إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لعقد اجتماع يوم الثلاثاء في البيت الأبيض، لمناقشة الحرب الجارية مع روسيا، و"الأهمية البالغة" لاستمرار الدعم الأمريكي لجهود كييف الدفاعية.

وقال البيت الأبيض في بيان الأحد، إن الرئيسين سيناقشان "الاحتياجات الملحة" لأوكرانيا.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يتطلع فيه البيت الأبيض إلى التوصل لاتفاق مع الكونغرس لتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل.

وذكر مكتب زيلينسكي عبر تطبيق تيليغرام، أن الرئيس الأوكراني سيصل إلى واشنطن الاثنين، وسيلتقي مع بايدن خلال زيارة عمل ستشمل "سلسلة من الاجتماعات والمباحثات".

وأوضحت أن الاجتماع سيركز على قضايا رئيسية، مثل "مزيد من التعاون الدفاعي بين أوكرانيا والولايات المتحدة، لا سيما من خلال مشاريع مشتركة لإنتاج الأسلحة وأنظمة دفاع جوي، فضلا عن تنسيق الجهود بين البلدين خلال العام المقبل".

وقال مساعد بقيادة مجلس الشيوخ الأحد، إن زيلينسكي تمت دعوته أيضا لإلقاء كلمة أمام أعضاء المجلس يوم الثلاثاء الساعة التاسعة صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1400 بتوقيت غرينتش) في الكابيتول.

وقال راج شاه، المتحدث باسم مايك جونسون رئيس مجلس النواب الأمريكي، برسالة عبر البريد الإلكتروني، إنه سيجري أيضا عقد اجتماع خاص بين زيلينسكي وجونسون في مقر الكونغرس يوم الثلاثاء.

وذكر مكتب زيلينسكي أن من المواضيع الرئيسية التي سيتناولها الرئيس خلال زيارته، التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة وأوكرانيا، "لا سيما من خلال المشاريع المشتركة لإنتاج الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي، بالإضافة إلى تنسيق الجهود بين بلدينا في العام المقبل".

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل قمة المناخ 28 الحرب في أوكرانيا ريبورتاج أوكرانيا الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة مساعدات الحرب بين حماس وإسرائيل غزة إسرائيل حماس النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: بايدن يدرك عواقب السماح لكييف باستهداف أراضي روسيا

صرح منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض جون كيربي بأن الرئيس جو بايدن يدرك العواقب الكاملة وراء بالسماح لقوات كييف باستخدام الأسلحة الأمريكية لضرب الأراضي الروسية.

زاخاروفا: دول "الناتو" سمحت منذ البداية باستخدام أسلحتها ضد روسيا

وقال كيربي في مقابلة مع قناة ABC News: "لقد اطلع الرئيس على مداولات الفريق المشترك بين الوكالات، وتأكد من فهمه للآثار الكاملة للطلب، ثم وافق عليه".

وأوضح أن التصريح الآن ساري المفعول مع قيود وينطبق على تلك الأهداف داخل روسيا والتي في رأي الولايات المتحدة قد تشكل تهديدا لمنطقة خاركوف.

وأضاف كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية: "لقد طلبوا (أوكرانيا) إذنا محدودا لاستخدام الأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة ضد التهديدات الوشيكة عبر الحدود. نحن نتحدث عن مواقع عسكرية ومواقع إطلاق نار وقواعد لوجستية".

وفي وقت سابق، صرح متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة "نوفوستي" بأن بايدن سمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الأمريكية في القتال المضاد ضد أهداف على الأراضي الروسية تهدد خاركوف.

ووفقا لمصادر في صحيفة "وول ستريت جورنال"، فقد سمحت واشنطن باستخدام أنظمة الصواريخ GMLRS وراجمات صواريخ "هيمارس" وأنظمة المدفعية "في منطقة خاركوف".

ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي خلال حديثه عن المقترحات الغربية حول السماح لكييف بتوجيه ضربات إلى الأراضي الروسية، أن دول "الناتو" يجب أن تفهم بماذا (بأي أمر) تلعب.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن يدرك عواقب السماح لكييف باستهداف أراضي روسيا
  • البيت الأبيض: بايدن لا يرغب بتحمل المسؤولية عن بدء حرب عالمية ثالثة
  • البيت الأبيض يعلق على إمكانية الوقف القريب للحرب في قطاع غزة
  • زيلينسكي يدعو مستثمري سنغافورة للانضمام لمؤتمر مع الاتحاد الأوروبي حول تعافي الاقتصاد الأوكراني
  • زيلينسكي يبحث مع وزير الدفاع الأمريكي في سنغافورة احتياجات أوكرانيا العسكرية
  • بايدن يدعو إسرائيل وحماس للرجوع للفاوضات لإطلاق المحتجزين ووقف إطلاق النار
  • بايدن يدلي بأول تعليق على إدانة ترامب في قضية جنائية
  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن سيدلي بتصريحات بشأن الشرق الأوسط مساء اليوم
  • بعد قضية "الممثلة الإباحية".. بايدن يكشف عن "طريقة وحيدة" لهزيمة ترامب!
  • بعد إدانة ترامب.. مسيرة الرئيس الأسبق للعودة إلى البيت الأبيض بين الصمت وتوقعات السجن