ديسمبر 19, 2023آخر تحديث: ديسمبر 19, 2023

المستقلة/- شكر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الثلاثاء، المقاطعين لانتخابات مجالس المحافظات، التي جرت يوم أمس الإثنين.

وقال الصدر في تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “شكراً لكم يا من مقاطعتم الانتخابات، لقد أثبتم أنكم أصحاب قرار ومسؤولية، وأنكم لا تقبلون الظلم والفساد، وإن شاء الله ستكونون عونًا لنا على تحقيق التغيير المنشود.

وأعلنت مفوضية الانتخابات العراقية أن نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات بلغت 40.1%، وهو رقم أقل بكثير من نسبة المشاركة في انتخابات مجلس النواب التي بلغت 44.5%.

وهناك شكوك حول صحة النسبة الرسمية، حيث يرى البعض أن المشاركة الفعلية كانت أقل بكثير من ذلك، وقد تكون لا تتجاوز 20%.

وظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر أن بعض مراكز الاقتراع كانت خالية من الناخبين، وأن هناك عمليات تزوير في بعض مراكز الاقتراع الأخرى.

وتأتي تغريدة الصدر بعد أن أعلن في وقت سابق أنه لن يشارك في الانتخابات القادمة، داعياً أنصاره إلى مقاطعتها.

ويرى الصدر أن الانتخابات لا يمكن أن تحقق التغيير المنشود في ظل استمرار هيمنة الأحزاب التقليدية على العملية السياسية.

#شكراً_للمقاطعين

— مقتدى السيد محمد الصدر (@Mu_AlSadr) December 18, 2023

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

غدًا الموعد المفترض لانتخابات كردستان: لا تأجيل معلن ولا تنفيذ مرتقب.. ما الموقف القانوني؟

بغداد اليوم - أربيل 

يوافق يوم غد الاثنين 10 حزيران، الموعد المعلن والمثبت لاجراء انتخابات كردستان، وبينما لم تعلن حكومة الاقليم عن موعد جديد او إعلان تأجيل الانتخابات، الا ان الانتخابات تأجلت ذاتيًا، ولأسباب فنية، منعت الحاجة لاعلان التأجيل سياسيًا وبالتالي احراج حكومة الاقليم.

وأكد الخبير في الشأن القانوني سامان حسين، اليوم الأحد (9 حزيران 2024)، أنه بمجرد إعلان مفوضية الانتخابات عدم قدرتها على إجراء انتخابات برلمان كردستان بهذا الموعد فأنها أصبحت بحكم المؤجلة.

وقال حسين في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "رئاسة إقليم كردستان غير مطالبة الآن بتأجيل موعد إجراء انتخابات برلمان كردستان، وانما مطالبة بتحديد الموعد الجديد للانتخابات".

وأضاف أنه "لا توجد إشكالية قانونية في عدم صدور مرسوم إقليمي من رئاسة الإقليم بتأجيل موعد الانتخابات الذي تم تحديده سابقا في العاشر من حزيران الحالي، لآن بمجرد إعلان مفوضية الانتخابات عدم قدرتها على إجراء الانتخابات فهي أصبحت بحكم المؤجلة، لآن الجهة المشرفة على العملية لا تستطيع إجراء الاقتراع".

وبعد اصدار الهيئة القضائية اواخر شهر ايار الماضي، قرارا يلزم المفوضية بتعديل اجراءاتها من خلال تخصيص 5 مقاعد للاقليات في محافظات كردستان، باشرت المفوضية بتعديل الاجراءات معلنة عدم قدرتها انجاز الاجراءات قبل الموعد المحدد للانتخابات 10 حزيران الجاري أي المقرر غدًا، فيما اقترحت المفوضية تحديد الخامس من ايلول المقبل موعدا لاجراء انتخابات كردستان.

وبهذا، تأجلت انتخابات كردستان "فنيًا" لاسياسيًا، حيث لم يخرج قرار التأجيل من حكومة كردستان التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي سبق ان انسحب عن الانتخابات، فيما يستعد الديمقراطي الان المشاركة بالانتخابات بعد تعديل اجراءات حساب مقاعد الاقليات.

مقالات مشابهة

  • المحافظات الجنوبية.. عبوات مرشحة للانفجار في وجه حكومة السوداني
  • الرئيس ماكرون يقرر حل البرلمان الفرنسي ويدعو لانتخابات تشريعية جديدة
  • عمدة باريس تنتقد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة
  • مقامرة أم مناورة.. ما أهداف ماكرون من الدعوة لانتخابات جديدة بفرنسا؟
  • اليورو عند أدنى مستوى بعد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة وصعود اليمين المتطرف في أوروبا
  • فرنسا.. «ماكرون» يحل البرلمان ويدعو لانتخابات تشريعية
  • ماكرون يدعو لانتخابات تشريعية بعد فوز اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية
  • 6 مرشحين مُنحوا الأهلية للترشح لانتخابات الرئاسة في إيران.. من هم؟
  • الرئيس الفرنسي يحل الجمعية الوطنية ويدعو لانتخابات تشريعية جديدة
  • غدًا الموعد المفترض لانتخابات كردستان: لا تأجيل معلن ولا تنفيذ مرتقب.. ما الموقف القانوني؟