الحرة:
2024-06-01@06:21:21 GMT

100 معتقل في مصر بعد تظاهرات تأييد الفلسطينيين

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

100 معتقل في مصر بعد تظاهرات تأييد الفلسطينيين

قال محامون، الثلاثاء، إن السلطات في مصر اعتقلت 100 شخص بعد مشاركتهم في احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الأيام القليلة الماضية، وإن يكن قد أُطلق سراح بعضهم لاحقا.

وخرجت احتجاجات، بموافقة من السلطات ضد الحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة في عدة مواقع في القاهرة، وأماكن أخرى في مصر يوم الجمعة الماضي.

لكن بعض المحتجين في القاهرة توجهوا إلى ميدان التحرير، الذي لم يكن من بين المواقع المصرح بالاحتجاج فيها تأييدا للفلسطينيين.

وسرعان ما فرقت قوات الأمن جمع المحتجين في الميدان الذي كان بؤرة الاحتجاجات الشعبية في مصر عام 2011.

ومن المحظور الخروج في احتجاجات في مصر دون تصريح من السلطات، وميدان التحرير الذي أعيد تصميمه قبل بضع سنوات خاضع لمراقبة مشددة من أجهزة الأمن بسبب مكانته الرمزية.

وقال محامي حقوق الإنسان، نبيه الجنادي، إن نحو 40 شخصا اعتقلوا في القاهرة، و65 اعتقلوا في الإسكندرية واعتقل عدد قليل من محافظات أخرى كما وتم استدعاء 14 من المعتقلين في القاهرة إلى النيابة العامة.

وأضاف أنه 18 معتقلا من القاهرة على الأقل أفرج عنهم الاثنين، وإن وهذا العدد قد يرتفع.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مسؤولين قضائيين أو من متحدث باسم وزارة الداخلية، وفق "رويترز".

ونفذ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حملة أمنية طويلة الأمد ضد المعارضين من كل الطيف السياسي منذ توليه السلطة قبل نحو عقد.

وتقول جماعات حقوقية إن عشرات الآلاف ألقي بهم في المعتقلات لأسباب سياسية دون اتباع الإجراءات القانونية المرعية وهو ما تنفيه السلطات المصرية.

وقال الجنادي وبلال حبيب، المستشار القانوني لحملة النائب السابق في البرلمان أحمد طنطاوي لخوض الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في ديسمبر، إن من بين المعتقلين في الأيام القليلة الماضية وبعد الاحتجاجات بعض مؤيدي حملة طنطاوي.

وانسحب طنطاوي من الحملة شاكيا من تعرض أنصاره للتحرش والاعتقال أثناء محاولته جمع 25 ألف تأييد علني مطلوبة لخوض الانتخابات، وهي اتهامات قالت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر إن لا أساس لها من الصحة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی القاهرة فی مصر

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: شبح العطش يطارد النازحين الفلسطينيين إلى المواصي (فيديو)

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا بعنوان: «شبح العطش يطارد النازحين إلى المواصي».

وجاء في التقرير: شهداء لم تقتلهم رصاصات العدو وقذائفه، نجو ذات يوم من القصف ليقعوا ضحايا قاتل صامت لم ينقذهم منهم أحد، إنهم الموتى عطشا في غزة، ضحايا الحصار والدمار واحتلال غاشم تفنن في أساليب أكثر وحشية للقتل غير التي تعرف بالأسلحة.

وتابع: في غزة وتحديدا منطقة المواصي التي طالما دعا الاحتلال الإسرائيلي، المواطنين الفلسطينيين إلى النزوح إليها، لا ماء كافيا للشرب، وعلى المواطنين قطع مسافات طويلة سيرا على الأقدام حتى يصلوا إلى طوابير أطول، يقفون أمامها ساعات أكثر طولا من أجل الحصول على قارورة ماء.

واختتم: طريق محفوف بالمخاطر قد لا يعود منه المرء ثانية، وإن عاد فمكبل بالخوف والعطش والذل، الذي يلقاه نتيجة تزاحم وتدافع المواطنين العطشى، الذين وجدوا أنفسهم بين لحظة وأخرى مشردين بلا مأوى أو طعام وماء، حتى يتثنى لعدوهم تحقيق أهدافه الشيطانية بقطاع ذبلت ملامح الحياة بداخله.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدعو مصر إلى الإفراج فورا عن المعارض أحمد الطنطاوي
  • تعليق جديد من السلطات المصرية حول اختفاء المواطن “هتان شطا”
  • «القاهرة الإخبارية»: شبح العطش يطارد النازحين الفلسطينيين إلى المواصي (فيديو)
  • تظاهرات أمام مقر قناة فرنسية احتجاجا على بث مقابلة مع نتنياهو
  • بكفالة.. السلطات المصرية تفرج عن معتقل تي شيرت وطن بلا تعذيب
  • مئات المحتجين يتظاهرون أمام السفارة الإسرائيلية في بروكسل تنديدا بالهجوم على غزة
  • ارتفاع تأييد حزب بنيامين نتنياهو مقابل بيني جانتس وفق آخر استطلاع رأي
  • لواء بالجيش الإسرائيلي يستحضر عبارة للمشير طنطاوي عن جيش مصر
  • اختطاف ووفاة معتقل في سجون الحوثي تلقي بظلالها على أسرته
  • تواصل الاحتجاجات في العاصمة الفرنسية رفضا للحرب على غزة