حددت وزارة الصحة والسكان، أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحادة بالتزامن مع فترة التقلبات الجوية.

يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 ورفع التوعية الصحية لدى المواطنين والبعد عن السلوكيات الخاطئة التي لها أضرار بالغة على صحة الجسم.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحادة

وجاءت أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحادة على النحو التالي:

- الصداع

- ألم بالوجه

- التعب والسعال

- ضغط الأذن أو الامتلاء

- احتقان أو انسداد بالأنف

- صعوبة أو عدم القدرة على الشم

- ارتفاع درجة الحرارة الجسم إلى 38 درجة

- إفرازات سميكة من الأنف عادة ما تكون صفراء إلى خضراء

الذهاب إلى الطبيب فورا في هذه الحالة

وقالت وزارة الصحة والسكان في حال ظهور هذه الأعراض لابد من الذهاب إلى المستشفيات فورا أو الذهاب إلى أقرب طبيب، محذرة من الحصول على أي أدوية متعلقة بالتهاب الجيوب الأنفية الحادة دون الرجوع إلى الطبيب.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن تشخيص الحالات المرضية تختلف من مواطن إلى آخر، لافتة إلى أن البروتوكولات العلاجية والجرعات تختلف من مواطن إلى آخر حسب التشخيص من الطبيب، ويجب البعد عن العشوائية الدوائية إذ أنها لا مضاعفات على أجهزة الجسم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الصحة الصحة

إقرأ أيضاً:

«الصحة» إدراج 45 مستشفى ضمن البرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات

نظمت وزارة الصحة والسكان، ورشة عمل على مدار ثلاثة أيام بمحافظة الإسكندرية، بحضور مديري إدارات مكافحة العدوى، والصيدلة، والمعامل المركزية بمديريات الشئون الصحية على مستوى الجمهورية؛ لمتابعة تنفيذ أنشطة الخطة التنفيذية القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، ومبادرة ترشيد استهلاك المضادات الحيوية.

معايير الاعتماد الدولي في مكافحة الميكروبات

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الورشة تضمنت عرض التقييم الحالي للمستشفيات ومناقشة أهم التحديات وخطط العمل المستقبلية لتحقيق مستهدف مؤشرات الأداء والحصول على معايير الاعتماد الدولي في مكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات.

وأوضح «عبدالغفار» أنه تم إدراج عدد 45 مستشفى بجميع محافظات الجمهورية ضمن البرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، منذ مايو 2023، حيث يتواجد فريق عمل مخصص بكل مستشفى ومكلف بمهام ومسئوليات محددة، مع تحديد مؤشرات لقياس الأداء بتلك المستشفيات، مشيرا إلى أن المقاومة لمضادات الميكروبات، تمثل تهديدا رئيسيا على الصحة العامة، على مستوى العالم، وقد تحصد الملايين من الأرواح في حال عدم التصدي لها ومواجهتها.

منع ومكافحة العدوى

من جانبه، أضاف الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة لشؤون الطب الوقائي، أن الخطة التنفيذية القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات تتضمن تنفيذ عدة محاور رئيسية، وهي تحسين ممارسات منع ومكافحة العدوى، وتعزيز قدرات معامل الميكروبيولوجي، لضمان سرعة وكفاءة التشخيص المعملي للميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات، وتفعيل الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات، وكذلك رفع الوعي المجتمعي تجاه خطورة الاستخدام غير المقنن لمضادات الميكروبات.

ونوه الدكتور عمرو قنديل، إلى أن تلك الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة والسكان لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات ، تأتي في إطار التعاون المشترك مع وزارتي الزراعة والبيئة، لمتابعة تطبيق الاستراتيجية القومية لـ«الصحة الواحدة»، والتي تم إطلاقها في إبريل 2023، مستهدفة رسم خارطة طريق وطنية لتوحيد الجهود نحو تحسين صحة الإنسان والحيوان مع سلامة النبات والبيئة.

مقالات مشابهة

  • الصحة: إدراج 45 مستشفى بالبرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • البروستاتا لدى الرجال..ما هي المشاكل الأكثر شيوعًا وأعراضها؟
  • الصحة: إدراج 45 مستشفى ضمن البرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • «الصحة» : إدراج 45 مستشفى بالمحافظات ضمن برنامج مكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • «الصحة» إدراج 45 مستشفى ضمن البرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • «الصحة» تكرم الزميل عاطف السيد لاجتيازه دورة تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • وزارة الصحة تنظم برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • عش بصحة توجه 5 نصائح لحماية الصحة أثناء القيادة في الصيف
  • كيف يتعامل مرضى الجيوب الأنفية مع ارتفاع درجات الحرارة؟ أطباء يوضحون أسبابها وطرق العلاج والوقاية منها
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات