أوضح الدكتور حسن الدمرداش، رئيس الجامعة العريش شمال سيناء، أن الجامعات المصرية شهدت خطة وطنية استراتيجية للتطوير وذلك وفقًا لرؤية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ونحن في جامعة العريش نسعى لتحقيق تطلعات المستقبل، وتلبية احتياجات سوق العمل المتغيرة من وظائف المستقبل من خلال تقديم تعليم عالي الجودة وبرامج تعليمية مميزة.


 

 

 

حيث تم  تفعيل برامج  علمية جديدة تلبي متطلبات وظائف المستقبل ، ووفقًا لرؤية رئيس الجامعة قامت جامعة العريش بتحليل الواقع ووضع خطط وجدارات مستقبلية تلبي متطلبات الوظائف الجديدة التي يتطلبها سوق العمل المحلى والعالمي.


وأشار رئيس جامعة العريش،  إلى أن جامعة العريش تنتهج نظامًا تعليميًّا متميزًا في كلياتها؛ لتخريج كوادر فنية مدربة على التعامل مع المشكلات البيئية المتنوعة، مؤكدًا أن الجامعة لديها عدد من البرامج المتميزة التي تتصف بالتميز .. والحداثة .. والعالمية وتحدث نقلة تعليمية لمستقبل أفضل، ومواكبة للمعايير الدولية ومتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي و منها: 

 

برنامج تكنولوجيا الاستزراع البحري، وبرنامج تكنولوجيا المصايد البحرية؛ لتدريب الطلاب على قيادة السفن وتكنولوجيا الاستزراع البحري في كلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية، وبرنامج التغذية العلاجية بكلية الاقتصاد المنزلي، وبرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب 

 

ثلاثة برامج :

بالإضافة إلى  ثلاث برامج جديدة بكلية العلوم هذا العام وهى برنامج الميكروبيولوجي والكيمياء الحيوية لطلاب شعبة العلوم، برنامج كيمياء النانو وعلوم المواد لطلاب شعبتي العلوم والرياضيات، وبرنامج التكنولوجيا الحيوية الجزئية لطلاب قسم علم الحيوان، لتخريج كوادر فنية قادرة على التعامل مع البيئة الصحراوية وتلبية احتياجات سوق العمل المتغيرة من وظائف المستقبل.
 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العريش جامعه البرامج العلمية المعايير جامعة العریش سوق العمل

إقرأ أيضاً:

فتح باب التقديم لجوائز جامعة القاهرة لعام 2024

أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، فتح باب التقدم أمام أعضاء هيئة التدريس للحصول على جوائز الجامعة (التميز، والتقديرية، والتفوق، والتشجيعية، والرواد، ونجيب محفوظ، والأميرة فاطمة) لعام 2024 خلال الفترة من 5 يونيو وحتى 31 يوليو. 

رئيس جامعة القاهرة يستقبل وزير العدل للمشاركة في مناقشة رسالة دكتوراة كلية الزراعة جامعة القاهرة تحصل على شهادة الأيزو

وتأتي الجوائز تشجيعًا لأعضاء هيئة التدريس المتميزين الذين أسهموا بنشاط ملحوظ في تطوير الجامعة محليًا ودوليًا، وذلك وفقًا للشروط والمتطلبات المعلنة بالموقع الإلكتروني للإدارة العامة للبحوث العلمية.

وقال رئيس جامعة القاهرة إن الهدف من جوائز الجامعة هو تحفيز أعضاء هيئة التدريس في جميع مجالات المعرفة للوصول إلى حل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المجتمع، والعمل على التنمية والإبداع في مختلف المجالات العلمية، ورصدت الجامعة عددًا من الجوائز للتشجيع على بذل المزيد من الجهد والارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية والمنافسة الدولية في نشر البحوث العلمية، لافتًا إلى أن قيمة جوائز الجامعة هذا العام تبلغ نحو 3 ملايين جنيه في جميع المجالات.

وأكد رئيس جامعة القاهرة أن سياسة الجامعة تهدف إلى دعم وتكريم أعضاء هيئة التدريس ذوي الجهد المتميز لتحقيق التقدم والجودة الشاملة لمنظومة الأداء الجامعي، وتشجيع علمائها بما لديهم من إمكانات علمية لإثراء البحث العلمي بالجامعة ونشر بحوثهم في المجلات العلمية الدولية للحفاظ على المكانة التي حققتها جامعة القاهرة كواحدة من أفضل 350 جامعة على مستوى العالم.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة لا تدخر جهدًا في تكريم الأساتذة المرموقين الذين تخطى عطاؤهم المتميز الحدود التقليدية لرسالة أستاذ الجامعة، والذين لهم دور مميز في رفعة الجامعة والوطن، والذين حققوا إنجازات متميزة في البحث العلمي والعملية التعليمية وخدمة المجتمع، وتشجيع شباب أعضاء هيئة التدريس النابغين في المجالين البحثي والتعليمي.

شروط التقدم لجوائز جامعة القاهرة 

وقال الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إن أعضاء هيئة التدريس الراغبين في الحصول على جوائز الجامعة عليهم موافاة الإدارة العامة للبحوث العلمية بملف المتقدم كاملًا، بالإضافة إلى نسخة من الموقع الشخصي للمتقدم على موقع علماء جامعة القاهرة، وتحميل استمارة التقديم من موقع الإدارة العامة للبحوث.

وأوضح نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، الشروط العامة لجوائز الجامعة من بينها أن يكون المتقدم قائمًا بواجباته الوظيفية بالجامعة عند التقدم لنيل الجائزة، وعدم وقوع أي جزاءات عليه، كما أنه لا يجوز التقدم لأكثر من جائزة من جوائز الجامعة فى ذات العام، وألا يتضمن الإنتاج العلمي المقدم لنيل أي من جوائز الجامعة إنتاجًا سبق للمتقدم أن حصل بموجبه على جائزة أخرى سواء من الجامعة أو خارجها وعلى المتقدم تقديم إقرار بذلك.

جدير بالذكر أن عدد جوائز جامعة القاهرة وصل إلى 8 جوائز علمية متخصصة منذ نشأتها حتى الآن في جميع التخصصات العلمية والفكرية، من بينها 4 جوائز علمية أضافها الدكتور محمد الخشت خلال السنوات الأخيرة، حيث تم استحداث جائزة نجيب محفوظ للإبداع الأدبي والفكري في عام 2018، وجائزة الأميرة فاطمة في عام 2019، وجائزة طه حسين للعلوم الإنسانية في 2022، وجائزة الرواد في عام 2024 في مجالات العلوم الأساسية والعلوم الطبية والعلوم الهندسية والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة العريش يناقش خطة الأنشطة الطلابية الصيفية ويكرم المتميزين
  • رئيس جامعة العريش يناقش خطة الأنشطة الطلابية
  • رئيس جامعة المنيا يفتتح معرض «إبداعات فنية 24» بكلية التربية الفنية
  • رئيس جامعة المنيا يتابع سير العملية الامتحانية بكلية التربية الفنية
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح وحدة «الاستزراع المائي» بكلية العلوم
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح وحدة الاستزراع المائي بكلية العلوم
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح وحدة "الاستزراع المائي" بكلية العلوم
  • جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تختتم معرض الملصقات العلمية لمشاريع التخرج بكلية العلوم
  • رئيس جامعة أسيوط يصدر قرارين بتعيين إثنين من رؤساء الأقسام بكليتيّ العلوم والصيدلة
  • فتح باب التقديم لجوائز جامعة القاهرة لعام 2024