آخر تحديث: 7 يناير 2024 - 1:53 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الأحد، على أهمية عقد إستثمار وتطوير ومعالجة الغاز من حقل نهر بن عمر بطاقة ( 150 ) مقمق “مليون قدم مكعب قياسي باليوم” قابلة لاضافة (150) مقمق اخرى للمرحلة الثانية بحسب متطلبات وتوفر الكميات المطلوبة .

جاء ذلك خلال رعايته حفل التوقيع بين شركة غاز الجنوب وشركة غاز الحلفاية المحدودة.وقال عبد الغني في كلمة له خلال مراسم توقيع العقد، ان هذا المشروع يسهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال زيادة انتاج واستثمار ومعالجة الغاز المصاحب للعمليات النفطية ، وتقليل الاستيراد الخارجي ، الى جانب انشاء مرفأ لتصدير الغاز السائل والمكثفات في ميناء أم قصر .فضلاً عن ايقاف الانبعاثات الضارة ، والحفاظ على البيئة . واشار الوزير الى اهمية هذا العقد الذي يوفر (5000) فرصة عمل ، ويمنع من طرح أكثر من (8) اطنان من الملوثات الى الجو.من جانبه قال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية ان هذا المشروع الاستثماري ، يمثل رافداً مهماً وداعماً للاقتصاد الوطني ، معبراً عن أمله في زيادة هذه المشاريع التي تصب في مصلحة العراق .بدوره قال وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر خلال الحفل، ان هذا العقد هو بصيغة (Boot) اي بناء ، تملك ، تشغيل، نقل ، ملكية ، ومدة انجاز المرحلة الاول هي (36 ) شهراً . واشار الوكيل ان هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة من العقود التي ابرمتها الوزارة، وتهدف من خلالها الى استثمار جميع كميات الغاز المصاحبة من الحقول النفطية ، لدعم قطاع الطاقة ، ولتعزيز للإنتاج الوطني .فيما أكد مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبد الباقي على ان صيغة العقد ” استثماري ” يهدف الى قيام الشركة المتعاقدة باستثمار وتجميع ومعالجة كمية (150) مقمق من الغاز الذي يحرق حالياً في حقل نهر بن عمر بمحافظة البصرة ، والذي يهدف الى زيادة الانتاج لدعم قطاع الطاقة الكهربائية ، وتصدير الفائض من المكثفات والغاز السائل الى خارج العراق ، وتقليص عمليات الانبعاثات الكربونية .واكد ممثل شركة غاز الحلفاية المحدودة احمد المحسن ان العقد يهدف الى بناء وتطوير ونقل ومعالجة الغاز المحروق لكمية( 150 ) مقمق ، قابلة للزيادة الى (150 ) مقمق للمرحلة الثانية .ونبه المحسن الى ان المشروع سيوقف طرح (8) اطنان من الملوثات الى الجو ، الى جانب توفير (5000) فرصة عمل .

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: شرکة غاز ان هذا

إقرأ أيضاً:

زيادة بمليون برميل نفط واستغلال للغاز.. البرلمان يوجز أهمية الجولتين الخامسة والسادسة- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

كشفت لجنة النفط والغاز البرلمانية، اليوم الخميس (30 آيار 2024)، عن أهمية جولات التراخيص الخامسة والسادسة التي اعلن عنها مؤخرا من قبل وزارة النفط العراقية.

وقال عضو اللجنة كاظم الطوكي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "جولات التراخيص الخامسة والسادسة ستزيد الانتاج الى مليون برميل يوميا، إضافة الى استغلال الغاز بشكل مباشر من قبل الشركات، وليس كما كان سابقا باتفاق العراق مع الشركات المختصة على اخراج النفط فقط مع حرق الغاز".

وبين الطوكي، انه "خلال جولات التراخيص الخامسة والسادسة فأن الشركة المتعاقد معها ستكون ملزمة باستخراج النفط مع استثمار الغاز وتحويله الى الإنتاج الوطني، وإضافة مكاسب المنافع الاجتماعية للمناطق، فكل شركة تعمل على أي مشروع نفطي تخصص (10) مليون دولار كمنافع اجتماعية للبنى التحتية للمناطق، إضافة الى تشغيل الايدي العاملة وهذا الامر سوف يشمل اغلب المدن العراق".

وأطلق العراق، يوم السبت (11 آيار 2024)، جولة التراخيص الخامسة التكميلية والجولة السادسة متضمنة 29 مشروعًا في 12 محافظة عراقية. 

واعتبر نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، حيان عبد الغني السواد، يوم الأحد (12 آيار 2024)، ان جولتي التراخيص التكميلية الخامسة والسادسة ستسهم في زيادة كبيرة بالغاز المصاحب والغاز الحر وستنعكس على محطات الكهرباء وصناعة البتروكيماويات والأسمدة.  

وقال السواد في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "الخطوة التي تأتي بعد اختيار الشركات الفائزة بالجولة التكميلية الخامسة والسادسة، هي المضي بتوقيع العقود وتفعيلها للعمل"، مضيفاً أن "هذه المشاريع ستسهم في ايقاف استيراد الغاز من الخارج".  

واشار الى ان "الهدف من الجولتين هو زيادة انتاج العراق من الغاز لينعكس على واقع تشغيل محطات الكهرباء فضلا عن تنشيط الواقع الاقتصادي في المحافظات التي تقع فيها الحقول والرقع التي ستمضي الشركات العالمية للمباشرة فيها".  

مقالات مشابهة

  • "أوكيو" توقع مذكرة تفاهم مع تحالف دولي لإنتاج الوقود المستدام للسيارات والطائرات
  • «الإمارات للألمنيوم» توقع اتفاقية مع «تشاينالكو»
  • رويترز: أوبك بلس قد تمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط
  • عبر منصة «‎أبشر أعمال».. خطوات نقل ملكية المركبة من شركة إلى فرد
  • مدير الشباب بالسويس يشهد حفل ختام مشروع المعسكر التدريبي الثاني لريادة الأعمال
  • عقب الدعوة لاجتماع عاجل بين بغداد وكردستان.. مختص يكشف امكانية تصدير نفط الاقليم قريبا
  • عقب الدعوة لاجتماع عاجل بين بغداد وكردستان.. مختص يكشف امكانية تصدير نفط الاقليم قريبا- عاجل
  • إدارة معلومات الطاقة: مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة تنخفض 4.16 مليون برميل
  • زيادة بمليون برميل نفط واستغلال للغاز.. البرلمان يوجز أهمية الجولتين الخامسة والسادسة
  • زيادة بمليون برميل نفط واستغلال للغاز.. البرلمان يوجز أهمية الجولتين الخامسة والسادسة- عاجل