الاقتصاد نيوز – خاص   كشف الخبير الاقتصادي، مصطفى حنتوش، اليوم الخميس، سبب توجه العراق نحو نظرية الدين الداخلي، فيما عد المقاصة "الخيار الأفضل" لاعادة هذه الديون.   وقال حنتوش، في حديث ل "الاقتصاد نيوز"، إن "العراق خلال السنوات الأخيرة، بدأ يتوجه نحو نظرية الدين الداخلي؛ بسبب تراكم الأموال في عدة صناديق من بينها صندوق التقاعد والذي يخص تداولات الدولة بأكثر من 7 تريليونات دينار، صندوق الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى مصارف الرافدين والرشيد، والعراقي للتجارة".

  وأضاف، أن "هذه المصارف أصبحت تملك ودائع بمبالغ ضخمة جدا، وبالتالي توجهت الدولة نحو الدين الداخلي الذي بلغ أكثر من 70 تريليون دينار". ودعا الخبير الاقتصادي، إلى "إعادة الدين الخاص بصندوق التقاعد"، مبينا أن "هناك نظريتين لإعادة الدين الداخلي، الأولى والتي تخص التسديد، وهذه نظرية طويلة، فالحكومات لن تكون قادرة على التسديد بهذا الشكل بظل وجود الفوائد".   أما النظرية الأخرى، بحسب حنتوش، فهي "المقاصة، والتي قد تحدث عمليات تسوية لبعض الدين الداخلي، والذي تدور حولها بعض الخطورة، إلا أن قد تكون الحل المتاح للدولة العراقية".   وفي وقت سابق من اليوم، كشف مصدر مطلع، عن بلوغ حجم الدين الداخلي لوزارة المالية، نحو 70 تريليون دينار، مبينا أن ارتفاع الدين الداخلي مؤشر غير جيد، خصوصا أن الحكومة تمتلك سيولة، وعليها العمل على هيكلة الدين الداخلي.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يشيد بتوقيع اتفاقية تمويل ربط المنظومة ‏الخليجية بشبكة جنوب العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أشاد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، الخميس، بتوقيع اتفاقية تمويل ربط المنظومة ‏الخليجية بشبكة جنوب العراق.

وذكر الوزير في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، عقب توقيع الاتفاق في دولة الكويت، أن "إبرام هذه ‏الاتفاقية يعد خطوة استراتيجية نحو تعزيز استقرار الشبكة الكهربائية في جنوب العراق، ويمثل ‏تعاوناً مثمراً بين العراق ودول الخليج في قطاع الطاقة". مشيدا "بجهود هيئة الربط ‏الكهربائي الخليجي في تحقيق هذا الإنجاز الهام، والذي سيسهم في تحسين كفاءة الطاقة وتلبية ‏احتياجات أبناء شعبنا". ‏

وكان العراق قد أبرم اتفاقا مع هيئة الربط الخليجي، لربط شبكة جنوب العراق، بشبكة الكهرباء ‏الخليجية بطول (295) كم، عبر مــد خطوط نقل هوائية جهد (400) كيلوفولت من محطة ‏الوفرة في دولة الكويت، الى محطة الفاو أقصى جنوب العراق, وتزويدها بطاقة تصل الى ‏‏(500) ميغاواط كمرحلة اولى، و(2000) ميغاواط في المرحلة الثانية.

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب في العراق أول أيام عيد الأضحى المبارك
  • سعر الذهب في العراق اليوم الأحد 16 يونيو 2024
  • العراق يثمن قرار تونس الخاص برفع التأشيرة عن دخول العراقيين إلى أراضيها
  • ليبيا.. الاقتصاد والمعيشة في عيد الاضحى المبارك
  • رئيس الوزراء يوجه وزارة المالية بتمويل المشاريع في ذي قار بمبلغ 50 مليار دينار
  • العراق يخرج رسمياً من قائمة استخدام الأطفال في النزاعات المسلحة.. ما أهمية ذلك؟
  • قفزة بأسعار الذهب قبيل العيد في الأسواق العراقية
  • وزير المالية الأسبق: صفقة رأس الحكمة أنقذت الاقتصاد من «زنقة».. والدين الخارجي «يقلق»
  • احتمالات مخيفة: زوابع من الغرب تهدد العراق
  • وزير الكهرباء يشيد بتوقيع اتفاقية تمويل ربط المنظومة ‏الخليجية بشبكة جنوب العراق