مضى أربعة وتسعون يومًا منذ بدأت الإبادة الجماعية على غزة، حَمل طاولها المراسل الصحفي وائل الدحدوح بضاعة الصديقين، إذ فَقَد ثلاثة أبناء وحفيد وزوجة في أيام معدودات، فقابل قضاء الله بالصبر والحمد، وأتبعهم بالصمود وواصل نقل مأساة الأراضي المقدسة للعالم على أمل الاستجابة والنجاة، فكان موعده الجنَّة.

 

وائل الدحدوح عن استشهاد نجله: راض بقضاء الله ولم نفقد الثقة والأمل بلينكن: الصحفي وائل الدحدوح يواجه مأساة لا يمكن تخيلها



يتبادر إلى أذهاننا جميعًا منذ بدأت الحرب على عزة من المحتل الإسرائيلي، كيف يصمد الشعب فلسطين، كيف يموت ثمرة فؤادك بين يديك وتحمد الله وتكمل مسيرتك، فالمراسل الدحدوح شأنه شأن الشعب الفلسطيني على مر الزمان، يفقدون روح الروح ويكملوا القتال، وقد فقد الدحدوح أثنان من أبنائه منذ أسابيع، وفقد أبنه الثالث الصحفي حمزة في وقت سابق أمس، فكانوا ومازالوا رمزًا ودرسًا حيًا لا يموت أبد الأبدين عن الإيمان واليقين والصبر عند الصدمة الأولى.



 

استشهاد نجل وائل الدحدوح 
جزاء من فقد ولده واحتسب

صحيح أن الموت حق وسنة كونية والابتلاءات والمصائب هي حظ ابن آدم، ولكن الله لطيف بعبادة، فيجزي ويتفضل على من فقد وصبر، وبشرهم حبيب الرحمن محمد ﷺ بذلك في أحاديثه الشريفة فوعدهم الجنة، وبيت يدعى الحمد، وحجاب منيع من النار فلا تمسهم أبدًا.
 

فنجد في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: "لََا يَمُوت لِمسْلم ثَلاثَة مِن الولد ، فَيلِج النَّار ، إِلَّا تَحُله القسْم"، أي لن يدخل النار.
 وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم بصبي لها فقالت: يا نبي الله ادع الله له، فلقد دفنت ثلاثة، قال: دفنت ثلاثة؟ قالت: نعم قال: لقد احتظرت بحظار شديد من النار.
 كما جاء  حديث لرسول الله ﷺ مبلغاً عن الله تبارك وتعالى قال: "إِذَا مات ولد العبْد قال اَللَّه لِملائكته قبضْتم وُلِد عَبدِي فيقولون نَعِم فَيقُول قبضْتم ثَمرَة فُؤَادِه فيقولون نَعِم فَيقُول مَاذَا قال عَبدِي فيقولون حَمدُك واسْترْجع فَيقُول اَللَّه اِبْنوا لِعبْدي بيْتًا فِي الجنَّة وَسمُوه بَيْت الحمْد" صحيح الترمذي .
 وفي حديث آخر قال الحبيب المصطفى ﷺ: "مَا مِن مُسْلِم يَمُوت لَه ثَلاثَة لَم يَبلُغوا الحنْث إِلَّا أَدخَله اَللَّه الجنَّة بِفَضل رَحمَتِه إِيَّاهم مُتفَق عليْه " ، وَقَال أيْضًا : " لََا يَمُوت لِأَحد مِن المسْلمين ثَلاثَة مِن الولد لََا تَمسُّه النَّار إِلَّا تَحلَّة "
 وقد جاءت امرأة إلى شفيع الأمة محمد ﷺ فقالت : " يَا رَسُول اَللَّه ، ذهب الرِّجَال بِحديثك ، فاجْعل لَنَا مِن نَفسِك يوْمًا نأْتيك فِيه تُعَلمنَا مِمَّا عِلْمِك اَللَّه ، فَقَال : اِجْتمَعْن يَوْم كذَا وَكذَا ، فاجْتمعْن ، فأتاهنَّ اَلنبِي صَلَّى اَللَّه عليْه وَسلَّم فعلْمَهنَّ مِمَّا عِلْمِه اَللَّه ، ثُمَّ قال : مَا مِنْكنَّ مِن اِمرأَة تَقدُّم ثَلاثَة مِن الولد إِلَّا كَانُوا لَهَا حِجابًا مِن النَّار ، فقالتْ اِمرأَة : واثْنَيْنِ ؟ فَقَال رَسُول اَللَّه صَلَّى اَللَّه عليْه وَسلَّم : واثْنَيْنِ " مُتفَق عليْه .
 وفي صحيح البخاري أن حضرة النبي ﷺ قال: "يقول الله عز وجل: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء، إذا قبضت صَفِّيَه من أهل الدنيا، ثم احتسبه إلا الجنة"، وهذا على الصفي عامة فما بالك بالولد.وائل الدحدوح يلقى النظرة الأخيرة على أسرته
بضاعة الصديقين
 

