قال الدكتور مصطفى بسطامي، أستاذ أمراض الدواجن، وعميد كلية الطب البيطري جامعة القاهرة الأسبق، إن طائر "فم الضفدع" لا يتواجد في مصر، وموطنه الأصلي في أستراليا، ويتواجد في بعض دول أمريكا الجنوبية، مشيرًا إلى أن البعض يقلق من الطوير الشرسة المماثلة لـ"فم الضفدع"، ولكن عند التعمق في هذه الطيور نجد أنها تساهم في تحقيق التوازن البيئي.

وأضاف "بسطامي"، خلال حواره مع الإعلامي عماد الصديق، ببرنامج "حكايات ومعجزات"، المذاع على فضائية "ten"، أن مصر كانت من أفضل دول العالم في إنتاج القطن قبل استخدام المبيدات الحشرية في الأراضي الزراعية، مشيرًا إلى أن المبيدات الحشرية قامت بتقليص أعداد "أبو قردان" في الأراضي الزراعية، وهذا الطائر كان يتغذى على الدود الذي يتواجد في محصول القطن، وانخفاض أعداده أثر سلبًا على إنتاجية محاصيل القطن، خلاف قلة جودة المحصول.

وأوضح أن "فم الضفدع" شكله صعب جدًا ومخيف، ولكن لديه الكثير من الفوائد منها القضاء على الحشرات المؤذية مثل الفئران والضفادع، وهذا يساهم في تحقيق التوازن البيئي، معقبًا: “كل شيء ربنا خلقه له وظيفة وفائدة”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدواجن الطب البيطري

إقرأ أيضاً:

ضبط نصف طن لحوم فاسدة بالمنيا

واصلت مديرية الطب البيطري بمحافظة المنيا، برئاسة فتحي عبد العال مدير المديرية، تنفيذ الحملات التفتيشية على محلات الجزارة للتأكد من صلاحية المعروض من اللحوم البلدية والأسماك والدواجن، والمعروض من المنتجات الغذائية، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، على تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على الأسواق والمطاعم والمحلات العامة.

مديرية الطب البيطري بمحافظة المنيا 

يأتي ذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، ضمن الإستعداد لإستقبال عيد الأضحى المبارك ، للوقوف على مدى صلاحية المنتجات المعروضة، وتشديد الرقابة على أسواق عرض وبيع اللحوم، والحد من انتشار ظاهرة الذبح خارج المجازر، والتأكد من صلاحية المعروض منها، حرصا على سلامة وصحة المواطنين ، والقضاء على الغش التجاري.

ضبط لحوم غير صالحة للإستهلاك الآدمي 

وقال الدكتور فتحي عبد العال، مدير مديرية الطب البيطري بالمنيا، إن إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بالمديرية، ضبطت 423.450 كيلوجراما لحوم غير صالحة للإستهلاك الآدمي ، قبل تداولها وبيعها في الأسواق للمواطنين ، وذلك خلال 50 حملة تفتيشية بالأسواق ، على مستوى المحافظة.

نفذت منذ بداية يونيو الجارى ، بالتنسيق مع مباحث التموين ، والجهات المعنية، مشيرا ، إلى أنه تم مصادرة جميع المضبوطات ، وتحرير 69 محضرا، وفقا للإجراءات القانونية والضوابط المتبعة.

وفي سياق آخر، أوضح مدير مديرية الطب البيطري، أنه تم ذبح 3971 رأس ماشية بالمجازر، تحت الإشراف البيطري الكامل في 38 مجزرا على مستوى مراكز المحافظة ، مؤكدا،  المتابعة المستمرة من أجل تحقيق الإنضباط وردع المخالفين ، للحفاظ على صحة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • "الأنصاري": تنفيذ 20 مشروعا للصرف الصحي بجانب مشروعات وزارات الرى والزراعة والإسكان والبيئة لإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون بالفيوم
  • محافظ الفيوم: تنفيذ 20 مشروعا للصرف الصحي لإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون
  • ضبط نصف طن لحوم فاسدة بالمنيا
  • ندوة إرشادية للنهوض بزراعة محصول القطن صنف «جيزة 97» بحقول أنشاص البصل
  • تجديد اعتماد الأيزو لمتبقيات المبيدات بالإسماعيلية
  • الزراعة: تجديد اعتماد الأيزو لـ «لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة»
  • الزراعة: تجديد اعتماد الأيزو لـ "متبقيات المبيدات” بالإسماعيلية
  • ندوة ارشادية للنهوض بزراعة محصول القطن في الشرقية
  • فوائد وأضرار أشعة الشمس: الحفاظ على التوازن المثالي
  • رئيس جامعة دمياط يتفقد لجان الاختبارات الإلكترونية لطلاب كلية الطب