أخبار ليبيا 24

يناقش البرلمان التونسي، اليوم الخميس، مشروع قانون يجرم التطبيع مع إسرائيل وهو غير مسبوق في المنطقة، ويتزامن مع الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال رئيس البرلمان إبراهيم بودربالة في خطاب افتتاح الجلسة “سنبقى على موقفنا الثابت بأن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لشعبنا وأننا ضد التطبيع وضد الاعتراف بشرعية هذا الكيان، ونحن على موقف ثابت من أن فلسطين يجب أن تحرر من النهر إلى البحر واسترجاع كامل الوطن”.

وأضاف “هناك تطابق وتناغم بين موقف مجلس نواب الشعب وموقف الرئيس وتطلعات شعبنا”.

ويتضمن “مقترح القانون المتعلق بتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني والاعتراف به والتعامل معه” ستة فصول وتم تقديمه من قبل مجموعة من النواب الداعمين للرئيس قيس سعيد.

 ويعرف الفصل الثاني من مشروع القانون، “التطبيع اعترافا وتعاملا جريمة يعد مرتكبا لها كل شخص تعمد القيام أو المشاركة أو محاولة القيام بالتواصل أو الاتصال أو الدعاية أو التعاقد أو التعاون بكل أشكاله بمقابل أو بدونه بصفة عرضية أو متواترة بشكل مباشر أو بواسطة من قبل الأشخاص الطبيعيين والمعنويين الذين ينتمون للكيان الصهيوني أفرادا ومؤسسات ومنظمات وجمعيات وهيئات حكومية أو غير حكومية عمومية أو خاصة باستثناء فلسطيني الداخل”.

كما يجرم المشاركة بأي شكل من الأشكال في الأنشطة والفعاليات والتظاهرت والملتقيات والمعارض والمسابقات بأنواعها “التي تقام على الإقليم الذي تحتله أو تتحكم فيه سلطات الكيان الصهيوني”.

وتوجه تهمة “الخيانة العظمى” إلى كل من “تخابر مع الكيان الصهيوني”، ويعاقب مرتكب “جريمة التطبيع” بالسجن مدى الحياة أو لمدة تتراوح بين ستة سنوات و12 سنة وبغرامة مالية تصل إلى مئة ألف دينار تونسي (حوالي 30 ألف يورو).

وتونس التي استضافت منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة الراحل ياسر عرفات في الفترة من 1982 إلى 1994، تدعم القضية الفلسطينية بقوة. ويعتبر الرئيس قيس سعيّد التطبيع “خيانة عظمى”.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

انطلاق أشغال اللجان الدائمة للمؤتمر الـ36 للاتحاد البرلماني العربي بالجزائر

انطلقت، مساء اليوم الأحد، بالمركز الدولي للمؤتمرات أشغال اللجان الدائمة للاتحاد البرلماني العربي، وذلك بحضور ممثلي الشعب البرلمانية المشاركة.

وحسب بيان المجلس الشعبي الوطني، فلقد كان اجتماع لجنة فلسطين أول هذه الاجتماعات، وقد تم فيه إقرار مسودة مشروع تقرير اللجنة.

وكذا جدول الأعمال المحال إليها من المؤتمر، والذي تضمن مشاريع قرارات هامة تخص الوضع في قطاع غزة وعموم الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل تفاقم وتصاعد وتيرة الممارسات الصهيونية العنصرية الهمجية.

وفي الختام، خلصت اللجنة إلى توصيات عديدة تدعو في مجملها إلى التشديد على أهمية القضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية والإقليمية وفضح همجية الكيان الصهيوني.

بالإضافة إلى مطالبة المجتمع الدولي، وجميع الأطراف الفاعلة دوليا بالخروج عن الصمت إزاء استمرار مجازر الإبادة الجماعية بحق الفلسطنيين.

مع مناشدة الأمم المتحدة والهيئات الحقوقية والمنظمات الصحية العالمية، ممارسة الضغط على الكيان الصهيوني لالزامها باحترام الإتفاقيات الدولية والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • الدولة الفلسطينية والانحياز الأمريكي
  • رئيس حزب موريتاني يتحدّث لـعربي21 عن التخاذل العربي في غزة (شاهد)
  • الهزيمة الاستراتيجية لكيان العدو
  • الرميد وزير الدولة السابق: الجزائر هي المسؤولة عن التطبيع بين المغرب وإسرائيل
  • البرلمان الروسي بصدد إعداد مشروع قانون يمنع استخدام صوت المواطن إلا بموافقته
  • انطلاق أشغال اللجان الدائمة للمؤتمر الـ36 للاتحاد البرلماني العربي بالجزائر
  • "صحة البرلمان" يكشف تفاصيل جديدة بشأن مشروع قانون نقل الأعضاء
  • قرارات دولية لا يعترف بها الكيان الصهيوني.. تعرف عليها
  • البرلمان يرسل مشروع قانون العطل الرسمية الى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه
  • البرلمان يرسل مشروع قانون العطل الرسمية الى رئاسة الجمهورية