تعمل روسيا على زيادة الإنتاج المحلي من الطائرات المسيرة القتالية، إحدى أهم أسلحتها، فضلًا عن زيادة تصنيع مواد عسكرية أخرى، فيما تدخل حرب الكرملين في أوكرانيا شتاءً ثانيًا دون نهاية تلوح في الأفق.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أنه على الرغم من عدم توافر بيانات عامة بشأن عدد الطائرات المسيرة التي يجري إنتاجها على وجه التحديد، فقد أظهرت إحصاءات رسمية زيادة سنوية بنسبة نحو 80% في إنتاج معدات التحكم عن بعد خلال الشهور القليلة الماضية، بما في ذلك تلك المستخدمة في توجيه المسيرات القتالية.

أخبار متعلقة استطلاع: 40% من الأوكرانيين يؤيدون الانضمام للناتو ولو على حساب الأرضوفاة 13 شخصا تسمموا بأول أكسيد الكربون في أكبر مدن قازاخستان

وأظهرت بيانات نشرتها خدمة الإحصاءات الاتحادية اليوم الخميس، أن الإنتاج في هذه الفئة، المدرجة تحت "أهم أنواع المنتجات" في التقرير، زادت بنسبة 33% في أكتوبر مقارنة بالعام الماضي.

روسيا تسيطر على قرية في دونيتسك

وأعلن الجيش الروسي أنه فرض سيطرته على قرية أخرى في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع في موسكو يوم الأربعاء، إن القوات الروسية تمكنت من فرض سيطرتها الكاملة على قرية أرتيوموفسك، المعروفة باسم خروموف في أوكرانيا، بدعم من الطيران والمدفعية.

وتمثل السيطرة على القرية تراجعًا للقوات المسلحة الأوكرانية، التي تشن هجومًا مضادًا شرقي البلاد لتحرير المناطق التي تحتلها القوات الروسية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: موسكو الحرب الروسية في أوكرانيا دونيتسك دونيتسك الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

الكرملين: قمة سويسرا بخصوص أوكرانيا مضيعة للوقت بدون مشاركة روسيا

موسكو "رويترز" "أ ف ب": قال الكرملين اليوم إن رفض بعض الدول المشاركة في قمة السلام التي تستضيفها سويسرا بخصوص أوكرانيا هذا الشهر هو أمر مفهوم، لأن الاجتماع يفتقر للأهداف الواضحة وسيكون عبثيا إذا لم تشارك فيه روسيا.

وذكرت أوكرانيا أن أكثر من 100 دولة ومنظمة وافقت على المشاركة في القمة المزمعة في يومي 15 و16 يونيو والتي دعيت إليها روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين "هذا عمل عبثي تماما، إنه تسلية فارغة".

وأضاف أن من الواضح أن الاجتماع لم يستهدف الخروج بنتائج "وبالتالي لا تريد العديد من الدول تضييع الوقت".

وفي ضربة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قالت الصين إنها لن تشارك في القمة، وهو ما أشار إليه رئيس البرلمان الروسي فياتشيسلاف فولودين بارتياح في منشور على تيليجرام اليوم.

وتنعقد القمة في مرحلة حاسمة من الحرب المستمرة منذ ثلاث سنوات في أوكرانيا حيث تحقق القوات الروسية منذ فبراير سلسلة من المكاسب بشكل تدريجي.

وقال عدد من دول حلف شمال الأطلسي في الأسابيع القليلة الماضية إنها ستسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة زودت بها كييف، وحذر الرئيس فلاديمير بوتين من أن هذا الأمر قد يؤدي إلى تصعيد الحرب إلى صراع عالمي.

وتقول روسيا إنها منفتحة على الحوار على أساس "الحقائق الجديدة" التي أوجدتها على الأرض حيث تسيطر قواتها على نحو 18 بالمئة من أوكرانيا.

وتقول أوكرانيا إن السلام لا يمكن أن يتحقق إلا بانسحاب كامل لكل القوات الروسية واستعادة وحدة أراضيها.

إعتراض 20 مسيرة

قال أليكسي سميرونوف حاكم منطقة كورسك إن وحدات الدفاع الجوي الروسية اعترضت 20 طائرة مسيرة أوكرانية في المنطقة الواقعة بجنوب روسيا على حدود أوكرانيا.

