(عدن الغد)خاص.

تعقد المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين (SADA)، نهاية الأسبوع الجاري، ندوة افتراضية حول الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين والآليات التي يجب اتخاذها لضمان حمايتهم.

وقالت "صدى" في بلاغ صحفي، أنها ستنظم الخميس 2 نوفمبر القادم، ندوة غبر تطبيق (ZOOM)، تحت عنوان "منع الجرائم ضد الصحفيين.. الآليات الضامنة وسبل الحماية"، وذلك بالتزامن مع اليوم الدولي لمنع الافلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

وأضاف البلاغ أن الندوة التي ستبدأ الساعة الرابعة عصراً (بتوقيت اليمن)، ستناقش الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين في ظل استمرار حالة الإفلات من العقاب، والطرق الكفيلة بمنع هذه الجرائم، بالإضافة إلى الآليات الضامنة وسبل الحماية التي يجب اتخاذها من أجل تمكين الصحفيين من العمل بحرية وآمان ودون خوف من التعرض للانتهاكات المتعددة.

كما سيبحث المشاركون كيفية تفعيل دور السلطات الرسمية في مكافحة هذه الجرائم ووضع حدٍ لاستمرار حالة الإفلات من العقاب فيها، وذلك انطلاقاً من مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في ملاحقة الجناة ومعاقبتهم.

وسيشارك في الندوة نبيل الأسيدي، عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين، وتركية الواعر، منسقة تحالف أصوات حرة للدفاع عن حرية الإعلام بليبيا، وعلي هزازي، رئيس دائرة حقوق الإنسان ومنظمات المدني برئاسة الجمهورية، والمحامي عبدالمجيد صبره، ونواف العامر، صحفي فلسطيني، كضيف شرف، فيما ستدير الندوة الصحفية أمل خالد.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: ضد الصحفیین

إقرأ أيضاً:

المسيرة الأدبية للدكتور نزار بريك هنيدي ضمن ندوة بثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

حفلت الندوة التي اقيمت حول مسيرة الدكتور نزار بريك هنيدي الأدبية والنقدية بمشاركة عدد من الأدباء والنقاد الذين قدموا آراء مختلفة تعبر عن تقييمات متعددة لمسيرة الاديب.

الندوة التي أقامها المركز الثقافي العربي في ابو رمانة افتتحها الاديب هنيدي ببعض القراءات الشعرية من مجموعاته الادبية مبيناً أن الشعر لا يمكن أن يحقق ذاته إلا إذا كان فناً بالدرجة الأولى ونابعاً عن تجربة حياتية واقعية أو فكرية تستوجب التعبير عنها.

بدوره بين الشاعر والاعلامي محمد خالد الخضر الذي أدار الندوة أن الدكتور هنيدي تقاسمته موهبة الشعر والنقد وكان مبدعاً فيهما لافتاً الى اهمية مسيرته الادبية.

ورأت الاعلامية شذى حمود في مداخلتها ان الاديب هنيدي قامة شعرية مهمة على الساحة الثقافية والادبية السورية لافتة الى انه كتب معظم اشكال الكتابة من الشعر خلال مسيرته من العمودي إلى شعر التفعيلة وقصيدة النثر والقصائد الطويلة والمنمنمة القصيرة فضلاً عن كونه ناقداً له العديد من الكتب والدراسات الأدبية، والإضاءة على تجربته الطويلة والزاخرة التي تمتد لأكثر من 45 عاماً وتكتسب أهمية كبيرة وتعطي دافعاً لعجلة الكتابة والإبداع.

بدوره عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتَّاب العرب رياض طبرة أوضح أنَّ مشاركته لدراسة الأصول والفروع في تحديد شخصية الشاعر وإبداعه كانت قادرة على خلق شخصية لأنَّه لم يقصد الشعر ترفاً؛ بل تحدياً، وكان ابن تجربته وإحساسه، فمنذ طفولته الباكرة كانت اهتماماته بالشعر إلى جانب دراسته لذا أصدر ديوانه الأول وكان في المرحلة الثانوية، ثمَّ استمرت العلاقة بين الجوانب المتجانسة والشعرية والعمل الإبداعي وقليلون من يوائمون بينها.

من جهته الدكتور نزار بني المرجة أكد أن العلاقة بين الطب والأدب علاقة تكامل فالأولى للجسد والثانية لمداواة الروح لذا أتت تجربته غنيَّة بالشعر والنقد، واعتبره قامة شعرية أدبية نتيجة مساهمته بنقل المشهد الأدبي السوري إلى الساحات العربية في لبنان ومصر وتونس.

أما عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتَاب العرب الأرقم الزعبي اشار الى ان  الدكتور نزار ينقل القارئ والمستمع بين الغموض والوضوح من خلال قصائده ويتغلغل في التفاصيل خلال النص الواحد مثل قصيدته “حلم بطعم الشام” حيث سلَّط الضوء على تفاصيل كثيرة، وأشعر القارئ بأنَّه يسير بين الدروب والأزقة والأماكن الطبيعية وسحرها مشيراً إلى أنَّ الكتابة عن تجربته تعطيه قيمة مضافة بينما الدكتور أسامة حمود رأى أنَّ تجربة الشاعر تدعو للفخر، مُؤكِّداً على ضرورة تكريم المبدعين.

فيما بدأ الدكتور نزار بني المرجة بقصيدة تلاها عن الشام عنوانها “حلم بطعم الشام” أنشد فيها:

مازالَ لي حلمٌ بطعمِ الشام

حينَ يفيضُ سحرُ الياسمين

على أزقَّتِهَاْ

فتحتفلُ الروابي والسهول

مازالَ لي شفقٌ

يُرْجعُ أغنياتِ فراشة الضوءِ التي

صُلِبَتْ على الحبلِ العتيق

ولم تزلْ

برفيفِهَاْ

تُحي الحقولْ

وختام الندوة كانت بقصيدة عنوانها: “تلويحة في وداع نزار قباني” أنشد فيها:

لم يُكملْ بعدُ قصيدتَهُ

فدعوه.!

لم يطوِ شراعَ الحروفِ، فلاتبكوه!

مازالَ النورُ يملكُه

مازالَ الوردُ يسيرُ إليه

مازالتْ أسرابُ الأحلامِ تُعَشْعِشُ

في عَيْنَيْهِ

مازالتْ أجنحةُ الكلماتِ تَرِفُّ

على شَفَتَيْهِ.

مقالات مشابهة

  • عمر الدرعي يشارك في ندوة الحج والعمرة
  • ندوة توعوية للائمة والوعاظ بوزارة الأوقاف بمياة الإسكندرية
  • المسيرة الأدبية للدكتور نزار بريك هنيدي ضمن ندوة بثقافي أبو رمانة
  • ندوة نقاشية توعوية بالجامعة الألمانية في القاهرة حول سرطان عنق الرحم
  • ندوة نقاشية توعوية في الجامعة الألمانية بالقاهرة عن سرطان عنق الرحم
  • ندوة تثقيفية بالشرقية عن أهمية التأمين على الماشية
  • ندوة توعوية بضريبة القيمة المضافة و"الانتقائية"
  • يعقبه ندوة نقاشية.. عرض ثان بسينما زاوية لفيلم جحر الفئران لمحمد السمان
  • بحضور أكثر من 500 عالم من المملكة والعالم الإسلامي.. انطلاق ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة
  • "العمل" تنظم ندوة تدريبية حول تطبيق أحكام قانون العمل بالدقهلية