صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الثلاثاء بأن قطاع غزة يجب أن يظل منزوعاً من السلاح بعد انتهاء العملية العسكرية الإسرائيلية، مؤكداً أن الجيش الإسرائيلي وحده هو الذي يمكنه ضمان ذلك، وأي تدخل دولي غير مقبول.
وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي: «كلمة أخرى حول ما سيحدث بعد حماس. يجب أن تكون غزة منزوعة السلاح، وقوة واحدة فقط يمكن أن تضمن هذا التجريد من السلاح، هي الجيش الإسرائيلي، ولا يمكن لأي قوة دولية أن تكون مسؤولة عن ذلك».


في سياق آخر، قال نتنياهو إنه سمع قصصاً عن اعتداءات جنسية خلال اجتماع مع الأسرى الذين أعادتهم حماس خلال فترة الهدنة في غزة. وقال في المؤتمر الصحفي: «سمعت، وسمعتم أنتم أيضاً، عن اعتداءات جنسية وحوادث اغتصاب وحشية لا مثيل لها»، حسب زعمه.
من جهته قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن «حماس تفقد السيطرة على القطاع وتتكبد خسائر فادحة ويتحقق ذلك من خلال الإجراءات الحاسمة والقوية لمقاتلي الجيش الإسرائيلي الذين يعملون من الجو والبحر والبر بالتنسيق مع المخابرات».
سياق آخر، في سندد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الثلاثاء بأعمال العنف التي يرتكبها مستوطنون ضد فلسطينيين في الضفة الغربية وقال إنه في دولة القانون يحق فقط للشرطة والجيش استخدام القوة.
وأضاف غالانت في مؤتمر صحفي: «هناك للأسف أعمال عنف من جانب المتطرفين يجب أن نستنكرها».
وتابع: «في دولة القانون، وإسرائيل دولة قانون، الحق في استخدام العنف يخول به فقط المصرح لهم من الحكومة بالقيام بذلك. وفي حالتنا، يكون الجيش الإسرائيلي والشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن الداخلي (شين بيت) وما شابه ذلك». وأضاف «لا أحد بخلاف ذلك لديه أي سلطة لاستخدام العنف».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الجیش الإسرائیلی یجب أن

إقرأ أيضاً:

والد جندي إسرائيلي قتيل عن نتنياهو: “لست غاضبا منه بل أحتقره”

#سواليف

صبت العائلات الإسرائيلية التي قُتل أبناؤها سواء خلال معركة #طوفان_الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أو في القصف الإسرائيلي اللاحق على قطاع #غزة، جام غضبها على رئيس الوزراء بنيامين #نتنياهو، لاجتماعه مع الأسرى الذين تمت استعادتهم أمس السبت من مخيم النصيرات متجاهلا العائلات الأخرى.

وكان أول من انتقد تصرف نتنياهو زعيم المعارضة يائير لبيد، فقد نقلت عنه قناة كان الإسرائيلية قوله “عندما تكون رئيسا للوزراء، فأنت رئيس وزراء النجاحات والهزائم”.

وأضاف لبيد “أن تكون رئيسا للوزراء فقط عندما تسير الأمور على ما يرام، وتختفي عندما لا تسير الأمور كما تريد، فإن هذا أمر مثير للشفقة”.

مقالات ذات صلة مسؤول مصري يكشف تأثيرات سلبية لعملية النصيرات على مفاوضات تبادل الأسرى 2024/06/09

وكان نتنياهو اجتمع مع أسرى النصيرات وذويهم في المستشفى -أمس السبت- والتقط صورا معهم.

وقال الوزير السابق #يزهار_شاي الذي قُتل ابنه في #معارك #غزة “أنا أحد هؤلاء الآباء الثكالى الذين لم يكلف رئيس الوزراء نفسه عناء الاتصال بهم”، مضيفا “أنا لست غاضبا منه، بل أحتقره”.
شخص خسيس

في السياق، قال والد جندي إسرائيلي قُتل في معركة طوفان الأقصى -عبر منصة إكس- إن “رئيس الوزراء ذا القيم الأخلاقية كان سيأتي لمواساتنا والشد من أزرنا، وليعتذر عما حدث في عهده”، ولدى سؤاله عن رأيه في نتنياهو، قال “أنا أحتقره، إنه شخص خسيس”.

في حين قال والد المجندة نوعا مرتسيانو -التي قُتلت خلال محاولة جيش الاحتلال تخليصها قبل أشهر من غزة- مهاجما نتنياهو “عندما تكون النتيجة سيئة، لا نرى نتنياهو ولا يكلف نفسه عناء الاتصال بنا”.

وهو المعنى ذاته الذي أكده الصحفي الإسرائيلي بن كسبت، إذ كتب في موقع والا الإخباري الإسرائيلي، مشيرا إلى أن “نتنياهو لم يبلغ شركاءه بالعملية في النصيرات، لكنه يحتاجهم عند الفشل”.

وأضاف بن كسبت أن نتنياهو “بعد نجاح عملية تخليص الأسرى، وصل لجولة علاقات عامة في المستشفى، ولتحقيق مكاسب سياسية”.

مقالات مشابهة

  • غالانت: التجنيد يجب أن يشكل جميع طبقات الجمهور الإسرائيلي
  • بسبب الحريديم.. عائلات جنود الاحتلال بغزة يطالبون أبناءهم بإلقاء السلاح فورا
  • عائلات جنود إسرائيليين بغزة يطالبون أبناءهم بإلقاء السلاح.. لهذا السبب
  • استقالة مفاجئة لقائد فرقة غزة
  • جانتس يدعو إلى إجراء انتخابات برلمانية إسرائيلية في الخريف القادم
  • بعد تقديم استقالته.. «جانتس» يعتذر لأسر المحتجزين ويدعو لانتخابات برلمانية
  • والد جندي إسرائيلي قتيل عن نتنياهو: “لست غاضبا منه بل أحتقره”
  • والد جندي إسرائيلي قتيل عن نتنياهو: لست غاضبا منه بل أحتقره
  • إسرائيل ترد على مزاعم حماس بـ مقتل رهائن في عمليات تحرير الرهائن
  • الجيش الإسرائيلي يرد على مزاعم حماس بـ مقتل رهائن في عمليات تحرير الرهائن