يتصارع الناس في جميع أنحاء جنوب إفريقيا مع موجة حر حارقة تجتاح البلاد ، حيث ارتفعت درجات الحرارة خلال الأسبوعين الماضيين بسبب ارتفاع مستويات غازات الدفيئة في الغلاف الجوي.

أصدر خبراء الطقس المحليون تحذيرا من أن الحرارة الشديدة من المرجح أن تستمر لأشهر أخرى ، مما دفع السلطات إلى نصح الناس بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس بين الساعة 11:00 و 15:00.

يكافح سكان جوهانسبرغ، المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في جنوب أفريقيا، للتعامل مع الحرارة الشديدة.

قال أحد السكان،«لم نتمكن من إدارة هذه الحرارة، لأننا الآن لا نستطيع النوم ليلا، خلال النهار لا يمكنك العمل لأن الجو حار جدا لا يمكنك فعل أي شيء ، وكان بعضنا يعاني من بعض الطفح الحراري والأطفال أيضا لم يتمكنوا من التأقلم في المدرسة".

"أنا أقيم في كوخ. كما تعلمون في الهزة ، الجو حار جدا من هذه المنازل الأخرى ، ثم طفلتي ، لم تستطع التأقلم. كانت دائما تتعرق كل ليلة ، حتى في الصباح عندما يتعين علي اصطحابها إلى المدرسة. حتى في المدرسة يقولون لا، يجب أن أعيدها إلى الوراء، لأن الحرارة ليست صحيحة، لذلك كانت تنزف»، قال ساكن آخر.

في حين أن جميع السكان معرضون للخطر ، فإن كبار السن والأطفال والعاملين في الهواء الطلق معرضون للخطر بشكل خاص.

"في مدينة جوهانسبرغ لدينا في الغالب مناطق غير رسمية، في تلك المناطق نجد تيارات النهر ، لذلك عندما يكون لدينا موجات حارة ، لدينا تحد من الشباب ، الأطفال الصغار الذين يحاولون اللعب بجوار هذه الجداول النهرية مع كبار السن ، معظمهم يتناولون الأدوية ، وقد يكونون عرضة للإنهاك الحراري وضربة الشمس ، "قال روبرت مولودزي ، المتحدث باسم خدمات الطوارئ في جوهانسبرج.

لسنوات ، حذر العلماء والنشطاء من عواقب ارتفاع مستويات غازات الدفيئة التي يتم إطلاقها في الغلاف الجوي. تدوي هذه التحذيرات مرة أخرى بصوت عال في الدورة 28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) المنعقدة حاليا في دبي.

«يجب أن نكون واضحين تماما أن الإشارة التي نشهدها ليست بسبب التقلبات الجانبية، بسبب تأثير النينو، ولكن بسبب زيادة غازات الدفيئة التي ستزداد درجة حرارة الأرض، وتتزايد، وقد زادت بالفعل، وإذا لم نفعل أي شيء، فإن هذا سيصبح أسوأ لحياة الإنسان، " قال ليسل دايسون ، أستاذ الأرصاد الجوية بجامعة بريتوريا.

من المتوقع أن تصل انبعاثات الوقود الأحفوري العالمية إلى مستوى قياسي يبلغ حوالي 37 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون هذا العام ، وهو ما يزيد بنسبة 1.1 في المائة عن عام 2022.

يمكن أن يؤدي هذا إلى تغيير في نظام الأرض لا رجعة فيه ، مما يؤكد الحاجة الملحة للعمل المناخي.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

موعد انكسار الموجة الحارة

الموجه الحارة.. كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية توقعات حالة الطقس في مصر الفترة المقبلة، وذلك اعتبارا من اليوم السبت 1 يونيو 2024 إلى الخميس 6 من نفس الشهر، حيث حذرت من موجة شديدة الحرارة تصل درجات الحرارة بها إلى 44 على جنوب الصعيد.

موجة حارة.. تفاصيل حالة الطقس وموعد الذروة
الموجة الحارة في مصر


وأوضحت الأرصاد، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن حالة الطقس الأيام المقبلة تشهد استمرار الموجة الحارة إلى شديدة الحرارة على كافة الأنحاء؛ ليسود طقس شديد الحرارة نهارًا على أغلب الأنحاء، حار على السواحل الشمالية، معتدل ليلًا على شمال البلاد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.


ونوهت إلى أن حالة الطقس اليوم السبت 1 يونيو تشهد اضطراب الملاحة البحرية على شواطئ البحر

 الأحمر وخليج السويس وخليج العقبة وسرعة الرياح (60:40 كم/س) وارتفاع الأمواج (3:2 متر).

كما تنشط الرياح على أغلب الأنحاء وقد تكون مثيرة للرمال والأتربة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

مقالات مشابهة

  • خرائط تبين الأماكن المعرضة لنشوب حرائق غابات بسبب موجة الحر في الأردن
  • «لو خرجت من البيت».. 5 نصائح من «الأرصاد» للتعامل مع موجة الحر الشديدة
  • الأرصاد تحذّر من استمرار موجة الحر الشديد وارتفاع درجات الحرارة
  • ملايين الناخبين يتحدون موجة الحر للإدلاء بأصواتهم في الهند
  • وفاة 85 شخصاً في الهند بسبب ارتفاع درجات الحرارة
  • الهند.. وفاة نحو مئة شخص بسبب موجة الحر
  • موعد انكسار الموجة الحارة
  • مذيع بقناة إماراتية يدعو سكان عدن إلى هذا الأمر بعد الوفيات بسبب الحر
  • مصرع 14 شخصا جراء موجة حر شديد في الهند
  • مخاطر موجات الحر على العيون ونصائح لحمايتها