بغداد اليوم -  بغداد

أعلن جهاز الامن الوطني اليوم الاربعاء (8 تشرين الثاني 2023)، الاطاحة بشبكات تهريب العملة والمضاربة بالاسعار في 4 محافظات، بينهم ضابط برتبة رائد، وضبط اموال قدرت بـ7 مليارات دينار.

وقال الجهاز في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "استناداً إلى توجيهات القائد العام للقوات المسلحة بشأن ملاحقة مهربي العملة والمضاربين بالأسعار وبعد جهود استخبارية دقيقة واستحصال الموافقات القضائية نفذت مفارز الجهاز سلسلة من العمليات النوعية التي شملت (البصرة، وبغداد، وديالى، وصلاح الدين) واسفرت عن الإطاحة بعدد من شبكات  المهربين وضبط مبالغ مالية كبيرة بالعملتين الأجنبية والمحلية".


واضاف انه "في محافظة بغداد ووفقاً لمعلومات مديرية أمن البصرة تمكنت مفارز جهازنا من الإطاحة بأحد أهم المهربين والذي يستغل منصبه الوظيفي (ضابط برتبة عقيد) للقيام بعمليات تهريب وتمرير للأموال وقد ضبط بحوزته مبالغ تُقدر بأكثر من (٤) مليارات دينار وعلى اثر اعترافاته تم القبض على اثنين من افراد الشبكة المتهمة بالتهريب في البصرة وضبط بحوزتهم أكثر من (٣) مليارات دينار معدة للتهريب".


واشار الى انه "في محافظتي ديالى وصلاح الدين استطاعت مفارزنا من تفكيك شبكتين مكونتين من (٧) افراد متهمين بعمليات المضاربة بالأموال وتهريبها فضلاً عن ممارستهم  العمل بالحوالات المالية الداخلية وبيع وشراء العملة الأجنبية بدون موافقات رسمية، حيث ضُبط بحوزتهم مبالغ بالعملتين المحلية والأجنبية".

وفي هذا السياق أكد جهاز الأمن الوطني "استمراره بالحملة التي يقوم بتنفيذها استناداً إلى قرارات مجلس الوزراء المتضمنة تكثيف الدور الرقابي على المحال والشركات التجارية، والتأكيد على ضرورة التعامل بالدينار العراقي وفق سعر الصرف الرسمي، كما ويدعو المواطنين ممن لديهم معلومات بهذا الخصوص التواصل مع الجهاز عبر الخط الساخن المجاني (١٣١) وسيتم التعامل مع المعلومات الواردة بسرية تامة".



جهاز الأمن الوطني العراقي

مديرية العلاقات والإعلام 

٨- تشرين الثاني- ٢٠٢٣

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ملیارات دینار

إقرأ أيضاً:

القبض على مصري قتل أربعة اشخاص وقطع جثثهم في البصرة

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الإثنين، (17 حزيران 2024)، عن إلقاء القبض على متهم مصري الجنسية قتل أربعة من المصريين وقطع جثثهم في محافظة البصرة.

وذكر بيان لـ"بغداد اليوم"، انه "وبعد ورود إخبار لشرطة محافظة البصرة عن وجود أجزاء جثث مقطعة لأشخاص مرمية في مكبين للنفايات في منطقتي الطويسة ودور النفط، شرعت شرطة المحافظة وبإسناد الجهد الاستخباري بالإجراءات اللازمة، ومن خلال المتابعة الميدانية والعمل الفني توصلت إلى أدلة تخص جريمة القتل من بينها (ملابس ملطخة بالدماء ومطرقة وسكين وبقايا شعر)".

وأضاف ان "قوات الشرطة باشرت بتوسيع دائرة عملها، وبعد جمع المعلومات ومقاطعها، تبين لها أن هناك 4 أشخاص يحملون الجنسية المصرية مفقودين بحسب ما أفادت به القنصلية المصرية في البصرة، إذ كانوا يعملون في الدور قيد الإنشاء".

وأشار البيان الى، انه "وبعد التحري الدقيق والعمل الشرطوي، تم التوصل إلى الجاني والقبض عليه بعد هروبه إلى محافظة بغداد والذي تبين أنه يحمل الجنسية المصرية أيضاً، وقد اعترف بقتل هؤلاء الأربعة وتقطيع أجسادهم وتوزيعها في مناطق متفرقة في مركز مدينة البصرة، حيث دونت أقواله وتم إجراء كشف الدلالة وضبط كل ما له مساس بالجريمة".

مقالات مشابهة

  • البصرة.. مشكلة عائلية تنتهي بتعرض رجل لـ 6 اطلاقات نارية على يد نجله
  • النزاهة: القبض على موظـف في المصرف الزراعي بميسان استولى على 131 مليون دينار
  • تحديث Playstation Portal لتسهيل الاتصال بشبكة Wi-Fi العامة
  • فلسطيني وسوري في الصابونجية.. الإطاحة بشبكة دعارة عابرة للحدود وسط بغداد
  • تراكمت منذ عام 2011.. البصرة توجه دعوة لبغداد بشأن 45 تريليون دينار بذمتها
  • ذهب رقمي.. ما هو شرط انتشار عملة بريكس في العالم؟
  • الامن الوطني يعلن ضبط 20 طناً من الادوية المهربة و منتهية الصلاحية في بغداد (فيديو)
  • الامن الوطني يعلن ضبط 20 طناً من الادوية المهربة و منتهية الصلاحية في بغداد
  • القبض على مصري قتل أربعة اشخاص وقطع جثثهم في البصرة
  • القبض على شخص مصري الجنسية قتل أربعة وقطع جثثهم في البصرة