صدر حديثا كتاب مترجم بعنوان "دليل الاسعافات الأولية النفسية"، للدكتورة هناء شويخ أستاذ علم النفس الاكلينيكي بكلية الآداب جامعة الفيوم.

يتحدث الكتاب عن الإسعافات الأولية الجسدية الضرورية عند ممارسة الطب، ويقابلها في الاتجاه الآخر "الإسعافات الأولية النفسية" Psychological First Aid عند ممارسة العلاج النفسي.

 ويقدم الكتاب، نصف نموذجًا فريدًا من الإسعافات الأولية النفسية (PFA)، وهو نموذج "هونز هوبكنز" للإسعافات الأولية النفسية Johns Hopkins RAPID PFA،  وهو نموذج قائم على أسس نظرية، ومستنير بالنتائج، ومدعم بالأدلة. 

ونموذج الإسعافات الأولية النفسية (PFA) ليس علاجًا نفسيًا، كما أنه ليس بديلًا عن العلاج النفسي، فهو مجرد تدخلًا فعالًا للصحة النفسية العامة، وقد يستلزم ذلك التشخيص أو العلاج، وهو ملائم بشكل خاص وصادق في مجالات التدخل عند حدوث الكوارث والأزمات.

 ويتكون الكتاب من قسمين رئيسيين: الجزء الأول: الإسعافات الأولية النفسية: العلم، ونستعرض فيه التعريفات والمفاهيم والتطور التاريخي للإسعافات الأولية النفسية (PFA). ونراجع أيضًا العواقب النفسية للصدمة والكوارث، من اضطراب كرب ما بعد الصدمة، والاكتئاب، والقلق، واضطراب الهلع، واستخدام المواد النفسية، وزملة الإجهاد النفسي الفسيولوجي، وذلك في ضوء أنواع الكوارث سواء أكانت الكوارث الطبيعية، أم الكوارث التكنولوجية، أم كوارث من صنع الإنسان.

 أما الجزء الثاني: الإسعافات الأولية النفسية: ممارسة الفن، ونشرح خطوات ممارسة الإسعافات الأولية النفسية وفقًا لنهج خطوة بخطوة لتعليمات نموذج Johns Hopkins RAPID، وهي: (R) إقامة العلاقة والاستماع التأملي، (A) التقييم: الاستماع إلى القصة، (P) الفرز النفسي: تحديد الأولويات، (I) أساليب التدخل لتحقيق الاستقرار والتخفيف من حدة الكرب الحاد، (D) التصرف وتسهيل الحصول على الرعاية المستمرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاسعافات الاولية الاكتئاب والقلق الكوارث الطبيعية جامعة الفيوم كتاب جديد كلية الآداب جامعة الفيوم العلاج النفسي

إقرأ أيضاً:

فلحه: مدينة صور نموذج للعيش الواحد في لبنان

إستقبل المدير العام لوزارة الاعلام، الدكتور حسان فلحة، في مكتبه بالوزارة  في بيروت، رئيس جمعية "هلا صور" الثقافية الاجتماعية، الكاتب الدكتور عماد سعيد، والأمين عباس فاخوري، في زيارة تعزية.

 وكانت مناسبة قدم خلالها سعيد كتابه الثاني عشر، بعنوان "امضي الى حزني فرحا"، الذي قدم له وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى.

 وشكر فلحة لسعيد وفاخوري زيارتهما، مشيدا "بالعيش المشترك والنموذج الحي للوحدة الوطنية اللبنانية في صور، مدينة الإمام الصدر التي قهرت الإسكندر. ومن ثم هزمت العدو الصهيوني".

 كما وتحدث عن مدينة صور "المهمة والعريقة، على المستوى السياحي، والتي تزدحم بالمغتربين، وتشهد حركة ناشطة. وهي - إلى ذلك - نموذج للعيش الواحد في لبنان". (الوكالة الوطنية)

مقالات مشابهة

  • الكرامة وعزة النفس
  • انهيار منزل في إسطنبول وإنقاذ 7 أشخاص من تحت الأنقاض (فيديو)
  • ثوران بركان جبل إيبو بأندونيسيا.. تحذير من فيضانات مفاجئة وحمم باردة
  • إصابة 6 أشخاص إثر انفجار أسطوانة غاز بمنزل فى الشرقية
  • ثوران بركان جبل إيبو في إندونيسيا وتحذير من فيضانات
  • أستاذ طب نفسي: عدم نضج الشخصية سبب الخوف من وفاة أحد الأقارب
  • هيدي كرم تكشف عن تجربتها مع العلاج النفسي
  • فلحه: مدينة صور نموذج للعيش الواحد في لبنان
  • أمير عيد: الذهاب إلى الطبيب النفسي أصبح مثل العلاج من الأنفلونزا
  • أمير عيد: المرض النفسي زي الإنفلونزا.. لما تتعب لازم تروح للدكتور