احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برءاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بعيد القديس مارمينا ويوجد بداخل القاهرة كناءيس واديرة تحمل اسمه ومنهم ديره بمحافظة المنيا بمركز أبى قرقاص.

حيث يقع الدير  وسط الأراضي الزراعية بمنطقة منهرى، وقد ذكره المؤرخ تقي الدين المقريزي فى خططه (خلال القرن الخامس عشر ) قائلًا أنه: "دير خارج ناحية منهرى" ولم يذكر شئ عن وصف بنيانه أو مساحته لكنه أكتفى بالقول بأنه: "خامل الذكر لأنهم لا يطعمون فيه أحد" ولعل هذا إشارة واضحة لتراجع الحالة المادية لرهبان الدير فى هذا العصر بحيث لم يعودوا قادرين على تقديم الضيافة أو الإحسان لأحد.

وقد وصلت حالة العوز هذه إلى إندثاره وإختفاء ذكره من كتب التاريخ بعد هذا الزمان. وتم نسيان كل شئ عنه.

فى الفترة من القرن الثامن عشر إلى التاسع عشر ( لم نعثر على التاريخ بدقة) ظهر القديس "مارمينا" ذات ليلة لرجل تقى من أهالى بلدة "منهرى" يدعي "المقدس تكلا" وطلب منه أن يبنى له كنيسة في مكان وصفه له. وفي الصباح أسرع الرجل وزوجته إلى المكان الذي حدده القديس ووجد به آثار حجرية لكنيسة قديمة اندثرت منذ زمن بعيد، وشاهد الشعب معه هذه الآثار فمجدو الله وساعدوه فى بناء الكنيسة، ومازالت توجد بها بقايا حجرية قديمة من آثار الكنيسة الأقدم.

كانت هذه الكنيسة التى بناها "المقدس تكلا" من طراز الكنائس متعددة القباب الذى انتشر فى القرنان الثامن عشر والتاسع عشر. وعلى مر السنوات تم ترميم وتوسيع هذه الكنيسة عدة مرات لتستوعب زيادة الشعب وقد أصبحت مركز إشعاع روحى فى المنطقة وتم تأسيس بيت للمؤتمرات والخلوات الروحية بالدير.

 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكنيست دير مارمينا المنيا

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يصلي عشية عيد القديس الأنبا أبرآم بديره بالفيوم

كتب- عمرو صالح:

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني، مساء اليوم الأحد صلوات عشية عيد القديس الأنبا أبرآم أسقف الفيوم والجيزة (١٨٨١ - ١٩١٤) وذلك بديره (دير السيدة العذراء والشهيد أبي سيفين والقديس الأنبا أبرآم) بمنطقة العزب بالفيوم.

كان البابا قد وصل الدير عقب زيارته لديري رئيس الملائكة غبريال والقديس الأنبا أور بجبل النقلون، في إطار زيارته الرعوية لإيبارشية وأديرة الفيوم، التي بدأت صباح اليوم.

واستقبلت فرق الكشافة موكب قداسته لدى وصوله حيث عزفت موسيقاها ترحيبًا بمجيئه.

وعقب فترة راحة قصيرة توجه قداسة البابا إلى كنيسة الشهيد أبي سيفين بالدير لبدء صلوات العشية، التي طَيَّبَ خلالها الأنبوب الذي يحوي جسد القديس الأنبا أبرآم، والذي تم نقله عقب العشية إلى الكنيسة الجديدة والتي سيتم تدشينها بيد قداسة البابا غدًا.

شهدت العشية مشاركة ١٢ من أحبار الكنيسة إلى جانب نيافة الأنبا أبرآم مطران الفيوم ورئيس أديرتها، ومجمع كهنة الإيبارشية وبعض الآباء الكهنة والرهبان وخورس الشمامسة وأعداد كبيرة من شعب الفيوم.

وقدم كورال "آڤا أبرآم" التابع لإيبارشية الفيوم، مجموعة من الألحان والترانيم الكنيسة، قبل أن يلقي قداسة البابا العظة، والتي عبر في بدايتها عن سعادته بوجوده في إيبارشية الفيوم للاحتفال بالذكرى الـ ١١٠ لنياحة القديس الأنبا أبرآم، والذكرى الـ ٦٠ سنة لاعتراف الكنيسة القبطية رسميًّا به قديسًا.

وهنأ قداسة البابا نيافة الأنبا أبرآم مطران الفيوم ورئيس أديرتها بالذكرى الـ ٣٩ لسيامته أسقفًا.

وشكر البابا فريق الكورال على التسبيحات التي قدمها، كما شكر رجال الأمن ورجال المرور بالفيوم على جهدهم الكبير الذي بذلوه في تنظيم الزيارة.

ثم تأمل قداسته في فضيلة العطاء من خلال عطايا الله لنا، والمذكورة في أوشية الإنجيل: "لأنك أنت هو حياتنا كلنا، وخلاصنا كلنا، ورجاؤنا كلنا، وشفاؤنا كلنا، وقيامتنا كلنا"، وهي:

١- نعمة الحياة (التجسد والخلاص).

٢- نعمة الصليب (الغفران والرحمة).

٣- نعمة الرجاء (من خلال كلمة الله).

٤- نعمة الصحة (الروحية والنفسية والجسدية من خلال الكنيسة).

٥- نعمة الغلبة والنصرة (القيامة).

وفي لفتة أبوية خرج قداسة البابا إلى فناء الدير وكان في انتظاره جموع كثيرة من شعب الايبارشية فباركهم وسط أجواء مليئة بالفرحة والود بين الأب وأبنائه.

ثم توجه قداسته إلى مركز وسائل الإيضاح التابع لإيبارشية الفيوم وتفقده واستمع لشرح من المشرف على المركز، وشجعهم قداسة البابا مثنيًا على جهدهم والخدمات التي يقدمونها.

مقالات مشابهة

  • في ذكراه الـ ١١٠.. تدشين كنيسة القديس الأنبا أبرآم بالفيوم بيد البابا تواضروس
  • الكنيسة تختتم احتفالات عيد الأنبا إبرآم بديره في الفيوم
  • البابا تواضروس الثاني يدشن كنيسة القديس الأنبا أبرآم بالفيوم في ذكراه الـ 110
  • تعرف على كنيسة القديس الأنبا أبرآم الجديدة في ديره بالعزب بالفيوم
  • البابا تواضروس الثاني يدشن كنيسة القديس الأنبا إبرام الكبرى في الفيوم
  • البابا تواضروس الثاني يدشن الكنيسة الجديدة باسم القديس الأنبا إبرام بالفيوم
  • البابا تواضروس يصلي عشية عيد القديس الأنبا أبرآم بديره بالفيوم
  • البابا تواضروس يصلي عشية عيد القديس الأنبا أبرآم بديره في الفيوم
  • البابا تواضروس يترأس صلاة عشية فى كنيسة الشهيد أبو السيفين بالفيوم
  • الإيمان أولا.. تذكار نياحة البابا يؤانس الثامن عشر