وزع اللواء خالد شعيب محافظ مطروح خلال زيارته لتجمعات قرية الزيات شرق مدينة مرسى مطروح بتوزيع هدايا مؤسسة الأورمان الخيرية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي بإجمالي 4 أطنان من اللحوم على الأسر الأكثر احتياجا يتم توزيعها بعدد من التجمعات الصحراوية وقبائل قرية الزيات ومناطق أخرى تحت إشراف رؤساء المدن ومديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة.

توزيع 200 كرتونة مواد غذائية

كما أهدى محافظ مرسى مطروح القرية وتوابعها عدد 200 كرتونة مواد غذائية مهداة من بنك الكساء والطعام مع التوجيه لرئيس القرية ومديرية التضامن الاجتماعي بتوزيعها على أهالي التجمعات من الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا، وحرص المحافظ على الاستماع لمطالب واحتياجات الأهالي مؤكدا الإسراع في تلبيتها.

انضمام الزيات إلى حياة كريمة 

وأكد محافظ مطروح انضمام قرية الزيات وتجمعاتها للمرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية حياة كريمة مع إقامة وانشاء كافة الاحتياجات التى جري حصرها بمشاركة الأهالي خلال الحوار المجتمعي حول مشروعات المبادرة بالقرية والتي سيتم تنفيذها قريبا.

الإستماع إلى احتياجات قرية الزيات

واستمع محافظ مطروح لمطالب الأهالي ومنها الدفع بمزيد من سيارات نقل المياه لقرية الزيات وتجمعاتها ،والتنسيق مع وزارة الاتصالات لتقوية شبكة الاتصالات لسد حاجة المنطقة لشبكة محمول ودراسة مطلب الأهالي لوحدة إسعاف بالقرية،  والتوجيه لمديرية التربية والتعليم لدراسة فتح فصل للصف الثالث الإعدادي بمدرسة القلب الكبير للتيسير على الطلاب وأولياء أمورهم حيث تقع أقرب مدرسة اعدادى على بعد 20 كم بمنطقة سيدى حنيش، ودراسة حاجة تجمع الموالك وإبراهيم واحد لمدرسة فصل واحد بنات ودراسة توفير واستكمال كافة الاحتياجات والمرافق لمدرسة القلب الكبير مشيراً إلى أهمية المشاركه المجتمعية بالتنسيق مع مديرية التضامن لتوفير وسيلة مواصلات للمعلمين والطلاب لتيسير الوصول للمدرسة.

دراسة مطلب أهالي القرية

كما وجه محافظ مطروح لإدارة تنمية القرية لدراسة مطلب الأهالي التخفيف من الأعباء الاقتصادية لحرث الأرض وكذلك معاينة برابخ عدايات مياة الأمطار وإعادة النظر في ما تم من رفع برابخ على طريق التجمع، كما وجه مديرية الصحة بالدفع بمزيد من القوافل الطبية المتنقلة لتوفير مزيد من الخدمات الصحية لأهالي التجمعات وكذلك زيادة القوافل البيطرية للحفاظ على الثروة الحيوانية. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظ مطروح قرية الزيات مرسى مطروح اللحمة السلع الغذائية قریة الزیات محافظ مطروح

إقرأ أيضاً:

قرية وجمة بوادي السحتن.. وجهة سياحية يقصدها الزوار صيفًا

تشهد قرية "وجمة" بولاية الرستاق -الواقعة في قعر وادي السحتن تحت سفوح جبال الحجر الغربي- حاليًا إقبالًا كبيرًا من الزوار من داخل سلطنة عمان وخارجها، ويتهافت الزوار للاستمتاع بأجوائها اللطيفة والتمتع بالسباحة في البرك المائية الكبيرة التي تكونت نتيجة للأمطار الأخيرة التي هطلت في ولاية الرستاق.

