أشاد محامون ومثقفون بما جاء في كلمة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، بالمملكة العربية السعودية، وأنها جاءت معبرة عن كل عربي ومسلم وكل صاحب ضمير يرفض جرائم الحرب المتواصلة في غزة.
ونوهوا بأن كلمة صاحب السمو تضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته تجاه أهالي غزة، كما أنها جاءت مؤكدة على ما يعيشه سكان القطاع من فظائع، ولتشير إلى فشل المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية، واتخاذ ما من شأنه إيقاف جرائم الحرب والمجازر المرتكبة، ووضع حد لهذه الحرب العدوانية.

د. ثاني بن علي: حرص على توضيح معاناة سكان القطاع

أكد الشيخ الدكتور ثاني بن علي آل ثاني نائب رئيس جمعية المحامين القطرية عضو مجلس إدارة مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم أن كلمة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، بالمملكة العربية السعودية جاءت معبرة عن كل عربي ومسلم، بل وكل صاحب ضمير يرفض جرائم الحرب المتواصلة في غزة.
وعبر د. ثاني بن علي عن أمله أن تأتي هذه القمة بمردود ينعكس بتخفيف المعاناة التي يعيشها أهل غزة، مشيداً بتأكيد صاحب السمو على أهمية اتخاذ الدول الإسلامية بموقف حازم وخطوات رادعة، بما يتناسب مع ثقل ووزن هذه الدول عالمياً، وبما ينسجم مع موقف الشعوب العربية والإسلامية ومشاعرها تجاه ما يجري.
وثمن حرص صاحب السمو على البدء في كلمته بتوضيح المعاناة الإنسانية لسكان قطاع غزة، وهو نفس ما حدث في خطاب صاحب السمو بافتتاح دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الثاني والخمسين لمجلس الشورى، مما يشير إلى البعد الإنساني لكلمة صاحب السمو، بتأكيد سموه على أن الأشقاء في غزة يمرون بما لا طاقة للبشر على تحمله من فظائع آلة الحرب الإسرائيلية.
وقال د. ثاني بن علي: تأكيد صاحب السمو مراراً على فشل المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية، واتخاذ ما من شأنه إيقاف جرائم الحرب والمجازر المرتكبة باسم الدفاع عن النفس، ووضع حد لهذه الحرب العدوانية، يأتي في إطار وضع دول العالم أمام مسؤولياتها تجاه هذه القضية الإنسانية، التي ينفطر لها قلب كل مسلم وعربي وكل صاحب ضمير.

علي الخليفي: «ارتفاع معدلات المناعة» تظهر غياب الإحساس تجاه الجرائم

قال المحامي علي بن عيسى الخليفي إن ما ينبغي الوقوف عنده في كلمة حضرة صاحب السمو أمام القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية التي عقدت في الرياض أمس، هو إشارة سموه إلى ارتفاع «معدلات المناعة لدى بعض الدول التي تدعي حماية القانون الدولي والنظام العالمي»، منوها بتأكيد سموه على وجود هذه المناعة تجاه مناظر القتل العشوائي للمدنيين الفلسطينيين سواء كانوا أطفالا أو نساء، وكذلك قصف المستشفيات والملاجئ أصبحت لا تؤثر فيهم، حيث اشار سموه إلى وصول معدلات المناعة لديهم إلى «رؤية جثث الأبرياء وهي تنهشها الكلاب لا تحرك لتلك الدول ساكنا».
وأشار الخليفي أن «ارتفاع معدلات المناعة» يعني غياب الاحساس لديهم، فضلاً عن تبلد المشاعر الانسانية، تجاه النفس البشرية، ممثلة في الشعب الفلسطيني أطفالاً ونساء وشيوخا والذي يتعين أن يؤلمنا ما يؤلمهم من مآسٍ وويلات وكوارث وتدمير نالت الحجر والشجر.
وأكد أن مضمون كلمة سمو الأمير يجسد الالتزام القطري الدائم بالتضامن مع الشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله لنيل حقوقة المشروعة، والتي تعتبرها الدولة شرطا للسلام العادل، الذي يشمل الانسحاب الإسرائيلي من جميع الأراضي العربية التي احتلت عام 1967.

عيسى السليطي: موقف تاريخي يدعم صمود «الأشقاء»

