صدى البلد:
2024-09-22@13:43:09 GMT

بايدن يجتمع مع عائلات الرهائن اليوم

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

من المقرر أن يلتقي الرئيس جو بايدن مع عائلات ثمانية أمريكيين تحتجزهم حماس منذ هجمات 7 أكتوبر في إسرائيل.. أكد البيت الأبيض أن الاجتماع سيتم إما شخصيًا أو عبر الإنترنت، مما يوفر فرصة للرئيس لاطلاع العائلات على الجهود المستمرة لتأمين إطلاق سراح أحبائهم.

 

أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لشبكة CNN أن الرئيس بايدن سيضمن للعائلات أن الولايات المتحدة تظل ثابتة في التزامها بإعادة الرهائن إلى الوطن.

ويأتي الاجتماع المتوقع الأربعاء في أعقاب مكالمات دبلوماسية بين الرئيس بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان، بهدف تسهيل إطلاق سراح جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

 

ولعبت الجهود الدبلوماسية التي بذلتها الولايات المتحدة بالفعل دوراً في تأمين إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة، من بينهم أربعة أميركيين، من خلال دبلوماسية مكثفة.. ومع ذلك، لا يزال ثمانية أمريكيين يعتبرون "في عداد المفقودين"، حيث تناول الاجتماع مخاوف العائلات وأظهر التزام الإدارة المستمر بهذه القضية الحاسمة.

 

وسينضم إلى الاجتماع وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ونائب مستشار الأمن القومي جون فاينر، ومسؤولون آخرون، مما يعكس خطورة الوضع. ويمثل هذا أول اجتماع شخصي للرئيس بايدن مع العائلات، مؤكدا على التزام الإدارة بحل وضع الرهائن وتعزيز الحلول الدبلوماسية.

 

يأتي لقاء الرئيس بايدن في أعقاب تصريحات انتقادية صدرت مؤخرا بشأن حكومة اليمين في إسرائيل، حيث أعرب فيها عن أن رئيس الوزراء نتنياهو يواجه قرارا صعبا وسط الأزمة المستمرة.  

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حماس إسرائيل بايدن

إقرأ أيضاً:

ممر آمن للسنوار مقابل الرهائن.. ما رد أمريكا على مقترح إسرائيل؟

(CNN) -- قال مسؤول إسرائيلي، لشبكة CNN، إن مستشارا كبيرا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قدم للإدارة الأمريكية مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حركة "حماس".

ووفقا لما ذكرته قناة "كان 11" الإسرائيلية التابعة لشبكة CNN، الخميس، فإن المقترح المقدم من غال هيرش، الحليف المقرب لنتنياهو والذي يعمل منسقا لإسرائيل للرهائن والمفقودين، من شأنه أن يؤدي إلى نهاية دائمة للصراع في غزة، والإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين هناك في مرحلة واحدة مقابل  الفلسطينيين المحتجزين في سجون إسرائيل، وتوفير ممر آمن لزعيم "حماس" يحيى السنوار ليتم نفيه خارج غزة.

وكانت ردود الفعل على المقترح على نطاق واسع أنه لن يكون مقبولا بالنسبة لـ"حماس"، التي لم تعلق عليه.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن عن مقترح لوقف إطلاق نار بين إسرائيل و"حماس" في غزة أثناء إلقائه كلمة في 31 مايو/ آيار، ولا يوجد لدى فريق الأمن القومي لبايدن خطط وشيكة لتقديم مقترح محدث لوقف إطلاق النار.

ومن غير الواضح ما إذا كان المقترح يتناول وجود القوات الإسرائيلية في غزة بعد وقف إطلاق النار وصفقة الرهائن، وهي نقطة خلاف رئيسية في المفاوضات المتوقفة. 

ويرى المسؤولون الأمريكيون أن فكرة مغادرة السنوار لغزة "غير محتملة".

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزيري الكهرباء والمالية
  • عاجل.. الرئيس السيسي يجتمع مع «مدبولي» لمتابعة خطط تطوير منظومة الكهرباء
  • عائلات الرهائن تتهم نتنياهو بالتخلي عن أبنائهم مستغلا الحرب بالشمال مع لبنان
  • ماذا حصل له؟.. تطور بقضية احتجاز طيار أجنبي بأدغال إندونيسيا منذ 18 شهرا
  • بعد عام ونصف.. إطلاق سراح الطيار النيوزيلندي المتحجز لدى متمردين في إندونيسيا
  • أول تعليق من حماس على "ممر السنوار الآمن"
  • إسرائيل تقترح ممرًا آمنًا للرهائن.. كيف ردت واشنطن؟
  • “هآرتس” تكشف تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي للاتفاق مع “حماس” الذي قدم إلى الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة تعترف بعدم إمكانية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن
  • ممر آمن للسنوار مقابل الرهائن.. ما رد أمريكا على مقترح إسرائيل؟