد أطلقت الوزارة الدورة الأولى لهذه المسابقة في يونيو 2021 ، وقد أصدرت الوزارة النصوص الفائزة في ثلاثة كتب وتم تدشينها في جناح الطفل بمعرض مسقط الدولي للكتاب في فبراير الماضي لعام 2023م. أما في دورة مسابقة عمان تحكي لهذا العام فقد أطلق قسم ثقافة الطفل بالوزارة الإعلان وشارك فيه 50 كاتبا وكاتبة تنوعت مواضيع النصوص في مجالات التراث الثقافي المادي واللامادي وقد رشحت لجنة التحكيم المكونة من الكاتبة بسمة الخاطرية والكاتب السيد إبراهيم من جمهورية مصر 5 نصوص تم الإعلان عن الفائزين في بداية شهر سبتمبر الماضي وسيتم تكريمهم في هذا الحفل.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ثقافة الطفل

إقرأ أيضاً:

لقاءات أدبية وورش فنية لإكتشاف الموهوبين بثقافة الفيوم

شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الثقافية والورش الفنية، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

وفي السياق، يواصل نادي أدب قصر ثقافة الفيوم اللقاء الأسبوعي لورش الاستماع والمناقشة في شعر العامية، بمكتبة الفيوم العامة شارك فيها كل من رئيس النادي الشاعر عبد الكريم عبد الحميد، والروائي محمد جمال الدين.

بدأت الورشة بقصيدة بعنوان (أمي) للشاعر خالد رمضان، ناقشها الشاعر عبد الكريم مشيرا إلى جماليات الصور الشعرية والموسيقي، وعلى الشاعر ألا يقيد نفسه في تردد كلمات متشابهة، ثم طرح نماذج من أبيات شعر الأبنودي، موضحا مدى الجمال ف الصور، والموسيقى التي تجذب  المستمع وتؤكد المعنى، أعقبه الروائي محمد جمال الدين الذي ناقش أيضا نماذج من شعر الأبنودي. 

ورشة حكي لقصة الأصدقاء الثلاثة بفرع ثقافة الفيوم 

ونظمت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ورشة حكي لقصة الأصدقاء الثلاثة للكاتب عبد الحميد عبد المقصود، نفذتها مها مصطفى مسئولة النشاط بالفترة المسائية، وتدور القصة حول الصداقة وقيمة الصديق ومساعدة الأصدقاء ووقوفهم بجانب بعض ضد المخاطر، تلاها اكتشاف مواهب الرواد في الغناء والإلقاء والإنشاد.

وشهدت المكتبة أيضا ورشة حول مسرح الطفل للمخرج عيد عثمان، وتستمر يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع، فيما تواصل مكتبة مطرطارس ورش تحسين الخط العربي، ضمن أنشطة المكتبة الصيفية، تدريب أحمد محمد الخولي، بينما عقدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة ورش حكى لتشجيع الأطفال على القراءة وحكى القصص بدأت الورشة بحكي قصة السمكة المغرورة وقصة ابتسم ولا تيأس أدارتها رضا محمد عبدالوهاب وهند عبدالتواب أمناء مكتبة الطفل، وتم اختيار قصص مناسبة للفئة العمرية للأطفال وقام كل طفل بحكي القصة والدروس المستفادة منها، وتم حكى قصة اللبن المسكوب وقصة الكتكوت المدهش وقصة الزرافة المغرورة وغيرها من القصص إشراف هناء حسن فرج مسئول مكتبة الطفل. 

جاء ذلك ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وينفذها فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع. 

مقالات مشابهة

  • الليلة.. ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل
  • مديرية ثقافة اربد تنظم مسار سياحي ثقافي
  • اليوم مجانًا .. "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل بثقافة الإسكندرية
  • تكريم أحمد سلامة وروح طارق عبدالعزيز في الطبعة الثانية لمسابقة "الجينريك الذهبي"
  • في الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات واحتفالات متنوعة باليوم العالمي للبيئة
  • «شباب القليوبية» تطلق مبادرة «ليال عشر» احتفالا بقدوم شهر ذي الحجة
  • رياضة القليوبية تطلق مبادرة "ليال عشر" احتفالا بالعشر الأوائل من ذي الحجة
  • «الاستشعار من البعد» تنظم حفلا لتكريم الفائزين بجوائز التميز العلمي
  • لقاءات أدبية وورش فنية لإكتشاف الموهوبين بثقافة الفيوم
  • مديرية أفلح الشام بحجة تنظم حفلاً تكريمياً لخريجي الدورات العسكرية المفتوحة