وتحدثت  دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي عن الصبر فقالت، بشر الله تعالى الصابرين في سورة البقرة بقوله تعالى: ﴿الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لله وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ﴾.َ وعن أنس بن مالك رضي الله عنه َ قال: مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ بِامْرَأَةٍ تَبْكِي عِنْدَ قَبْرٍ، فَقَالَ: «اتَّقِي اللهَ، وَاصْبِرِي» قَالَتْ: إِلَيْكَ عَنِّي، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَبْ بِمُصِيبَتِي، -وَلَمْ تَعْرِفْهُ-، فَقِيلَ لَهَا: إِنَّهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ، فَأَتَتْ بَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ، فَلَمْ تَجِدْ عِنْدَهُ بَوَّابِينَ، فَقَالَتْ: لَمْ أَعْرِفْكَ، فَقَالَ: «إِنَّمَا الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى» رواه البخاري.
 
كما أوضحت دار الإفتاء أن أعلى أنواع الصبر هو الصبر عند الصدمة الأولى، ويعني عند فورة المصيبة وابتدائها قبل أن يحصل التسلي بشيء من التسليات؛ لكثرة المشقَّة حينئذٍ، فالصبر في القرآن على ثلاث أوجه كما قال الغزالي: الصبر على أداء الفرائض وله ثلاثمائة درجة والصبر على محارم الله وله ستمائة درجة، والصبر عند الصدمة الأولى تسعمائة درجة فكاتب الرتبة الأفضل رغم أنه عمل من الفضائل وليس الفرائض، فالمسلم يصبر على المحارم، أما الابتلاءات كان صبرهم يتطلب مقام الأنبياء فالأتقى ثم الأتقى لشدتها على النفس، ولذا قال ﷺ "وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ به عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا"


ولأنه يقال  كل شيء يبدو صغيراً ثم يكبر إلا المصيبة؛ فإنها ابتلاءاتنا في الدنيا تأتي كبيرة وتندثر مع الأيام، كان اشتراط عظم الثواب لها عند أول كِبَرِها قبل صغرها وهي في صدمة القلب أول ما يبغته الشيء، فينظر إلى نظر الله تعالى فيستحي فيحسن الصبر كما قال: "فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا" وهذا مقام المتوكلين والصديقين عند الله تعالى.


 

الشهيد الصحفي حمزة نجل وائل الدحدوح 


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وائل الدحدوح الجن ة الحمد الدحدوح عزت الشعب فلسطين الإبادة الجماعية المراسل الصحفي وائل الدحدوح وائل الدحدوح ث لاث ة ى الله الله ع ی الله

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يدشن مشروع دعم الحرف اليدوية في دار الحمد بصنعاء

الثورة نت|

دشن وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، عبدالله الكبسي، اليوم، في دار الحمد بأمانة العاصمة ، مشروع دعم الحرف اليدوية في مجال قص وصقل العقيق وصناعة الجلديات، الذي تنفذه الإدارة العامة للحرف والمشغولات اليدوية بوزارة الثقافة بتمويل وإشراف من قبل الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر .

وفي التدشين، الذي حضره نائب وزير الثقافة محمد حيدرة، ونائب وزير الصناعة والتجارة، أحمد الشوتري، ورئيس الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والاصغر ،أحمد الكبسي ..أكد وزير الثقافة أهمية إعداد استراتيجية وطنية لتطوير وحماية الحرف والمشغولات اليدوية بما يسهم في الارتقاء بها وتطويرها وضمان ديمومتها وحمايتها من الاندثار .

وأشار إلى أن اليمن تمتلك الكثير من الكنوز التي تستوجب إبرازها واستغلالها الاستغلال الأمثل والعمل على تسويقها داخليًا وخارجيًا خاصة في ظل وجود الكفاءات والخبرات الوطنية.

