قال الدكتور جمال سلامة أستاذ العلوم السياسية بجامعة السويس، إنّ مصر في قلب الصراع العربي الإسرائيلي ولم تخرج من دائرة هذا الصراع منذ تأججه حتى يومنا هذا.

الرئيس الفرنسي: يجب على إسرائيل حماية المدنيين في حربها على غزة الأونروا تحذر من كارثة مقبلة في غزة

وأضاف “سلامة” ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على القناة الأولى، اليوم الخميس، أنه رغم أن هناك اتفاقية تسوية بين مصر وإسرائيل، ولكن هذه الاتفاقية أنهت حالة الحرب ولكنها لم تنهِ حالة الصراع، بدليل ما شهدناه من تهديدات إسرائيلية بالتهجير القسري لأهالي غزة إلى سيناء وهذا يدل على أن مصر مازالت مستهدفة.

الدبلوماسية المصرية

ونوه إلى أن مصر كانت الطرف الأساسي في كل هذه التطورات، وكانت الحاضنة السياسية والحاضنة الدبلوماسية والإنسانية لفلسطين، والمبدأ الأساسي الذي استقرت عليه الدبلوماسية المصرية أو السياسة المصرية هو حل الدولتين على حدود الرابع من يونيو عام 1967 بحيث تكون لفلسطين دولة عاصمتها القدس الشرقية. 

القضية الفلسطينية 

وشدد أستاذ العلوم السياسية بجامعة السويس، على أن رؤية مصر إزاء القضية الفلسطينية ثابتة حيث تتبناها منذ تأجج الصراع العربي الإسرائيلي حتى يومنا هذا في ظل التطورات المختلفة بالقضية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الوفد فلسطين غزة مصر

إقرأ أيضاً:

أستاذ طب وقائي يوضح دور الحملات الطبية المصرية في توعية حجاج بيت الله الحرام

أوضح الدكتور عبداللطيف المر أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، دور الحملات الطبية والتوعوية التي تقوم بها الدولة المصرية في موسم الحج، قائلا: «الدولة المصرية تقوم بحملات توعوية بين الحجاح، وهناك اهتمام طبي وصحي وتنظيمي كبير، كما أن دور الفرد مهم للغاية».

وقال  أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، إن الحج يشهد أكبر تجمع في التاريخ البشري بواقع 2.5 مليون شخص يوميا، لذا من المهم جدا الدور الوقائي للحملات الطبية لمنع انتقال الأمراض بين الحجاج.

حصول الحجاج على التوعية الصحية

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح، المُذاع على قناة إكسترا نيوز: «كان لي الشرف المساهمة والإشراف على الحج من المدينة المنورة ،وكنت أساهم في منظومة متكاملة بداية من اختيار الحاج وحصوله على التوعية الصحية، كما توجد أسورة طبية ومراكز صحية، لمتابعة حالة المرضى».

نصائح مهمة لحجاج بيت الله الحرام

وتابع: «الحج المبرور هو الحج دون رفث ولا فسوق، وأتمنى أن يتحمل الأخوة في المكة بعضهم البعض، فالحج مشقة مستعذبة، وعلى الحاج أن يعلم أن الرحلة مباركة فيها مشقة وأن يتحملها نفسيا، وعدم الزحام لتقبيل الحجر الأسود مثلا حتى لا تحدث الإصابات والوفيات».

مقالات مشابهة

  • محلل فلسطيني: إسرائيل تعتمد سياسية التجويع
  • عضو اللجنة العليا للحج من مكة لـ "يوسف الحسيني": "دعيتلك في عرفات"
  • زهران: حل القضية الفلسطينية يجب أن يشمل دولة مستقلة وليس وقف الحرب فقط
  • كيف دعمت الجهود الدبلوماسية المصرية الأزمة العسكرية في غزة؟
  • أستاذ طب وقائي يوضح دور الحملات الطبية المصرية في توعية حجاج بيت الله الحرام
  • أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية
  • أستاذ علوم سياسية: تضييق الغرب على روسيا سيؤثر على باقي دول العالم
  • أستاذ العلوم السياسية: إسرائيل تنتهج سياسة الأرض المحروقة تجاه الفلسطينيين (فيديو)
  • أستاذ علاقات دولية: الصراع يشتعل بين حزب الله والاحتلال وإيران قد تتدخل
  • وزير خارجية السويد: حل الدولتين هو الطريق الوحيد لإنهاء الصراع