قال وزير الخارجية الصيني وانج يي، إنّ بلاده تتفهم بشكل كامل الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية، لافتا إلى أنّ الصراع المستمر في قطاع غزة أودى بحياة المدنيين، إضافة إلى تفاقم أزمات إنسانية خطيرة.

وأضاف وانج يي وزير الخارجية الصيني خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع سامح شكري وزير الخارجية، أنّ الصراع في غزة أدى إلى وجود تداعيات أثرت على المنطقة، مشيرا إلى أنّ الصين تقف دائما إلى جانب العدالة والإنصاف.

وتابع أنّ الصين تعمل سويا مع الدول العربية والإسلامية على وقف إطلاق النار والقتال وبذل الجهود كافة لحماية المدنيين، مشيرا إلى أنّ الصين تبذل جهودا حثيثة لإيجاد حل دائم وشامل وعادل للقضية الفلسطينية.

ووصف وزير الخارجية الصيني، استمرار القضية الفلسطينية 76 عاما دون حل ظلما تاريخيا، مؤكدا أنّه لا يجوز أن تستمر مدة أطول من ذلك.

وأكمل أنّه بالصورة الحالية في غزة يجب وقف النار والقتال بأسرع وقت ممكن، لتكون أولوية المجتمع الدولي وفوق كل الاعتبارات، مشيرا إلى أنّ حرب غزة أودت بحياة أكثر من 20 ألف شخص والوضع هناك خطير جدا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الخارجية الصيني الصين غزة فلسطين الاحتلال وزیر الخارجیة الصینی إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الصيني يزور أستراليا

يزور رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ أستراليا نهاية هذا الأسبوع، وفق ما أعلنت كانبيرا، مع تحسن العلاقات التجارية بين البلدين رغم المنافسة الاستراتيجية بينهما في منطقة المحيط الهادئ.

شي يؤكد أهمية تطوير "الشراكة الاستراتيجية الشاملة" بين الصين وأستراليا

وتأتي زيارة لي، التي تستمر أربعة أيام اعتبارا من السبت، بعدما رفعت بكين معظم الحواجز التجارية التي فرضتها على الصادرات الأسترالية، بما فيها الفحم والخشب والشعير والنبيذ.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، في مؤتمر صحفي "تمثل زيارة رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ، لأستراليا فرصة مهمة لمناقشة قضايا رئيسية لبلدينا بشكل مباشر وخطوة مهمة أخرى نحو استقرار علاقتنا مع الصين".

وأضاف "الصين هي أكبر شريك تجاري لأستراليا وعلاقتنا الاقتصادية تواصل تحقيق فوائد كبيرة لبلدينا".

وأشار إلى أن "أستراليا تواصل سعيها لإقامة علاقة مستقرة ومباشرة مع الصين، يكون الحوار في جوهرها".

ومن المقرر أيضا أن يزور لي، نيوزيلندا خلال هذا الأسبوع، فيما أعلنت وزارة الخارجية الصينية أنه سيتوجه بعد ذلك إلى ماليزيا، مختتما جولة تبدأ في 13 يونيو وتنتهي في 20 منه.

من جهته، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية، لين جيان، في مؤتمر صحفي دوري إن "زيارة لي، إلى أستراليا ستعزز التفاهم والثقة المتبادلة وتعمق التعاون العملي وتبني شراكة استراتيجية شاملة أكثر نضجا واستقرارا بين الصين وأستراليا".

وأضاف أن "زيارة لي، لنيوزيلندا ستشهد تبادل وجهات النظر بشكل معمق حول العلاقات بين الصين ونيوزيلندا والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وبدأت العلاقة بين أستراليا والصين تشهد تدهورا في 2018 عندما استبعدت العاصمة الأسترالية، كانبيرا، مجموعة "هواوي" العملاقة من شبكة الجيل الخامس لخدمة الانترنت فائقة السرعة لـ"مبررات أمنية".

وبعد ذلك في 2020، دعت أستراليا إلى تحقيق دولي في منشأ كوفيد-19، في خطوة اعتبرتها الصين "مدفوعة سياسيا".

وتوترت العلاقات بين الدولتين كذلك، بسبب زيادة التعاون الأمني ​​بين كانبيرا وواشنطن مع إبرام اتفاقية AUKUS العسكرية، وكذلك خطط الولايات المتحدة لبناء قاعدة للقاذفات الاستراتيجية الأمريكية B-52 على الأراضي الأسترالية بحلول نهاية 2026.

لكن العلاقات تحسنت منذ تولت حكومة يسار الوسط بقيادة ألبانيز، السلطة في العام 2022، واعتمدت لهجة دبلوماسية أقل حدة من الحكومات السابقة المحافظة.

ولدى استقباله ألبانيز، في بكين في نوفمبر الماضي، قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إن البلدين يمكن أن يصبحا "شريكين يتبادلان الثقة".

المصدر: "أ ف ب"

مقالات مشابهة

  • المؤتمر: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة بداية حقيقية لحلحلة القضية
  • رئيس الوزراء الصيني يزور أستراليا
  • وزير الخارجية الصيني يؤكد على ضرورة حماية السلام والأمن العالميين بقوة
  • وزير الخارجية الصيني يدعو إلى الدفاع عن السلام والأمن بقوة
  • لافروف يشكر الصين على موقفها من الحرب في أوكرنيا خلال قمة "بريكس"
  • وزير خارجية الصين يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة
  • وزير الخارجية الصيني يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة
  • مجلس التعاون يؤكد مواقفه الثابتة لنصرة القضية الفلسطينية والسلام في العالم
  • وزير الخارجية الأسبق: العالم يتبنى الموقف المصري الساعي لمنع التهجير وضمان تدفق المساعدات إلى غزة
  • الاجتماع الخليجي اليمني يستعرض آخر التطورات وجهود حل القضية اليمنية