٢٦ سبتمبر نت:
2024-06-02@05:12:41 GMT

وصول أكثر من 97 ألف مهاجر أفريقي إلى اليمن

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

وصول أكثر من 97 ألف مهاجر أفريقي إلى اليمن

وقالت المنظمة في تقريرها الصادر أمس الأحد إن مصفوفة النزوح (DTM) سجلت وصول (97,210) مهاجرًا أفريقياً إلى اليمن من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر من العام الماضي.

وأوضحت المنظمة أنها رصدت وصول 1,679 مهاجرا أفريقيا إلى اليمن في شهر ديسمبر 2023م، وبزيادة بنسبة 13% عن نوفمبر الماضي (1,465) مهاجرا.

وأوضح التقرير، أن المهاجرين المسجلين في ديسمبر، دخل معظمهم اليمن عبر سواحل محافظة شبوة؛ وذلك بعدد 1,569 مهاجراً.

ويعد اليمن، وجهة لمهاجرين من دول القرن الإفريقي، لا سيما إثيوبيا والصومال، ويهدف العديد منهم للانتقال في رحلتهم الصعبة إلى دول الخليج، خصوصا السعودية، من أجل تحسين وضعهم المعيشي.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية تنصح السفن بالحذر بعد حادث قبالة سواحل اليمن في البحر الأحمر

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم السبت، تلقيها بلاغاً عن وقوع حادث قبالة السواحل اليمنية جنوب البحر الأحمر.

وذكرت هيئة التجارة البحرية البريطانية، عبر موقعها، أنها "تلقت تقريرا عن حادث على بعد 48 ميلا بحريا جنوب غربي الحديدة باليمن"، مؤكدةً أن "السلطات تقوم بالتحقيق".

ونصحت الهيئة البريطانية السفن بـ "العبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه".

ويأتي الحادث غداة إعلان جماعة "أنصار الله" اليمنية، استهداف حاملة الطائرات الأمريكية "أيزنهاور" في البحر الأحمر، بعدد من الصواريخ المجنحة والباليستية، مؤكدةً أن "الإصابة دقيقة ومباشرة".

ويوم الخميس الماضي، توعد زعيم "أنصار الله" عبد الملك الحوثي، بتصعيد هجمات جماعته التي تقول إنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا، كاشفاً عن ارتفاع إجمالي السفن المستهدفة في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط، منذ تشرين الثاني الماضي، إلى 129 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية.

وفي 23 ديسمبر الماضي، أعلن غروندبرغ توصل الأطراف اليمنية إلى التزام بتنفيذ تدابير تشمل تنفيذ وقف لإطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة، واصفاً ذلك بـ "الخطوة الهامة"، مؤكداً "العمل مع الأطراف لوضع خارطة طريق تحت رعاية الأمم المتحدة تتضمن هذه الالتزامات وتدعم تنفيذها".

ويشهد اليمن تهدئة هشة منذ إعلان الأمم المتحدة، في الثاني من أكتوبر 2022، عدم توصل الحكومة اليمنية وجماعة "ًأنصار الله" إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة التي استمرت 6 أشهر.

ويعاني اليمن للعام العاشر توالياً، صراعاً مستمراً على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً وجماعة "أنصار الله"، انعكست تداعياته على مختلف النواحي، إذ تسبب في أزمة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بالأسوأ على مستوى العالم.

وتسيطر جماعة "أنصار الله" منذ سبتمبر 2014، على غالبية المحافظات وسط وشمال اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 مارس 2015، عمليات عسكرية دعماً للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.

 

مقالات مشابهة

  • أكثر من 7,8 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي الأسبوع الماضي
  • البحرية البريطانية تنصح السفن بالحذر بعد حادث قبالة سواحل اليمن في البحر الأحمر
  • عودة قسرية وطوعية: ألف مهاجر يغادرون اليمن نحو القرن الأفريقي في رحلات محفوفة بالمخاطر
  • عضو"القومي للمرأة": وصول حملة "احميها من الختان" لـ أكثر 4.1 مليون سيدة
  • منظمة: وقوع أكثر من 6 آلاف انتهاك وجريمة خلال العام الماضي في إب
  • الهجرة الدولية: عودة 982 مهاجراً من اليمن إلى القرن الإفريقي في رحلات طوعية
  • السعودية توقع مع الأمم المتحدة اتفاقية لدعم النظام الصحي باليمن
  • منذ بداية العام.. أكثر من 10 آلاف مهاجر يعبرون البحر من ليبيا إلى إيطاليا
  • الصحة العالمية تعلن عن تمويل سعودي لمشاريع صحية في اليمن بقيمة 9.5 مليون دولار
  • أكثر من 9200 متدرب أفريقي بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري