أكدت دكتورة سارة المهدي، خبيرة التغذية العلاجية، أن 80% من الأمراض المزمنة من الضغط والسكر، وارتفاع نسبة الكوليسترول، وإضطراب في الغدة الدرقية، تأتي نتيجة السمنة.

وقالت سارة المهدي، خلال لقاء لها لبرنامج “طبيب البلد”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامية “شاهيناز النجار”، أن كورس التخسيس “وان دايت”، أمن على الصحة خاصة أنه مكون من أعشاب طبيعية، وليس لها أي مخاطر.

 

وتابعت خبيرة التغذية العلاجية، أن كورس "التخسيس" مناسب للصغار بعد وصولهم سن البلوغ، مضيفة أن هناك خصومات على كورس "التخسيس" تتراوح ما بين 40، و50 ، و70%.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سارة المهدي التغذية العلاجية الأمراض المزمنة الضغط السكر

إقرأ أيضاً:

مجاعة غزة.. أمهات يبحثن عن حليب لإطفالهن

تبحث الفلسطينية أميرة الطويل في صيدليات قطاع غزة عن حليب لإطعام طفلها يوسف الذي يحتاج إلى علاج وغذاء لكن كل محاولاتها لتأمينه باءت بالفشل.

يستلقي يوسف بجسده النحيل على السرير في مستشفى الأقصى في دير البلح وقد ربطت رجله بحقن وريدية.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4شهيد جديد بسبب المجاعة ومطالبات بإدخال ألف شاحنة مساعدات إلى غزة يومياشهيد جديد بسبب المجاعة ومطالبات بإدخال ...list 2 of 4المجاعة في غزة.. هكذا يمارس الاحتلال إبادة صامتة ضد الفلسطينيينالمجاعة في غزة.. هكذا يمارس الاحتلال ...list 3 of 4شبح المجاعة يتهدد شمال غزة وأزمة الغذاء تتفاقم بالوسط والجنوبشبح المجاعة يتهدد شمال غزة وأزمة الغذاء ...list 4 of 4في ظل إغلاق المعابر.. تحذيرات من تفاقم الكارثة الإنسانية والتهجير القسري بغزةفي ظل إغلاق المعابر.. تحذيرات من تفاقم ...end of list

تقول الطويل "يوسف يحتاج إلى علاج وغذاء جيد، الحليب غير متوافر نهائيا". وتضيف الأم "أُطعمه حاليا بعض القمح لكن لا حليب. هذا ما يجعله يعاني من الانتفاخ، طلبوا مني أن أجري له فحصا لحساسية القمح".

ويعاني أهالي غزة جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة لليوم الـ241، مخلفة عشرات آلاف الشهداء والجرحى ودمارا هائلا ومجاعة متفاقمة في القطاع المحاصر، حرب ألقت بظلالها على مختلف شرائح المجتمع لاسيما الأطفال بعد استشهاد أكثر من 30 بسبب سوء التغذية.

طفلة فلسطينية في غزة تكافح للبقاء على قيد الحياة بسبب سوء التغذية والجفاف الشديد (الأناضول)

وتشاطر نهى الخالدي مأساة الطويل، وتحكي قصة طفلها سيف ومعاناته، "طوال الليل وهو يتألم ويعاني المغص والانتفاخ، تم تأجيل العملية التي كانت مقررة له وهذا يمكن أن يسبب له انفجارا في الأمعاء".

وتضيف الخالدي "نعتمد على ما يأتي من مساعدات لإعطاء الأولاد، وهذا يؤثر كثيرا على صحتهم لأنهم اعتادوا على حليب يتناسب مع أجسادهم"، قبل أن تتدارك وهي تحاول حبس دموعها "لا يتوفر أي نوع حليب في الأسواق".

ويترافق ذلك مع تأكيد أطباء منهم طبيب الأطفال في مستشفى الأقصى حازم مصطفى بأن إغلاق الاحتلال الإسرائيلي للمعابر أدى إلى تفاقم الوضع، مطالبا بإدخال كميات كافية من الحليب حتى تتمكن الأمهات من إعطاء أطفالهن الغذاء المناسب ليكونوا بصحة جيدة".

ويعتبر معبر رفح المنفذ الرئيسي لدخول المساعدات إلى قطاع غزة من مصر قبل أن تتوغل القوات الإسرائيلية في السابع من أيار/مايو الماضي نحو رفح وتسيطر على المعبر الحدودي، مما تسبب بمنع دخول أي مساعدات إلى قطاع غزة كما لم يتمكن أي من الجرحى والمرضى من الخروج للعلاج.

وتتصاعد أوجه هذا الواقع "المأساوي" وسط تأكيدات من منظمة الصحة العالمية السبت الماضي أن أكثر من أربعة من أصل خمسة أطفال أمضوا يوما كاملا بدون تناول الطعام مرة واحدة على الأقل خلال ثلاثة أيام.

من مسيرة لأطفال في رفح  للمطالبة بإنهاء الحرب ووضع حد للمجاعة (غيتي)

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس في بيان إن "الأطفال يتضورون جوعا"، في حين تتصاعد تحذيرات عدة من منظمات الإغاثة  بشأن ارتفاع معدلات سوء التغذية بين أطفال غزة دون الخامسة بسبب شح وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وكان فحص أجراه مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" لأكثر من 93,400 طفل دون الخامسة في غزة للتأكد من سوء التغذية، خلصت نتائجه إلى أن 7280 منهم يعانون سوء تغذية حاد، إذ يعاني شمال قطاع غزة من سوء التغذية حيث لم يتلق من بقوا هناك من السكان سوى قليل من المساعدات في الأشهر الأولى من الحرب.

مقالات مشابهة

  • أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج
  • منظمة: غزة معرضة لخطر الأمراض هذا الصيف بسبب تراكم المخلفات
  • خبيرة في الشأن الأمريكي: تدهور صحة بايدن قد يُظهر مرشحا جديدا في الانتخابات
  • بليسا: الروتين اليومي في نادي النصر على غرار الفرق الأوروبية
  • تحذير للحجيج من تناول هذا المشروب على جبل عرفات.. فيديو
  • خبيرة تغذية تكشف عن سبب ضعف الشهية خلال فترات الحر.. فيديو
  • مجاعة غزة.. أمهات يبحثن عن حليب لإطفالهن
  • لمرضى الجهاز الهضمي.. تناول الخبز المجفف يحميك من حموضة المعدة
  • طريقة التسجيل في مبادرة الأمراض المزمنة.. الكشف والعلاج بالمجان
  • دراسة: الكوابيس المخيفة قد تشير إلى بداية هذه الأمراض المزمنة