بغداد اليوم- بغداد 

كشف مصدر مطلع، اليوم الجمعة (24 تشرين الثاني 2023)، عن الاطاحة بأثنين من أخطر شبكات التهريب بين اقليم كردستان والعاصمة بغداد.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن"فريقا امنيا مشتركا نجح في الساعات الـ 72 الماضية من الاطاحة باثنين من اهم شبكات التهريب من اقليم كردستان صوب بغداد من خلال كمائن على طرق محافظة ديالى"، مشيرا الى أن "الشبكات متخصصة بتهريب الكحول والادوية".

 

واشار الى، انه " جرى اعتقال عدد من افراد الشبكتين" مبينا أن "جهدا استخباريا هو من قاد الى تحديد مسارات تحرك شاحنات التهريب ومن ثم نصب الكمائن قبل ضبطها". 

وأكد أن "التهريب انحسر بنسبة تزيد عن 90% خلال 2023 خاصة مع فرض خطة فرض القانون"، لافتا الى أن "عمليات التهريب متورطة بها جهات متنفذة والتحقيقات ستكشف عن بعضها خاصة وانها تدر مليارات الدنانير سنويًا على جيوب فاسدين ومتنفذين".

وفي (2 تشرين الثاني 2023)، أفاد مصدر امني ، بانطلاق عملية امنية بمشاركة تشكيلات من 4 الوية قتالية شملت أربعة مناطق في محافظة ديالى.

 وقال المصدر، لـ "بغداد اليوم"، ان "تشكيلات قتالية من الوية قتالية ضمن الفرقة الأولى للجيش العراقي باشرت بعملية امنية في مناطق زور الغاية وقرية شنشال الصغير وقرى عرب جبور وزور ام الحنطة ضمن قاطع شمال شرق ديالى".

 أضاف، أن "العملية والتي تجري بإسناد من التشكيلات الساندة منها الهندسة العسكرية تأتي لتأمين ارياف ناحية جلولاء والمناطق القريبة منها ومنع أي خروقات في محيط جغرافي يمثل بداية تلال حمرين باتجاه الشرق وهي قريبة من الحدود الإدارية مع إقليم كردستان". 

 وأشار الى ان "العملية والتي تضمنت قرابة 12 هدف تأتي في اطار جهود قيادة عمليات ديالى تامين المناطق الزراعية ومنع أي خروقات".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

كردستان تضمن 20 تريليونا من الموازنة.. هل ستحصل عليها بسلاسة لأول مرة منذ سنوات؟

بغداد اليوم- بغداد

فصل عضو برلمان إقليم كردستان السابق جهاد حسن، اليوم الخميس، (23 ايار 2024) حصة إقليم كردستان في موازنة 2024 وفقا للجداول المرسلة من مجلس الوزراء.

وقال حسن لـ "بغداد اليوم"، إن "حصة الإقليم ستكون بحدود 20 تريليونا و900 مليار دينار".

وأضاف أن "14 تريليونا و840 مليار دينار ستكون مخصصة للنفقات التشغيلية وعلى رأسها رواتب الموظفين والبيشمركة والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية".

وبين حسن، أن "الإقليم سلم إيراداته غير النفطية إلى بغداد ونفطه أيضا يخضع لشركة سومو، وبالتالي يجب إرسال حصة الإقليم كاملة من الموازنة وحل المشاكل بين بغداد وأربيل بشكل جذري".

يذكر ان مجلس الوزراء الاتحادي، أقر في جلسة استثنائية يوم الأحد الماضي، على جداول موازنة 2024، وإحالتها الى مجلس النواب الذي تسلمها الإثنين الماضي.

وعقدت اللجنة المالية النيابية، أول أمس الثلاثاء، أولى اجتماعاتها الخاصة بجداول الموازنة "بهدف وضع خطة شاملة بمراجعة وتحليل جداول الموازنة والبنود الخاصة بها بعد وصولها من رئاسة الوزراء" وفقاً لبيان اللجنة.

وتبلغ موازنة 2024 بحسب ما أعلنه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يوم الأحد الماضي، 211 تريليون دينار، وأن رواتب الموظفين لسنة 2024 تبلغ 62 تريليون دينار، فيما كانت موازنة العام 2023 بلغت 199 تريليون دينار ورواتب الموظفين 59 تريليون دينار.

وتقدر إيرادات موازنة 2024، بـ"144 تريليون و336 مليار دينار، في حين تبلغ النفقات 210 تريليونات و936 مليار دينار، فيما يكون العجز 63 تريليوناً و599 مليار دينار" وفقاً للسوداني.

مقالات مشابهة

  • كردستان تضمن 20 تريليونا من الموازنة.. هل ستحصل عليها بسلاسة لأول مرة منذ سنوات؟
  • رئاسة الاقليم: ننتظر قرار المفوضية لتحديد موعد انتخابات البرلمان
  • وعود حكومية بشأن رواتب متقاعدي كردستان.. توحيدها مع بغداد هل ينهي الأزمة؟ - عاجل
  • انتخابات الاقليم.. تحذيرات من تعرض العملية الديمقراطية للخطر ومطالبات بتدخل واشنطن
  • القائمة السوداء لـ سرقة القرن ترتفع لتسعة اسماء.. تحقيقات سرية وتريث بإعلان النتائج
  • القائمة السوداء لـ سرقة القرن ترتفع لتسعة اسماء.. تحقيقات سرية وتريث بإعلان النتائج- عاجل
  • رئيس اقليم كردستان يشارك برفقة وفد كبير في مراسم عزاء رئيسي
  • المحكمة الاتحادية ترد دعوى رئيس حكومة الاقليم وتلغي أمرًا ولائيًا
  • القضاء يمنح المسيح والتركمان بالاقليم خمسة مقاعد داخل برلمان كردستان
  • استمرار ركود أسواق كردستان بالرغم من انتظام الرواتب! .. مُختص يؤشر الاسباب- عاجل