شفق نيوز/ أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الاثنين، أن صادرات العراق النفطية لأمريكا بلغت أكثر 5 ملايين برميل خلال شهر كانون الأول الماضي.

وأظهر جدول نشرته الإدارة، اطلعت عليه وكالة شفق نيوز، أن العراق صدر من النفط الخام الى امريكا خلال شهر كانون الاول الماضي 5.611 ملايين برميل و بمتوسط بلغ 181 ألف برميل يوميا، مرتفعة عن شهر تشرين الثاني الذي بلغت الصادرات النفطية العراقية فيه إلى أمريكا 5.

130 ملايين برميل ومتوسط 171 ألف برميل يوميا.

واضاف ان العراق صدر النفط الخام لأمريكا خلال الأسبوع الأول من شهر كانون الثاني بمتوسط 85 الف برميل يوميا، فيما صدر متوسط 22 الف برميل يوميا في الاسبوع الثاني، وصدر متوسط 380 الف برميل يوميا في الأسبوع الثالث، مشيرا الى ان صادرات الاسبوع الرابع بلغت متوسط 239 الف برميل يوميا.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن "العراق جاء بالمرتبة الخامسة في صادراته لأمريكا خلال الشهر الماضي بعد كل من كندا، والمكسيك، والسعودية ، والبرازيل، كما جاء في المرتبة الثانية عربيا بعد السعودية التي بلغت صادراتها لأمريكا 7 ملايين برميل، مبينة ان كندا جاءت بالمرتبة الأولى كأكثر دولة مصدرة للنفط لأمريكا تليها المكسيك.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي نفط العراق النفط العراقي الطاقة الامريكية الف برمیل یومیا ملایین برمیل

إقرأ أيضاً:

البصرة.. العشرات يحتجون على مد أنبوب نفط العقبة: من المستفيد؟

تظاهر العشرات من أبناء البصرة، اليوم الاحد، أمام مكتب مجلس النواب في محافظه البصرة ضد مشروع مد أنبوب نفط البصرة - عقبة. وحمل المتظاهرون لافتات تندد بالمشروع وتسائل عن المستفيد من المشروع وماهي الضمانات ان لا يكون العراق اداة لتحقيق مصالح دول اخرى على حساب مصلحة الشعب العراقي.

فيما حملت لافتات أخرى عبارة ان "تمرير التخصيص لأنبوب البصرة - عقبة يمثل انتكاسة للمصلحة الوطنية".

ومشروع نفط البصرة عقبة هو: مشروع قيد التفيذ لنقل النفط الخام المُستخرج من حقول البصرة إلى مدينة العقبة في جنوب الأردن، ويمتد هذا الأنبوب مسافة مقدارها 1700 كم عبر مرحلتين، الأولى تمتد من البصرة إلى حديثة في غرب العراق، والثانية تمتد إلى أن ينتهي في ميناء العقبة لتصدير النفط إلى باقي العالم، وسينقل الجزء الأول من الأنبوب حوالي 2.25 مليون برميل نفط يوميا، فيما تبلغ كمية النفط التي ستصل إلى ميناء العقبة عبر الأنبوب مليون برميل يوميا سيتم تحويل 850 ألف برميل إلى مصفاة البترول الأردنية، بالإضافة إلى أنبوب آخر لنقل 100 مليون متر مكعب يوميا من الغاز سيقوم الأردن باستخدامها لإنتاج الكهرباء. كان من المفترض الانتهاء من تنفيذ المشروع في عام 2017، وتقدر تكلفته بنحو 18 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • شركة مصرية تنجح في تصدير 20 كيلو مشغولات ذهبية لأمريكا
  • أوبك: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • أوبك بلس: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • "أوبك" تتمسك بتوقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024
  • أوبك+ تبقي توقعات نمو الطلب العالمي على النفط
  • أوبك+ تبقي على توقعات نمو الطلب على النفط دون تغيير
  • بعد قرار أوبك بتقليص التخفيضات.. العراق يزيد إنتاجه بمقدار 40 ألف برميل يوميا
  • الجزء الرابع من باد بويز يتصدر شباك التذاكر في أمريكا
  • توقعات بارتفاع اسعار النفط إلى 86 دولارا للبرميل خلال الصيف
  • البصرة.. العشرات يحتجون على مد أنبوب نفط العقبة: من المستفيد؟