تعد هذه القرية من القرى التي هجرها معظم سكانها، وبقيت وجهة سياحية يقصدها الزوار، وقد هجرها الأهالي وذلك بسبب وعورة الطريق المؤدي إليها والذي يتطلب استخدام سيارات الدفع الرباعي للوصول إليها وأيضا لقلة المياه والأفلاج وصعوبة توصيل المياه في الفترة الماضية، إلا أن الوضع اختلف الآن، وبدأت الحركة السياحية تنتعش في هذا الموسم، حيث يقصدها الزوار ومحبو المغامرات للسباحة والاستجمام في بيئة بعيدة عن صخب الحياة وضجيج المدن.

تعتبر قرية "وجمة" المحاطة بالجبال الشاهقة، واحدة من أروع الوجهات السياحية ورافدًا مهمًا للسياحة، بفضل مقوماتها التي تجمع بين الطبيعة الجبلية والسهلية والمعالم الأثرية التي تعكس عراقة التاريخ الأصيل للمنطقة، فنجد المساجد والمنازل والمجالس التي تأخذ الطابع القديم العريق.

كما تتميز القرية بوجود العديد من المدرجات الزراعية على طول الوادي الممتد من حدود القرية إلى أعالي سفوح الجبال، حيث تقع القرية على ارتفاع حوالي 1250 مترا فوق سطح البحر، مما يمنحها أجواء فريدة، حيث تكون درجات الحرارة معتدلة في الصيف ومنخفضة في الشتاء، نظرًا لقربها من جبل شمس البارد.

وتتنوع المحاصيل الزراعية في قرية "وجمة" مما يجعلها وجهة جذب سياحي مميزة، وتشمل هذه المحاصيل الثوم، البصل، والبوت المحلي، والنخيل، والزيتون، والمانجو، والبالنج المحلي، والليمون والبر، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الفاكهة مثل العنب والرمان والسفرجل، كما تُزرع بعض البقوليات والأعشاب الجبلية مثل الضجع والسعتر.

يتميز أهالي قرية "وجمة" بتربية المواشي وإنتاج العسل وذلك بوجود مناحل كثيرة، مما يساعد في ترويج القرية سياحيًا، وتعد المواشي والعسل مصدر دخل مهم للسكان، حيث يشتريها السياح بكثرة كما يقصدونها بسبب قوة الموارد الطبيعية التي يتغذى عليها النحل والأغنام.

ولتعزيز الخدمات السياحية في قرية "وجمة" قامت الحكومة بتحسين البنية الأساسية في القرية، فتم توصيل الكهرباء للمنازل، كما تم إنشاء ممشى جبلي من قبل أهالي المنطقة يربط بين قرية الفراعة الواقعة في المناطق السفلية من وادي السحتن وقرية وجمة الواقعة في أعلى الوادي، مما يجذب محبي المغامرات إلى المنطقة.

مقالات مشابهة

  • قرية جراش.. بلدة مقدسية هجرها الاحتلال عام 1948
  • الاحتلال يهدم منزلاً في قرية الولجة غرب بيت لحم
  • محافظ القليوبية يودع حجاج الجمعيات قبل سفرهم لبيت الله الحرام
  • محافظ القليوبية يودع أول فوج حجاج قبل سفرهم إلى بيت الله الحرام
  • بالزغاريد والسيلفي.. محافظ القليوبية يودع حجاج الجمعيات: «دعواتكم لمصر»
  • محافظ القليوبية يودع أول فوج حجاج قبل سفرهم لبيت الله الحرام
  • محافظ أسيوط يسلم 309 حجاج تأشيرات السفر وملابس الإحرام قبل سفرهم
  • ضبط 9 أطنان لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي بمركز ساحل سليم
  • قرية وجمة بوادي السحتن.. وجهة سياحية يقصدها الزوار صيفًا
  • قُبيل سفرهم لأداء مناسك الحج.. محافظ أسيوط يُسلم 309 حاجًا تأشيرات السفر وملابس الإحرام