لم تظهر BYD أي علامات على التباطؤ وسجلت للتو رقماً قياسياً آخر في مبيعات السيارات الكهربائية، وهو الرقم السادس على التوالي، متجاوزاً 300000 سيارة للمرة الأولى.

وفقًا لتقرير الشركة، في الشهر الماضي، بلغت مبيعات سيارات الركاب الكهربائية من BYD 301,095 (بما في ذلك 11,500 سيارة Denza premium EVs)، وهو ما يزيد بنسبة 38 بالمائة عن العام الماضي.

 

تعتبر الغالبية العظمى من مبيعات BYD موجودة في الصين، في حين تمثل الصادرات حوالي 10% من النتيجة الإجمالية.

ويستمر معدل النمو على أساس سنوي في الضعف تدريجيًا، ولكن بهذا الحجم الهائل، لا يعد ذلك مفاجئًا.

تعد أحد الأشياء الأكثر إثارة للاهتمام هو أن السيارات الكهربائية بالكامل ارتفعت إلى 165.505 (أكثر بنسبة 60 بالمائة عن العام الماضي)، تاركة وراءها بشكل ملحوظ السيارات الهجينة (135.590)، ولم تكن السيارات PHEV هذه المرة قادرة على تحسين الرقم القياسي المسجل في سبتمبر والذي بلغ 135.700 سيارة مباعة وكان معدل نموها أقل (حوالي 19% على أساس سنوي).

تخلت شركة BYD عن السيارات غير القابلة لإعادة الشحن في مارس 2022 وتتحول الآن أكثر نحو السيارات الكهربائية بالكامل.

مبيعات سيارات الركاب الإضافية من BYD الشهر الماضي (التغيير على أساس سنوي):

المركبات الكهربائية بالبطارية: 165,505 (بزيادة 60%)

السيارات الهجينة القابلة للشحن: 135,590 (بزيادة 19%)

الإجمالي: 301,095 (بزيادة 38%)

باعت BYDأيضًا 738 مركبة كهربائية تجارية بإجمالي 301.833 مركبة تعمل بالكهرباء الشهر الماضي. من إجمالي العدد، تم تصدير حوالي 30,521 مكونًا إضافيًا لـ BYD (رقم قياسي شهري آخر).

باعت BYDحتى الآن هذا العام أكثر من 2.37 مليون سيارة كهربائية للركاب، وهو ما يزيد بنسبة 70 بالمائة عن العام الماضي.

مبيعات سيارات الركاب الإضافية من BYD منذ بداية العام (التغير السنوي):

المركبات الكهربائية بالبطارية: 1,213,918 (زيادة بنسبة 77%)

السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن: 1,157,432 (بزيادة 64%)

الإجمالي: 2,371,350 (بزيادة 70%)

 

للإشارة، في عام 2022، باعت BYD أكثر من 1.85 مليون سيارة كهربائية، ويبلغ العدد التراكمي للسيارات الكهربائية BYD الآن أكثر من 5.7 مليون وحدة.

 

تجاوزت مبيعات BYD لمدة 12 شهرًا بالفعل 2.83 مليون وحدة. الهدف لعام 2023 هو بيع 3 ملايين سيارة قابلة لإعادة الشحن، الأمر الذي سيتطلب بيع أكثر من 300000 سيارة في الشهرين الأخيرين.

 

أعلى النماذج

لا تزال اللوحة العلوية في تشكيلة BYD هي عائلة Song حيث تم بيع 63.965 وحدة (معظمها هجينة). التالي هو BYD Seagull الكهربائي بالكامل مع 43350 وحدة وعائلة Qinمع 42767 مبيعات (BEV + PHEV). اللوحة الوحيدة الأخرى التي يزيد عددها عن 40 ألفًا هي عائلة BYD Yuanالكهربائية بالكامل (41449 وحدة)، والمعروفة أيضًا باسم Atto 3خارج الصين.

 

سجلت سيارة BYD Dolphin الكهربائية بالكامل مبيعات بلغت 35,189 سيارة الشهر الماضي، في حين كانت الطرازات الأخرى متخلفة بشكل كبير، وعادة ما تكون أقل من 20,000 سيارة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصين السيارات الكهربائية السیارات الکهربائیة الکهربائیة بالکامل الشهر الماضی أکثر من

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. احتراق سيارة كهربائية في العاصمة عمان

لم تعرف حتى كتابة هذه السطور أسباب الحريق الذي اندلع في المركبة الكهربائية

تعاملت فرق الدفاع المدني، ظهر السبت، مع احتراق سيارة كهربائية في منطقة ماركا شرق العاصمة عمان.

اقرأ أيضاً : ما هي المركبات المستثناة من مطابقة السيارات الكهربائية لمعايير الجودة؟

وأظهر مقطع فيديو حصلت "رؤيا" عليه، لحظة وصول رجال الدفاع المدني، ومحاولتهم السيطرة على المركبة التي اشتعلت فيها النيران.

ولم تعرف أسباب الحريق حتى اللحظة، إلا أن الأجهزة المعنية فتحت تحقيقا بالحادثة للوقوف على أسباب الحريق.

وشهدت الآونة الأخيرة تسجيل العديد من حالات حرائق المركبات الكهربائية في الأردن، وسط تضارب الآراء حول تلك المركبات ومأمونيتها.

تعليمات إجراءات تقييم المطابقة للمركبات الكهربائية

وصدرت في السادس والعشرين من أيار/مايو الماضي، تعليمات إجراءات تقييم المطابقة للمركبات الكهربائية لسنة 2024، التي يعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

وتهدف التعليمات إلى تحديد إجراءات تقييم المطابقة للمركبات الكهربائية التي ستدخل الأردن، لضمان مطابقتها للمتطلبات المنصوص عليها.

