عقد المجلس الأعلى للثقافة محاضرة بعنوان «سكان مصر وتحديات المستقبل»، تناولت موضوع النمو السكاني في مصر وآثاره على المستقبل، حيث أكد المتحدثون أن النمو السكاني الضخم الذي تشهده مصر يشكل تهديدًا خطيرًا على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وناقش المتحدثون في المحاضرة عدة محاور، منها توزيع السكان في مصر، والطاقة الاستيعابية للأراضي المصرية، وإشكالية الكم والنوع السكاني، وتحديات المستقبل التي يفرضها النمو السكاني.

وأكد المتحدثون أن النمو السكاني الضخم يشكل عبئًا على الموارد الطبيعية والاقتصادية، ويؤدي إلى زيادة البطالة والفقر، كما يؤثر على البيئة ويزيد من مخاطر الكوارث الطبيعية.

وشددوا على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من النمو السكاني، وإعادة صياغة البعد النوعي للسكان، وتعزيز ثقافة العناية بالرعاية والجودة، لافتين إلى أن نجاح بعض الدول في الحد من النمو السكاني يؤكد إمكانية تحقيق ذلك في مصر، ولكن يتطلب ذلك حزمًا في تطبيق القانون وتغييرًا في الوعي الثقافي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعلى للثقافة وزارة الثقافة السكان زيادة السكان النمو السکانی

إقرأ أيضاً:

"إكسبريس" تتحدث عن سلاح روسي متطور ومنيع ومتعدد الأغراض يشكل تهديدا كبيرا للناتو

ذكرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية أن الغواصة النووية الروسية أرخانغيلسك تشكل تهديدا كبيرا لحلف الناتو وبنيته التحتية، كونها مجهزة بصواريخ نووية منيعة وتكنولوجيا متطورة

وأوضحت الصحيفة نقلا عن خبراء عسكريين أن "هناك مخاوف من أن الغرب قد لا يكتشف الغواصة النووية الروسية متعددة الأغراض من الجيل الرابع بصواريخ كروز، مما يشكل تهديدا خطيرا بشكل خاص لقواعد الناتو العسكرية والقوافل البحرية والبنية التحتية الساحلية الحيوية".

إقرأ المزيد روسيا تختبر غواصة نووية جديدة حاملة للصواريخ المجنحة (فيديو)

وأشارت إلى أن "الغواصة النووية المتقدمة ستعزز البحرية الروسية بشكل كبير، إذ ستكون مجهزة بصواريخ نووية منيعة تحلق بسرعة 6670 ميلا في الساعة (10700 كيلومتر في الساعة)".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في مارس الماضي، أنه سيتم تطوير القوات البحرية بأربع غواصات جديدة دفعة واحدة: غواصتان نوويتان "الأمير بوزارسكي" (مشروع "بوري-أ") و"أرخانغيلسك" (مشروع "ياسين-إم")، بالإضافة إلى ذلك، لا يتوقف المهندسون الروس عن تطوير نماذج جديدة واعدة.

المصدر: RT + صحيفة "إكسبريس"

مقالات مشابهة

  • فرص وتحديات التقارب الروسي السوداني
  • "إكسبريس" تتحدث عن سلاح روسي متطور ومنيع ومتعدد الأغراض يشكل تهديدا كبيرا للناتو
  • شاهد / محاضرة القاها الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي في الحج
  • تحت أصوات المدافع والرصاص.. أهل غزة يبحثون عن بصيص فرحة بعيد الأضحى
  • وزيرة البيئة تشيد بالتعاون المصري الإيطالي في مجال الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية
  • "فايننشال تايمز": قرار ماكرون حول الانتخابات النيابية يشكل خطرا بالنسبة له
  • طريق التنمية.. فرص وتحديات واختبار لـتحالف ثلاثي يضم اربيل
  • نينوى في المركز الأول بجداول انجاز التعداد السكاني التجريبي
  • أغلقت 93 منها.. مراقبة الأغذية تكثف حملاتها بالمرور على 296 منشأة بالدقهلية
  • إعدام 2 طن أغذية متنوعة وعصائر غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالدقهلية