يشتهر الزعتر برائحته النفاذة، وتستخدمه الأمهات في وصفاتها المختلفة، خاصًة مع الدجاج، فيعطي نكهة لذيذة، وبجانب ذلك فهو يحتوي على العديد من الفوائد التي يحتاجها جسمك، وفيما يلي نقدم لك أهم فوائده.

 

زعترفوائد تناول الزعتر

يدعم الرؤية

هذه العشبة العطرية المضادة للأكسدة تحسن البصر لإحتوائها على فيتامين أ، كما تقلل من مخاطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر والزرق  وإعتام عدسة العين كما أنه يحتوي على ثروة من المركبات الفينولية التي تحمي الأغشية المخاطية والخلايا البصرية من التلف التأكسدي إن تناول منقوع الزعتر أو استخدام زيت الزعتر يخفف من مشاكل جفاف العين.

 

تخفيف الآلام

تساعد خصائص الزعتر المضادة للالتهابات في تخفيف الآلام، فقد وجدت الدراسات أن مكملات الزعتر تخفف آلام تقلصات الدورة الشهرية، مماثلة للإيبوبروفين.

 

ويستخدم بعض المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي الزعتر -إما شايا أو موضعيا- لتخفيف الأعراض، كما أن هناك بعض الأدلة على أن خصائص الزعتر المضادة للالتهابات قد تساعد، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل تأكيد ذلك.

 

يشفي من البرد والسعال

يتمتع شاي الزعتر بخصائص مطهرة ومضادات حيوية ، وهو علاج مؤكد لنزلات البرد والسعال علاوة على ذلك، يمتلك الزيت العطري خصائص قوية مضادة للميكروبات والتي تستخدم بشكل رئيسي لعلاج التهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية و يساعد وجود محتوى كارفاكرول في زيت الزعتر في توفير الراحة من التهاب الحلق.

 

يقوي العظام

يعتبر الزعتر مصدرًا رائعًا لفيتامين K والكالسيوم والمنغنيز والحديد ، وكل هذه العناصر الغذائية تلعب دورًا حيويًا في تقوية العظام وتعزيز نمو العظام  وبالتالي ، فإن إضافة الزعتر إلى النظام الغذائي يساعد في الحفاظ على عظام أقوى وتجنب خطر الإصابة بكسور العظام لدى كبار السن.

 

يساعد في علاج الأكزيما وحب الشباب

قد تساعد خصائص الزعتر المضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات أيضا في علاج الأمراض الجلدية، كما قد تساعد خصائصه في التخلص من الالتهابات البكتيرية، ونتيجة لذلك، يمكن أن يساعد الزعتر في علاج التهيجات والالتهابات في حالات مثل الأكزيما وحب الشباب.

 

مضاد للأكسدة

يعتقد العلماء أن الزعتر يعزز الجهاز المناعي، ويعمل مضادا للأكسدة. وبحسب الدراسات، يؤكد العلماء أن فاعلية الزعتر تزيد في مقاومته للبكتيريا كمضاد حيوي عند تحويله إلى زيت.

 

صحة الفم

يستخدم زيت الزعتر بشكل متكرر في غسولات الفم، للمساعدة في التخلص من رائحة الفم الكريهة، ومنع التهاب اللثة، والمساعدة في علاج مسببات الأمراض الفموية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فوائد الزعتر فی علاج

إقرأ أيضاً:

توقف عنها فورا.. تحذير من عادة شائعة تصيبك بنزلات برد في الموجة الحارة

يتوقع البعض أنه بمجرد انتهاء فصل الشتاء تنتهي نزلات البرد، لكن تفاجئهم الإنفلونزا الصيفية التي يطلق عليها «أحد من السيف» بإعياء شديد، يحدث نتيجة بعض العادات الخاطئة، التي يحذر منها أطباء الحساسية والمناعة، أبرزها النوم تحت المروحة، أو الاستحمام فورا بعد الوصول إلى البيت من الطقس الحار والخروج أثناء تشغيل المروحة.

عادة شائعة تسبب الإصابة بالبرد الشديد 

وخلال هذه الأيام يعاني الكثيرون في ظل الأجواء الحارة والطقس المتقلب من دور برد منتشر، يجعلهم يشعرون بالتعب والإرهاق المزمن خاصة ضعاف المناعة، مثل الأطفال وكبار السن وأصحاب مرضى حساسية الصدر والسكر.

الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، قال لـ«الوطن»: «البعض يصاب بنزلات برد في فصل في الموجات الحارة أو الصيف نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وتقلبات الجو، وتكون أعراضه كالرشح والسعال واحتقان الأنف وصعوبة البلع وآلام في الحلق والحمى وتكسير الجسم، فضلًا عن التعرق الشديد وارتفاع درجة حرارة الجسم».

وللتعامل مع الأعراض السابق ذكرها لدور البرد، بحسب «الحداد»، يجب تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوى على فيتامين سى مثل البرتقال والليمون، والخضراوات الطازجة كالطماطم والثوم والبقدونس، مع ضرورة الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالإنفلونزا، لتجنب العدوى.

سبب البرد من المروحة

هيئة الدواء المصرية، ذكرت في بيان سابق أن تدوير الهواء الذي يصدر من المروحة، يساعد على زيادة فرص جفاف الفم والأنف والحلق، ما ينتج عنه زيادة في إفراز المخاط، وشعور شديد بالصداع، أو انسداد الأنف والتهاب الحلق، بحسب الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وبحسب هيئة الدواء، المروحة تساعد على زيادة الأعراض في حالة كان الشخص مريضاً بالفعل، لأنها يمكن أن توزع وتنشر الغبار وحبوب اللقاح في الهواء؛ مما قد يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص.

وبحسب موقع «هيلث لاين» التعرض للمروحة بعد الاستحمام في الطقس الحار، أيضا أحد الأسباب الشائعة للإصابة بنزلة برد قوية.

مقالات مشابهة

  • توقف عنها فورا.. تحذير من عادة شائعة تصيبك بنزلات برد في الموجة الحارة
  • بمكون منزلي واحد.. تخلص من التهابات اللثة وآلام الأسنان في دقائق
  • طبيبة تكشف خصائص الأطعمة المسببة للشيخوخة المبكرة
  • اكتشاف ثوري جديد يساهم في علاج أمراض الكلى والكشف المبكر عنها
  • علاج واعد يستهدف سرطان العظام.. تفاصيل
  • تعرفي علي فوائد زيت القرنفل لعلاج حب الشباب والبقع الداكنة
  • علاج جديد يستهدف أخطر أنواع سرطان العظام
  • عاجل | مراسل الجزيرة: انسحاب قوات الاحتلال من تل الزعتر ومشروع بيت لاهيا وبيت حانون وجميع مناطق شمال قطاع غزة
  • علاج واعد يستهدف نوعا شائعا من سرطان العظام
  • تنفع للدايت.. فوائد البطاطس المذهلة للجسم