وبحسب المادة 4 من التعليمات، يحظر استيراد وعرض المركبات الكهربائية غير المطابقة للتعلمات أو الإعلان عنها.

وألزمت الفقرة (أ) من المادة (5) من التعليمات المورد بتقديم إحدى الشهادات التالية لمؤسسة المواصفات والمقاييس للمركبات الجديد: 

- شهادة الموافقة النوعية الأوروبية للمركبة "Type Approval Certificate /European Whole Vehicle"

- شهادة المطابقة لمواصفات السلامة "The Federal Motor Vehicle Safety Standards-  FMVSS"

وألزمت الفقرة (ب) من المادة (5) المورد بتقديم إحدى الشهادات المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة للمركبة الكهربائية المستعملة، أو تقديم شهادة صادرة عن جهة معتمدة من المواصفات والمقاييس قبل التخليص على المركبة تتضمن المتطلبات الفنية الخاصة بالمركبات الكهربائية المستوردة المستعملة والواردة في الملحق (ج) من هذه التعليمات.

وألزمت الفقرة (ج) المورد بتقديم أي من الشهادات المشار إليهما في الفقرتين (أ) و (ب) من هذه المادة مرة واحدة لكل طراز ولكل مورد وبحيث تقوم المؤسسة بالتحقق من صحة هذه الشهادة بالطرق المناسبة وتستوفي أجور التحقق وفقا لتعليمات أجور الخدمات المعمول بها في المؤسسة.

كما ألزمت الفقرة (د) من المادة ذاتها المورد بتقديم أي وثائق فنية تثبت مطابقة المركبة الكهربائية لاشتراطات السلامة والتي تطلبها المؤسسة وتزويد المؤسسة بكافة المعلومات الواجب ذكرها في الطلب والمحددة في الملحق (أ) من هذه التعليمات، والتشريعات والاشتراطات الصادرة عن الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة باستيراد وإدخال المركبات.

وبحسب الفقرة (د) من المادة (5) على المورد تقديم إقرار بالمطابقة من المورد أو من يفوضه قانوناً وفقاً للنموذج المحدد في الملحق (ب) من هذه التعليمات.

وبحسب المادة المادة (6)، تقوم مؤسسة المواصفات والمقاييس بإبلاغ صاحب الطلب بقرارها خلال (10) أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب وفقاً لأحكام المادة (5) من هذه التعليمات.

ويتم إصدار كتاب الموافقة على إدخال المركبة الكهربائية الجديدة للطراز لكل مورد ولمرة واحدة فقط، ويتم الاعتماد على كتاب الموافقة الصادر لغايات الاستيراد لنفس الطراز ولنفس المصنع ولنفس المورد، وفقا للمادة (6/ب)

ووفقا للفقرة (ج) من المادة ذاتها، ولا يجوز استخدام كتاب الموافقة على إدخال المركبات الكهربائية من قبل أي مورد آخر غير مقدم الطلب.

واشترطت الفترة (د) من المادة (6)، تقديم كتاب الموافقة الصادر عن المواصفات والمقاييس عند ترخيص المركبة الكهربائية لأول مرة لدى إدارة ترخيص السواقين والمركبات.

وفي حال عدم الالتزام بأي من المتطلبات الواردة في هذه التعليمات تعتبر المركبة الكهربائية غير مطابقة وتشكل خطراً على السلامة العامة، وفقا للمادة (7).

وبحسب المادة (8)، يسمح بإدخال المركبات الكهربائية التي تم التعاقد عليها قبل نفاذ هذه التعليمات شريطة تقديم المورد اعتماد مستندي أو بوليصة شحن تثبت ذلك.

وذكرت العليمات في المادة (9) أنه إذا نشأت أي حالة لا يمكن معالجتها أو نشأ خلاف في تطبيق هذه التعليمات يتم البت فيهما من لجنة يشكلها مدير عام المؤسسة لهذه الغاية .

وبحسب المادة (10) من تعليمات إجراءات تقييم المطابقة للمركبات الكهربائية لسنة 2024، يستمر العمل بهذه التعليمات إلى أن تصدر المؤسسة وفقاً للقانون قواعد فنية خاصة بالمركبات الكهربائية.

وقالت مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية إن التعليمات تهدف إلى حماية حقوق المستهلكين والاقتصاد الوطني والحفاظ على سلامة وأمان الاستخدام لهذا النوع من المركبات، في ظل الطلب المتزايد عليها.

وبينت المؤسسة أن التعليمات الجديدة وضعت إجراءات لتقييم المطابقة للمركبات الكهربائية التي ستدخل المملكة، بحيث يتم طلب شهادات معروفة عالمياً تضمن أمان المركبات الكهربائية وضمان سلامة المستخدمين لها.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. احتراق سيارة كهربائية في العاصمة عمان
  • أكثر من (5) مليارات دولار مبيعات البنك المركزي لمصارف أحزاب الفساد خلال الشهر الماضي
  • مهم حول محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن
  • تزايد السيارات الكهربائية تهدد منظومة الطاقة في دولة عربية
  • تزايد السيارات الكهربائية تهدد منظومة الطاقة في الأردن
  • بورصة مصر تسجل مكاسب قياسية خلال مايو.. ومؤشرها الرئيسي يقفز 10.12%
  • بورصة مصر تسجل مكاسب قياسية خلال شهر مايو 2024.. ومؤشرها الرئيسي يقفز 10.12%
  • الحرب الباردة للتكنولوجيا الخضراء: الصين ضد أمريكا بسباق السيارات الكهربائية
  • الصين: تحقيق المفوضية الأوروبية عن السيارات الكهربائية غير منطقي
  • إيلون ماسك ينتقد إعلان بايدن بفرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية