صحيفة صدى:
2024-06-12@10:49:50 GMT

فوائد هامة لرياضتي المشي والهايكنج

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

فوائد هامة لرياضتي المشي والهايكنج

غميص الظهيري

تعد رياضة المشي والهايكنج عبارة عن ترفيه عن النفس فالمشي في قمم الجبال يساعدك على التفكر في خلق الله الذي خلق هذا الكون وجعل لنا في كل مخلوق من مخلوقاته سبحانه وتعالى عبرة لنعلم أن خالق هذا الكون قادر على كل شيء لا جدال في ذلك.

فهناك صخور تجعل المتأمل يقف عندها ليتأمل أن الذي خلقها وأبدع في خلقها قادر أن يخلق من الأشجار ما يماثل خلق الصخور فهناك أشجار مكتوب على جذوعها كلمة الفظ الجلالة، وهناك صخور على شكل إنسان وحيوان وطيور فسبحان الذي خلق كل شي المتفرد بخلقه وعظيم سلطانه.

وتعلم رياضة الهايكنج وصعود الجبال، العلو والصبر والهمة وقوة التحمل وتبعد الشخص عن الغيبة والنميمة والنفاق وتسهل للإنسان الخلوة بنفسه حتى يتفرد بأذكار الصباح والمساء والأذان والصلوات في الأماكن الخلوية.

وتعالج رياضة الهايكنج وصعود الجبال، الاكتئاب النفسي بالإضافة إلى حرق الدهون والنشاط البدني.

وأصبحت رياضة المشي والهايكنج، ثقافة من الثقافات التي يمارسها الإنسان ليفيد نفسه ويفيد غيره خصوصاً أولئك الذين يبثون ويرسلون مقاطع تدل على فوائد المشي الصحي وينقلون تجاربهم إلى فئات المجتمع، لكن هذا النوع من أنواع الرياضة يحتاج إلى عقول واعية ومدركة ذات ثقافة عالية بمعرفة المخاطر والبعد عن الأماكن التي قد تسبب حوادث، وليعلم الجميع أن سلامة الأشخاص فوق كل اعتبار.

الرياضة فن فمن أدرك معنى كلمة رياضة روض نفسه على تعاليم الرياضة والاستفادة من خبرات من سبقوه فهناك مدربين وهناك محترفين وهناك أخصائيين فلا مجال للاجتهاد، تعلم وعلم غيرك لا تفسد متعة الرياضة بسوء تصرف غير مدروس.

وأضحى المشي الصحي علاج لكثير من الأمراض خاصة أمراض العصر مثل الدهون والسكر والضغط والسمنة فمن مارس رياضة المشي والهايكنج تذوق حلاوة الصحة والعافية.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: المشي الهايكنج رياضة فوائد هامة

إقرأ أيضاً:

أونروا: مخاوف من انتشار الأمراض الفتاكة في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال عدنان أبو حسنة، متحدث أونروا في غزة، إن الأوضاع في قطاع غزة خطيرة للغاية، فهناك مليون و700 ألف فلسطيني يتم حشرهم في حوالي 59 كم، بالتالي أي استخدام للقوة في تلك المناطق، والتي تعتبر مناطق إنسانية أيضا، سيؤدي لمقتل وجرح المئات من الفلسطينيين.

وأضاف "أبو حسنة"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن هذا الواقع المرير يصاحبه تدهورا كبيرا في الأوضاع الإنسانية على مستوى المساعدات الغذائية والقطاع الصحي الذي يشهد انهيار كبير وغير مسبوق، فالحديث يدور حول مئات الآلاف من الفلسطينيين مرضى بكل أنواع الأمراض فهناك إصابات بالكبد الوبائي والأمراض المعوية والأمراض الرئوية.

ولفت إلى  أن هناك خشية حقيقية في ظل عدم وجود مياه صالحة للشرب، فكل المياه في غزة ملوثة، وعدم وجود أنظمة للصرف الصحي أو أنظمة المياه، والناس في العراء.

وتابع: "هناك خشية كبيرة من انتشار أمراض معدية وفتاكة مثل الكوليرا، نرى أن الأمر قد يحدث في كل لحظة في ظل أن الظروف أصبحت مهيئة في ظل هذا الانهيار الخطير بالمستوى الصحي".

مقالات مشابهة

  • طريقة التعرف على زيت الطبخ المزيف
  • فوائد البطاطا الحلوة.. كنز صحي يقى من أمراض العيون وغني بفيتامين سي
  • أمانة الجوف وبلدياتها تجهز 132 حديقة ومتنزه لاستقبال الزوار في عطلة نهاية السنة
  • الاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج ينظم برنامجاً بمنطقة تبوك
  • وزير الرياضة يشهد نهائى بطولة الجمهورية للفروسية
  • شاب من ذوي الإعاقة يحقق رقما قياسيا عالميا بموسوعة جينيس لتسلق الجبال
  • المغامر المصرى عمر حجازي حقيق رقما قياسيت عالميا جديدا بموسوعة جينيس لتسلق الجبال
  • أونروا: مخاوف من انتشار الأمراض الفتاكة في غزة
  • فوائد مذهلة لأكل البطاطا الحلوة..تحسين صحة القلب
  • «رياضة المنيا» تنفذ دورات تدريبية وورش عمل في مراكز الشباب