هنأت الإعلامية عزة مصطفى، الأقباط في مصر بمناسبة عيد الميلاد المجيد، قائلة: "كل سنة وأنتم طيبين".

 

الفريق أسامة ربيع يهنئ الأقباط بعيد الميلاد .. صور رئيس جامعة طنطا يهنىء البابا تواضروس والأخوة الأقباط بمناسبة عيد الميلاد المجيد

 

وقالت عزة مصطفى في برنامجها " صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد"، :" كل سنة والأشقاء الأقباط بخير وسلام".

 

ومن جانبه بعث  الرئيس عبد الفتاح السيسي ببرقية تهنئة إلي قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، هذا نصها:

 

"قداسةالبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

 

يسرني، بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، أن أبعث إلي قداستكم وإلي جميع إخواننا الأقباط بأخلص التهاني القلبية وأصدق التمنيات بعيد سعيد، وأن يعيده الله عليكم بكل الخير والسعادة.

 

وأغتنم هذه المناسبة الطيبة لكي أشيد بقوة التلاحم والترابط بين أبناء  مصر - مسلمين وأقباط- في مسيرتنا نحو المستقبل المنشود لهذا الوطن العزيز، فمصر، هي مهد الرسالات السماوية، وهو ما كان وسيظل مصدر الإعزاز لهذا البلد العظيم علي مر التاريخ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عزة مصطفي مصطفى عيد الميلاد مصر اخبار التوك شو المیلاد المجید بعید المیلاد

إقرأ أيضاً:

المرقسية في الإسكندرية تواصل دورها الرعوي للأقباط..تفاصيل

تواصل الكاتدرائية المرقسية الأرثوذكسية في محطة الرمل بالإسكندرية، غدًا الخميس، دورها الرعوي من خلال استضافة فعاليات روحية للأقباط الأرثوذكس بمناسبة الاسبوع السادس من الخمسين المقدسة تبدأ من تمام الساعة السادسة صباحًا.

القديس سينوسيوس..رمز الثبات الخالد في التراث المسيحي تكريس كنيسة القديس لاونديوس الشامي.. ذكرى خالدة بالتاريخ القبطي

ومن المقرر أن يشهد اللقاء تطبيق بعض الطقوس الخاصة بفترة الخمسين ودورة القيامة ومافيها من مراسم ذات"الطقس الفريحي" ذلك بمشاركة الأباء الكهنة وأحبار الكنيسة وبحضور عدد من المصلين وأبناء الكنيسة.

يستمر اأقباط في ممارسة  هذه الطقوس حتى اليوم 39 من الخمسين  حيث تشهد فيما بعد هذا التاريخ تطبيق طقس دورة القيامة داخل الهيكل فقط، ومن المعروف أن هذه الأيام هى مدة فرح لا يوجد بها صوم ولا مطانيات خلال هذه الأيام.

آخر احتفالات ومناسبات الأقباط

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، السبت 1 يونيو الموافق 24 بشنس حسب التقويم القبطي، بمناسبة ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر هروبًا من بطش هيرودس الملك، والذي يتفرد به الاقباط من تراث وتاريخ عريق. 

الخمسين المقدسة..فترة فرحة متواصلة بقيامة المسيح

تقوم الكنائس طوال مدة الاسبوع الخامس من فترة الخمسين المقدسة بطقوس خاصة يغب عليها الطابع الفرايحي، وهى أيام روحية يعتز بها الأقباط، تحتفل فيها بذكرى قيامة السيد المسيح وهى 50 يومًا منحصر بين عيدي الفصح والعنصرة المقرر اقامته 23 يونيو المقبل، وتُعد رحلة ممتدة للفرحة المسيحية التي شهدت العديد من الأحداث الخالدة في وجدان الأقباط. 

يروي الأقباط على مدار أسابيع هذه الفترة قصصًا أحداثًا مؤثرة  وتدور حول مفهوم ملكوت الله، كما يحمل الأحد من كل اسبوع اسم مختلف، عرف الاسبوع الأول باسم أحد توما ثم أحدالخبز، ثم أحد الماء الحي، مرورًا بأحد النور ، ثم الإيمان، وتعتبر أيام احتفالات واعلان الفرحه الروحية وتعلو الألحان الفريحية، وتعليق الستائر البيضاء، كما تسود الورود التي تتزين بها الساحات داخلها كثيرًا ما تشهد اقامة الأفراح وتمتلأ الأجواء بالبهجة والزغاريد.

أيام الخمسين المقدسة

تقسم الخمسين المقدسة عبارة عن ٤٠ يوم قبل ذكرى صعود  المسيح، ١٠ يوم بعد الصعود  وهى الفترة التي شهدت في إتمامها  حلول الروح القدس علي التلاميذ، وأما عن كلمة "الخماسين" تعني في معجم اللغة العربية هي إسم رياح مصرية حارة جافة  متربة أي هي أسم رياح مصرية مصحوبة بحرارة جافة ومصحوبة بأتربة ، لذلك تكتب الخمسين في الكنيسة نسبةً لهذه الذكرى المجيدة. 

مقالات مشابهة

  • رسائل تهنئة بعيد الأضحى 2024
  • أبرز رسائل التهنئة بعيد الأضحي المبارك
  • البابا تواضروس يهنىء شيخ الأزهر بعيد الأضحى المبارك
  • البابا تواضروس الثاني يهنئ وزير الداخلية بعيد الأضحى المبارك
  • البابا تواضروس يهنئ وزير الداخلية بعيد الأضحى
  • البابا تواضروس يهنئ وزير الأوقاف بعيد الأضحى
  • البابا تواضروس الثاني يهنئ وزير الدفاع بعيد الأضحى
  • البابا تواضروس يهنئ الدكتور مصطفى مدبولي بعيد الأضحى
  • قداسة البابا تواضروس الثاني يهنئ وزير الأوقاف بعيد الأضحى المبارك
  • المرقسية في الإسكندرية تواصل دورها الرعوي للأقباط..تفاصيل