وأضاف على تطبيق تيليجرام أن القوات الأوكرانية هاجمت أربع قرى في منطقته باستخدام طائرات هجومية مسيرة وطائرات هليكوبتر، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

وفي منطقة بيلجورود إلى الجنوب الشرقي، قال الحاكم الإقليمي فياتشيسلاف جلادكوف إن وحدات الدفاع الجوي أسقطت "عدة أهداف محمولة جوا". وتضررت أسطح بعض المساكن.

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من التقارير.

وتشن أوكرانيا بانتظام هجمات على المناطق الحدودية الروسية، مما يثير غضب الكرملين. وقال الرئيس فلاديمير بوتين إن الهجمات دفعت القوات الروسية إلى التوغل الشهر الماضي في الأجزاء الشمالية من منطقة خاركيف لإقامة "منطقة عازلة".

ويقول الجيش الروسي إنه سيطر على نحو 12 قرية، لكن المسؤولين الأوكرانيين يقولون إن قواتهم لا تزال تسيطر على 70 بالمئة من فوفشانسك، وهي بلدة رئيسية تبعد خمسة كيلومترات عن الحدود.

ليسو بمنأى عن القصف

حذّرت روسيا اليوم من أن المدرّبين العسكريين الغربيين في أوكرانيا لن يكونوا بمنأى عن الضربات الروسية، في ظل تقارير تفيد بأن فرنسا قد ترسل مدرّبين.

وأفاد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف الصحفيين "أي مدرّبين منخرطين في تدريب النظام الأوكراني لن يتمتعوا بأي حصانة. لا يهم إن كانوا فرنسيين أم لا".

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي في أويو في جمهورية الكونغو "مهما كان وضعهم: جنود في الجيش الفرنسي أو مرتزقة، فإنهم يمثلون هدفا مشروعا تماما لقواتنا المسلحة".

وأكد لافروف الذي يقوم بجولة إفريقية، أن المدربين الفرنسيين "يعملون حاليا في أوكرانيا"، معتبرا أن وجودهم في البلاد "مؤكد من خلال عدد لا بأس به من الوقائع".

وقال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي الأسبوع الماضي إن المدرّبين العسكريين الفرنسيين سيصلون قريبا إلى البلاد، لكن وزارة الدفاع في كييف نفت لاحقا الإعلان.

ورفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استبعاد نشر قوات في أوكرانيا، رغم تردد دول أخرى في حلف شمال الأطلسي حيال ذلك والتحذيرات الغاضبة الصادرة عن موسكو.

ولا تنشر فرنسا رسميا عسكريين يساعدون أو يدرّبون القوات الأوكرانية حاليا.

وحذّرت روسيا من خطوة من هذا النوع وتعهّدت في وقت سابق تدمير أي معدات عسكرية غربية تُرسل إلى البلاد.

وأفاد وزير الدفاع الأوكراني الاثنين بأنه ما زال يجري محادثات مع باريس وحلفاء آخرين بشأن مسألة المدرّبين.

مقالات مشابهة

  • حرب تجارية جديدة تلوح في الأفق: ماذا يعني ذلك لمستقبل السيارات؟
  • سياسية ألمانية تعتبر السماح بضرب أهداف روسية بأسلحة ألمانية ضربا من الجنون
  • صراع المناصب يشعل ديالى وكركوك: إعادة الانتخابات تلوح في الأفق
  • بوتين: لا أحد في الغرب يريد أن يتذكر كيف بدأت الحرب في أوكرانيا
  • سيناتور أمريكي يؤكد أن أوكرانيا استخدمت أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • الفاو: المجاعة تلوح في الأفق في غزة والسودان
  • الصحة العالمية: سكان غزة يشربون مياه الصرف الصحي ويأكلون علف الحيوانات
  • ثلاث دول في الاتحاد الأوروبي تزيد صادراتها إلى روسيا في الربع الأول من العام
  • الإبادة الجماعية تلوح في الأفق مرة أخرى في دارفور
  • الكرملين: قمة سويسرا بخصوص أوكرانيا مضيعة للوقت بدون مشاركة روسيا