وشدد الوزير الكبسي على ضرورة التنسيق بين وزارة الثقافة و وزارة الصناعة والتجارة والهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر للنهوض بواقع الصناعات الحرفية .

من جانبه لفت نائب وزير الثقافة إلى ما يحظى به العقيق اليمني من سمعة كبيرة في الخارج فضلا عن خصوصيته لدى العديد من الدول، الأمر الذي يشجع على الاستثمار في هذا الجانب واستغلال المردود الاقتصادي من تصدير العقيق اليمني الذي تشهد أسعاره ارتفاعا كبيرا في الأسواق العالمية.

بدوره أكد نائب وزير الصناعة والتجارة، أن لدى وزارة الصناعة والتجارة توجه لدعم الحرف والمشغولات اليدوية من حيث تقديم الخدمات وتسجيل العلامات التجارية لها بشكل مجاني بالإضافة إلى المساعدة في تسويق تلك المنتجات وتشبيك صغار المنتجين مع الأسواق والمولات الكبيرة .

وأكد أن أبواب وزارة الصناعة والتجارة مفتوحة أمام صغار المنتجين وخصوصا من يعتمدون على المواد الخام المحلية لتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة لهم .

من جهته أوضح رئيس الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر أن مشروع دعم الحرف اليدوية هو أحد مشاريع الهيئة الهادف إلى بناء وتنمية قدرات الحرفيين والمساهمة في إزالة العقبات أمام الحرف وتنميتها ومساعدتها على النمو بما يحقق الاستدامة ويساهم في حماية هذه الحرف من الاندثار .

ولفت إلى أن تدشين هذا المشروع جاء بعد تنفيذ دراسة أولية ومسح ميداني استهدف محافظة صنعاء وأمانة العاصمة بهدف تقييم الوضع الراهن للحرف والحرفيين وتحديد التدخلات اللازمة للمساهمة في حماية الحرف والمشغولات اليدوية وضمان استمرارها وديمومتها .

ونوه أن الهيئة تعتزم مستقبلاً توسيع هذا المشروع ليشمل بقية المحافظات وصولا إلى تحقيق الأهداف المنشودة، موضحا أن الهيئة بدأت في تدشين المشروع بتنفيذ دورتين تدريبيتين لأربعين متدربا ومتدربا في مجالي قص وصقل العقيق وصناعة الجلديات .

كما القيت كلمة من قبل مدير عام الحرف والمشغولات اليدوية بوزارة الثقافة ، عبدالقدوس المتوكل، أشار فيها إلى أن مشروع دعم الحرف اليدوية يتضمن تدريب أربعين متدرباً ومتدربة في مجالات صقل العقيق لمدة 39 يوما وفي مجال صناعة الجلديات لمدة 30 يوماً .

وأشاد المتوكل بإسهامات وجهود الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر ودعمها للمشاريع المتعلقة بتطوير الحرف والمشغولات اليدوية.

عقب ذلك اطلع وزير الثقافة ونائبه ونائب وزير الصناعة ورئيس الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر على سير عملية التدريب في قسمي العقيق والجلديات.

حضر التدشين وكيل وزارة الثقافة لقطاع الآثار والمدن التاريخية عبد الملك عزان.

مقالات مشابهة

  • بعد إصابته بالسرطان.. مكالمة مؤثرة بين آمال ماهر ومحمد عبده ودويتو غنائي مبهج (فيديو)
  • وزير الإعلام السعودي يستقبل وائل الدحدوح خلال موسم الحج (صورة)
  • أحلام تحتفل بتخرج نجلها فاهد: «حبيبي ونور عيني»
  •  متحدث «هيئة المواصفات»: خاطبنا شركة صينية لوقف منتجاتها ثبوت مواد ضارة
  • وزير الثقافة يدشن مشروع دعم الحرف اليدوية في دار الحمد بصنعاء
  • وائل جسار يروج لأحدث حفلاته الغنائية في مصر
  • «ناطركم».. وائل جسار يروج لحفله بشرم الشيخ| فيديو
  • برسالة لجمهوره.. وائل جسار يروج لحفله في مصر خلال عيد الأضحى
  • وائل جسار يروج لحفله الجديد بـ شرم الشيخ.. فيديو
  • «الإفتاء» توضح صيغ تكبيرات يوم عرفات.. أحد مظاهر المسلمين في عيد الأضحى