يعد السوشي إحدى الاكلات التي يعشقها الكثير ويتناولها البعض دون تعرفه مخاطر تناول السوشي 

 

 

ونشرت الدكتورة شيرين زكي رئبس لجنة سلامة الغذاء علي صفحتها منشور للتحذير من مخاطر السوشي وخصوصا السلمون المدخن والذي يحتوي احيانا علي  المتشاخسة  (Anisakis)   

وهو جنس من الديدان الأسطوانية لها دورة حياة معقدة وتصيب الأسماك والثدييات البحرية ، وهي معدية للإنسان وتسبب داء المتشاخسات ذو الأعراض المعوية ، او تسبب أعراض تحسسية نتيجة  رد فعل مناعي تحسسي ، لها شكل مميز حلزوني ملفوف.

 

فبعد بضع ساعات من تناول الأسماك المصابة   تحاول الدودة الطفيلية أن تختبئ خلال جدار الأمعاء، ولأنها لا تستطيع اختراقها، فإنها تصبح عالقة وتموت. ويتسبب وجود الطفيل في استجابة مناعية من الجسم، حيث تحيط الخلايا المناعية بالديدان، وتشكل بنية شبيهة بالكرة يمكنها أن تسد الجهاز الهضمي، مما يتسبب في آلام شديدة في البطن وأعراض معوية وقيء.

وعلى الرغم من أن جسم الإنسان  مضيفًا مميتا للدودة ولا تستطيع استكمال دورة حيانها فيه ويمكن ليرقات المتشاخسة البقاء على قيد الحياة في البشر، وتموت في نهاية المطاف.  وأنه في بعض الحالات، تشفى العدوى مع علاج الأعراض فقط ، والعلاج    بالألبيندازول فقط يعتبر ناجحا 

 لكن في  حالات أخرى، يمكن أن تؤدي العدوى إلى انسداد الأمعاء الدقيقة، مما  يتطلب التدخل الجراحي للوقاية من أخطار  ثقب الأمعاء  

  كيف تقي نفسك من أخطار المتشاخسة  

1_  التبريد  :

يكفي وضع السمكة في الثلاجة بسرعة بعد تنظيفها وإخراج أحشائها  لمدة سبعة أيام على حرارة 20 درجة مئوية.

3_  التجميد  :

يمكن القضاء على المتشاخسة من خلال
التجميد السريع: وضع السمكة في الثلاجة لمدة 15 ساعة على حرارة -35 درجة مئوية.

4_  الطهو الجيد :

يساعد طهو السمك في التخلّص من هذه الطفيليات شرط طهيه جيداً بشكل كامل .

5_  تجنب تناول الأسماك نيئة

فعشاق السوشي والرنجة النيئة والسلمون المدخن يجب أن يحذروا ، ويمكنهم وضع تلك الأسماك او الأطباق في التجميد قبل أكلها ، أو  تعريض تلك الأسماك للشوي او الطهي  .

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السلمون تناول الأسماك زكي رنجة سلمون لجنة سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للدفاع المدني» تحدد 5 إجراءات وقائية من أخطار المطبخ

أبوظبي: شيخة النقبي

حددت هيئة أبوظبي للدفاع المدني 5 إجراءات وقائية من الأخطار في المطبخ وهي: التأكد من إغلاق الأجهزة الكهربائية، والصيانة الدورية للموقد وتمديدات الغاز، وعدم ترك أواني الطبخ أثناء الطهي دون مراقبة، ووضع الأدوات الحادة بعيداً عن متناول الأطفال، والتأكد من وضع أسطوانة الغاز خارج المطبخ في منطقة جيدة التهوية.

وأوضحت أن المطابخ تعتبر من الأماكن الأكثر تعرضاً للحرائق، بسبب الإهمال وعدم الإلمام بكافة اشتراطات الوقاية الواجب اتخاذها لحماية الأرواح والممتلكات.

ودعت الأسر إلى ضرورة الالتزام بعدم ترك المطبخ لأوقات طويلة أثناء الطبخ، والابتعاد عن ارتداء الملابس سريعة الاشتعال، وتنظيف مراوح الشفط والأسطح من الزيوت والأتربة، وإبعاد جميع المواد القابلة للاشتعال عن مناطق الطبخ، وفحص تمديدات الغاز، والتأكد من إغلاق الأسطوانات قبل الذهاب إلى النوم، وفصل الأجهزة الكهربائية في حالة عدم استخدامها وإبعاد الأطفال عن مناطق الطبخ، وتركيب كاشف الحرارة وكاشف الغاز في المطبخ، والتأكد من وجود تهوية طبيعية كافية في المطبخ، والتأكد من مطابقة الأجهزة الكهربائية للمواصفات المحلية المعتمدة.

وأكدت اهتمامها بتوعية الأسر من خلال المبادرات والبرامج الهادفة إلى تعزيز وعي المجتمع بكافة أنواع الحرائق الممكن حدوثها في المنزل، ومعرفة أدوات الإطفاء المستخدمة لإخمادها ووضع خطة طوارئ متضمنة كيفية تصرف أفراد الأسرة والعمالة المنزلية في حال حدوث حريق، وتعيين أحد أفراد الأسرة ليقوم بعملية تنبيه وإيقاظ وإخلاء الأطفال والمسنين وأصحاب الهمم خلال حالة الطوارئ لتفادي وقوع حوادث الحريق.

ودعت إلى عدم التردد في طلب مساعدة والاتصال برقم الطوارئ (999) في أي وقت لطلب المساعدة.

مقالات مشابهة

  • احذر.. الدهون المتحولة تسبب إصابتك بأمراض خطيرة
  • خبير: السرعة في الأكل تسبب زيادة الوزن.. وأنصح بتناول الطعام في طبق واحد
  • تأثير تناول اللحم الجملي على مرضى الكوليسترول في عيد الأضحى: نصائح وإرشادات
  • العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11
  • عادة خاطئة قد تصيب طلاب الثانوية العامة بأزمة خطيرة في القلب أثناء الامتحانات
  • «أبوظبي للدفاع المدني» تحدد 5 إجراءات وقائية من أخطار المطبخ
  • ضبط أكثر من 800 كيس من التبغ الممضوغ
  • عبد الكبير: تشابه الأسماء والإفراج عن الأموال المجمدة من أسباب إغلاق معبر رأس اجدير
  • طرق حفظ اللحوم لفترة طويلة
  • “أمانة نجران” تُنجز 62% من مشروع درء أخطار السيول بزور وادعة