أشاد المحامي عيسى السليطي بما جاء في كلمة صاحب السمو في القمة العربية الإسلامية بالرياض، مشيراً إلى تساؤل سموه عن بقاء المجتمع الدولي في معاملة إسرائيل وكأنها فوق القانون الدولي، والسماح لها بضرب كافة القوانين الدولية عرض الحائط في حربها الشعواء التي لا تنتهي على سكان البلاد الأصليين، لافتاً إلى أن طرح هذه التساؤلات يمثل وضعاً للمجتمع الدولي أمام مسؤولياته تجاه من يمرون بمعاناة حقيقية من الأشقاء في قطاع غزة.
ونوه السليطي بأن الكثيرين حول العالم استاءوا من قصف المستشفيات في غزة، وغيرها من الفظائع التي ترتكب في قطاع غزة، مشيراً إلى تأكيد صاحب السمو على أنها أمور غير مسبوقة وجدناها في هذه الحرب.
وقال السليطي: كما حرص صاحب السمو على مخاطبة الضمائر الإنسانية بالحديث عما نراه يومياً من ارتفاع في معدلات المناعة لدى بعض الدول التي تدعي حماية القانون الدولي والنظام العالمي، تجاه مناظر القتل العشوائي للمدنيين الفلسطينيين سواء كانوا أطفالا أو نساء، كما وصفها سموه، ليطرح سموه التساؤل عن كل عربي ومسلم بأن ما نراه من قوة المناعة فقط على أشقائنا الفلسطينيين، ليعبر عما يجول في خاطر كل منا.
كما أشاد السليطي بتأكيد سموه المتواصل على موقف دولة قطر الثابت والتاريخي الداعم لصمود الشعب الفلسطيني الشقيق وقضيته العادلة، والحرص المستمر على تقديم العون الإنساني والعمل على سرعة وصوله إلى محتاجيه مع التعنت الإسرائيلي المستمر في إعاقته.
ونوه بأهمية الاستجابة لما جاء في كلمة صاحب السمو من المطالبة بفتح المعابر الإنسانية الآمنة بشكل دائم لإيصال المساعدات للمتضررين والمنكوبين دون أي عوائق أو شروط، ورفض استخدام التعسف في إتاحة المساعدات الإنسانية والتهديد بقصفها كوسيلة للضغط والابتزاز السياسي.

د. إبراهيم الخليفي: تجسيد لثوابت السياسة القطرية المدافعة عن القضية

قال الدكتور إبراهيم الخليفي إن خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية التي عقدت بالرياض، أمس، يمثل تأكيدا على موقف دولة قطر الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية، وإبقائها على رأس أولويات حراكها الدولي.
ونوه الدكتور الخليفي بتأكيد صاحب السمو على دعم كافة الجهود الدبلوماسية الإقليمية والدولية لخفض التصعيد، وحقن الدماء وحماية المدنيين، بما في ذلك بذل الجهود في الوساطة الإنسانية لإطلاق سراح الرهائن، دون أن يغفل صاحب السمو في خطابه عن دعوة المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية في إيقاف جرائم الحرب والمجازر المرتكبة بحق غزة. 
وأكد أن دولة قطر تدعم فلسطين في كل المحافل الدولية وبكل الوسائل والإمكانيات وبكافة أشكال الدعم. 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني القمة العربية الإسلامية السعودية جرائم الحرب في غزة القمة العربیة الإسلامیة المشترکة غیر العادیة فی القمة العربیة الإسلامیة کلمة صاحب السمو المجتمع الدولی صاحب السمو على جرائم الحرب ثانی بن علی آل ثانی فی کلمة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأمير سعود بن طلال بن بدر يستقبل المهنئين بعيد الأضحى

المناطق_واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، صباح اليوم، المهنئين بعيد الأضحى المبارك من أصحاب الفضيلة والمعالي ومديري الإدارات الحكومية والقطاعات العسكرية وأهالي المحافظة، الذين قدموا للسلام على سموّه وتهنئته بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بمقر المحافظة.

وفي بداية اللقاء رفع سمو محافظ الأحساء باسمه ونيابة عن أهالي محافظة الأحساء التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

أخبار قد تهمك الأمير سعود بن طلال يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة الـ38 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب 14 ديسمبر 2021 - 11:07 مساءً

كما قدم سموّه التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، ولصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وهنأ سموّه أهالي المحافظة بهذه المناسبة ونقل لهم تهنئة سمو أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه، سائلاً الله أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين ويعيد على الجميع هذه المناسبة المباركة بأمن وأمان واستقرار ونماء وازدهار.

مقالات مشابهة

  • محافظ الأحساء يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك
  • الأمير سعود بن طلال بن بدر يستقبل المهنئين بعيد الأضحى
  • حاكم عجمان يهنئ رئيس الدولة ونائبيه والحكام بعيد الأضحى
  • المعلّا: ندعو الله أن يعيدها بموفور الصحة والعافية
  • سمو أمير البلاد يجري اتصالا هاتفيا مع رئيس دولة الإمارات للتهنئة بعيد الاضحى المبارك
  • سمو أمير البلاد يجري اتصالا هاتفيا مع الأمير الوالد لدولة قطر للتهنئة بعيد الاضحى المبارك
  • رئيس الدولة: الإمارات حريصة على ترسيخ التعاون الدولي لتعزيز دور الذكاء الاصطناعي
  • رئيس الدولة يشارك في جلسة مجموعة السبع بشأن الذكاء الاصطناعي والطاقة التي تستضيفها إيطاليا
  • كلمة قوية لليمن أمام دول مجلس الأمن: نعومتكم تجاه مليشيات الحوثي شجعتها طوال السنوات الماضية
  • واشنطن: على إسرائيل التزام القانون الإنساني الدولي في حربها على غزة