كتب- سامح سيد:

أكد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أهمية التوسع في زراعة محصول القمح بالموسم الحالي، حتى يحقق المصلحة العامة للدولة بزيادة حجم الإنتاج المحلي من القمح وكذلك يحقق مصلحة المزارعين من خلال حصولهم على عائد مناسب في ظل ارتفاع أسعار المحاصيل.

وقال "الجبلي" في تصريحات اليوم، إن محصول القمح من المحاصيل الاستراتيجية التي توليها الدولة اهتمامًا كبيرًا حاليًا بهدف التوسع في زراعتها وتقليل الفجوة الغذائية فيها، في ظل ارتفاع فاتورة الاستيراد.

وأشار إلي أن الدولة تبذل جهودًا كبيرة لتحقيق ذلك التوسع، مثل إعلان أسعار ضمان توريد تلك المحاصيل الاستراتيجية، قبل زراعتها، ومنها القمح الذي أعلنت الحكومة مؤخرًا عن سعر ضمان للأردب بـ 1600 جنيه، وهو ليس نهائيًا، حيث من المتوقع زيادته حال ارتفاع الأسعار العالمية.

ودعا رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، المزارعين والمستثمرين في مجال الزراعة، إلي سرعة زراعة محصول القمح والتوسع في زراعته، والاستفادة من التسهيلات التي تقدمها الدولة في زراعته لاسيما فيما يتعلق بالأسمدة والتقاوي ذات الجودة والإنتاجية العالية.

وأشار "الجبلي"، إلي أن تقليل الفجوة في محصول القمح، يعود بالنفع على الجميع، قائلا،: يكفينا أن البلاد تتمكن من تحقيق الأمن الغذائي، في ذلك المحصول الاستراتيجي، وفي نفس الوقت، يحقق المزارعين عائد مناسب، بالإضافة إلي تخفيف الضغط على العملة الأجنبية المطلوبة في استيراد السلع، وتوفيرها لسلع أخرى تحتاجها البلاد.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هدنة غزة مخالفات البناء مستشفى الشفاء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رئيس زراعة الشيوخ زراعة القمح طوفان الأقصى المزيد محصول القمح

إقرأ أيضاً:

رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح


استقبل علي سيد صادق رئيس مركز ومدينة الطود وفدًا من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لمتابعة أداء أنشطة زراعة القمح التي يقوم بها مشروع تعزيز الأعمال الزراعية الريفية في مصر، تنفيذا لتوجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم.


وقام الوفد بزيارة ميدانية لمزارع القمح بقرية العديسات بمركز الطود، ومتابعة ممارسات الزراعة الذكية مناخيا للقمح وتطبيق استخدام السماد البلدي التام التحلل، بحضور وكيل وزارة الزراعة المهندس عابدين علي محمد، والمهندس روماني إمساك مدير إلادارة الزراعية بالطود، وهشام على حسين ابازيد رئيس الوحده المحليه لقرية العديسات قبلي، والمهندس محمد علي عبد العزيز العديسي رئيس مجلس إدارة مؤسسة علي العديسي للتنمية والتدريب بالطود بصفتها الجمعيه الشريكة بالمشروع.

 

كما قام الوفد بلقاء بعض المزارعين وممثلي النقابات ووزارة الزراعة وموردي المدخلات لتطوير أفضل الممارسات الزراعية للحصول على أعلى إنتاج في المحاصيل الزراعية " القمح "،وتحويل المخلفات إلى سماد عضوي عالي القيمة الغذائية وتقليل التلوث والانبعاثات الناتجة من حرق المخلفات وزيادة خصوبة التربة نتيجة استخدام الكمبوست، وتقليل انتشار الآفات الزراعية وزيادة العائد نتيجة لتوفير الأسمدة المعدنية المضافة.

 

مقالات مشابهة

  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • زراعة الشيوخ توصي بإدراج محصول البصل بالبورصة السلعية
  • وزير المالية: إتاحة ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلى من المزارعين حتى الآن
  • وزير المالية: إتاحة ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين حتى الآن
  • المالية: إتاحة ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلى من المزارعين حتى الآن
  • وزير المالية: إتاحة 44 مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين
  • رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع الشرقية إلي 606 الف طن
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 152 ألف طن قمح من المزارعين
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 150 ألف طن قمح من المزارعين